عالية الحمادي: القمة نجحت في التحول إلى منصة عالمية ملهمة لتطوير صناعة المحتوى الرقمي
● شركاء القمة يسهمون بدور فاعل في تحقيق أهدافها بتطوير صناعة المحتوى الهادف وآليات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي
● للمرة الأولى من نوعها.. القمة تجمع كبرى منصات التواصل الاجتماعي تحت سقف واحد
دبي – الوحدة:
أعلنت قمة المليار متابع، أول قمة متخصصة بتشكيل اقتصاد صناعة المحتوى، والأكبر من نوعها عالمياً، عن قائمة شركاء نسختها الثالثة، التي ينظمها المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات، وتستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 11 إلى 13 يناير المقبل، في (أبراج الإمارات، مركز دبي المالي العالمي، ومتحف المستقبل) بدبي، تحت شعار “المحتوى الهادف”.
وتضم قائمة شركاء القمة العديد من كبرى الشركات ومنصات التواصل الاجتماعي من حول العالم، التي تسهم بدور مؤثر في نجاح الحدث العالمي وتحقيق أهدافه في تطوير صناعة المحتوى الهادف وآليات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتحفيز كبار المستثمرين والشركات على تبني الأفكار الريادية عبر توفير التمويل والدعم المالي لرواد الأعمال وصناع المحتوى، وتحويل تجارب وخبرات المشاركين في الحدث إلى دروس ومهارات يتبادلونها مع صنّاع المحتوى الجدد، بما يساهم في رسم ملامح مستقبل صناعة المحتوى الرقمي والإعلام الجديد، ومضاعفة حجم سوق الاقتصاد الإبداعي وزيادة مساهمته في تسريع خطط التنمية الشاملة في المنطقة والعالم.
وتضاف قائمة شركاء القمة إلى الشركاء الذين أعلنت عنهم القمة سابقاً وهم: حملة “أجمل شتاء في العالم”، في نسختها الخامسة، التي أطلقتها وزارة الاقتصاد بالتعاون مع المركز الزراعي الوطني والهيئات السياحية المحلية في الدولة، و”يانغو بلاي”، الخدمة الترفيهية المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تجمع بين بث الفيديو والموسيقى والألعاب الصغيرة في مكان واحد، وشركة “شروق”، إحدى أكبر شركات الاستثمار البديل في العالم العربي ومقرها أبوظبي، وشركة “الاتحاد للطيران”، الناقل الوطني لدولة الإمارات، وغرفة دبي للاقتصاد الرقمي، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، وشركة إعمار إحدى أهم شركات التطوير العقاري في المنطقة والعالم، وشركة IMI، والتي تمتلك تحت مظلتها مجموعة من العلامات الإعلامية الرائدة التي تحظى بحضور قوي على الساحة الإعلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها، ومنصة “MONIIFY” الموجهة للأسواق الناشئة.
منصة عالمية ملهمة
وأكدت سعادة عالية الحمادي، نائب رئيس المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات، مدير قمة المليار متابع، أن قمة المليار متابع نجحت خلال فترة قياسية في التحول إلى منصة عالمية ملهمة لتطوير صناعة المحتوى الرقمي، وتقديم الإضافة النوعية لمشهد الاقتصاد الإبداعي في المنطقة والعالم، من خلال صياغة رؤية واضحة لتشجيع المواهب الواعدة، وجذب أبرز المؤثرين وصناع المحتوى الرقمي، وأصحاب الأفكار الجديدة، وتمكينهم من تنفيذ مشاريع طموحة والوصول إلى شريحة واسعة من المتابعين.
وقالت: “تكتسب قمة المليار متابع زخماً متصاعداً على مختلف الصعد، من حيث عدد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، والمشاركين في الفعاليات والأنشطة، وتنوع البرامج والمسارات وورش العمل، وثراء المحاور وقائمة الشركاء، ما يؤكد الاهتمام الكبير الذي يحظى به هذا الحدث العالمي الفريد من قبل مختلف وسائل الإعلام والمنصات الإلكترونية، والشركات المعنية بتطوير المحتوى الرقمي والصناعات الإبداعية، ونتطلع إلى توثيق تعاوننا مع جميع الشركاء لتحقيق مستهدفات القمة”.
وأضافت سعادتها: تجسد شراكات قمة المليار متابع، مع كبرى الشركات والمنصات من حول العالم، الثقة بقدرتها على فتح آفاق جديدة أمام قطاع صناعة المحتوى الرقمي، من خلال استضافتها نخبة من أهم وأكبر المؤثرين وصنّاع المحتوى في مجالات مختلفة، وتوفيرها فرصة نموذجية للتفاعل والتعاون مع رواد صناعة المحتوى الرقمي على مستوى العالم، بما يساهم في تمكين المتخصصين والمحترفين من التفوق والتميز في هذه الصناعة المتطورة باستمرار، وتقديم أفضل الاستراتيجيات والخطط التي تساعد على تحويل المحتوى إلى مصدر دخل مستدام”.
مركز دبي المالي العالمي
ومن أبرز شركاء القمة مركز دبي المالي العالمي، المركز المالي العالمي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، حيث يستضيف مركز دبي المالي العالمي بصفته الشريك الاستراتيجي للقمة، سلسلة من الفعاليات الرئيسية لقمة المليار متابع، والتي تركز على دعم وتعزيز القدرات والعوائد في مجال صناعة المحتوى الرقمي الذي بات جزءاً مهماً من حقول الاقتصاد الإبداعي على مستوى العالم، حيث أظهر «تقرير الاقتصاد الإبداعي الرقمي لعام 2024»، مواصلة الاقتصاد الإبداعي الرقمي العالمي تسجيل نمو مركب يبلغ 11% سنوياً لتبلغ قيمته المتوقعة 27 تريليون درهم بحلول العام 2030.
وتسلط الفعاليات الضوء على النمو المتواصل في صناعة المحتوى والفرص الواعدة في هذا المجال واستراتيجيات زيادة هذه الفرص وتنويعها عبر تعزيز مهارات وقدرات الكفاءات الشابة وتوفير الدعم اللازم لها للانطلاق والتميز في مجالات الإعلام الحديث وصناعة المحتوى الهادف، وتعظيم العوائد الاقتصادية من صناعة المحتوى.
وتعزز هذه الشراكة مستهدفات مسار الاقتصاد، أحد المسارات الثلاثة للقمة، وذلك من خلال فعاليات تساهم في ترسيخ استراتيجيات فاعلة لتحقيق عوائد أكبر لصناع المحتوى الهادف، وإيجاد منصات لتوفير التمويل والدعم المالي لرواد الأعمال وصناع المحتوى الذين يمتلكون أفكاراً ريادية، حيث يطرحون أفكارهم أمام كبار المستثمرين والشركات التي تتولى بدورها رعاية الفكرة وتحويلها إلى مشروع على أرض الواقع.
متحف المستقبل
وتضم قائمة شركاء قمة المليار متابع “متحف المستقبل” الذي يستضيف سلسلة من الفعاليات الرئيسية للقمة، التي من شأنها أن تخلق نقاشات علمية معمقة في جميع القطاعات التكنولوجية والإعلامية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية وغيرها، ويقدمها نخبة من صناع المحتوى من مختلف أنحاء العالم.
وتشكل الشراكة بين قمة المليار متابع ومتحف المستقبل، داعماً ومحفزاً لصناع المحتوى والمؤثرين لاستشراف التحولات الجديدة في مستقبل الإعلام الرقمي.
ويعتبر متحف المستقبل ملتقى صناع المحتوى والمؤثرين والعلماء والمفكرين والباحثين ومركزاً للأفكار المبتكرة والطموحات التي لا تعرف المستحيل، ومجمعاً للرؤى الاستراتيجية والخبرات النوعية والمفاهيم الملهمة التي تسهم في تسريع التقدم العلمي القائم على البحوث والتطوير.
ويعتبر المتحف أيقونة معمارية وإضافة مهمة للعلوم والعمارة والفن، ويعد أجمل مبنى على وجه الأرض.
ومن الشركاء الاستراتيجيين للقمة أيضاً، هيئة الطرق والمواصلات في دبي، ومجلس الإمارات للإعلام، الجهة الاتحادية المسؤولة عن تنظيم قطاع الإعلام في دولة الإمارات، حيث يعمل المجلس على تعزيز مساهمة قطاع الإعلام في الاقتصاد الوطني من خلال استراتيجيات وسياسات تدعم نمو القطاع، وتطوير بيئة جاذبة للاستثمار في صناعة الإعلام.
ويركز المجلس على ترسيخ مكانة دولة الإمارات على الخريطة الإعلامية العالمية عبر بناء منظومة إعلامية تنافسية تواكب التحولات المتسارعة، وتطوير الشراكات العالمية، والاستثمار في قدرات المواهب الوطنية والمؤسسات الإعلامية لزيادة كفاءتها وتعزيز جاهزيتها للتعامل مع المتغيرات المستقبلية.
منصات التواصل تحت سقف واحد
كما تضم قائمة شركاء القمة كبرى منصات التواصل الاجتماعي، حيث نجحت وللمرة الأولى عالمياً في جمعها تحت سقف واحد وهي: سناب شات، وإكس، ويوتيوب، وتيك توك، ولينكد إن، وشركة ميتا (فيسبوك، وإنستغرام).
وتضم قائمة الشركاء أيضاً: ريد بول، المتخصصة في مجال مشروبات الطاقة، والتي تتميز بحملاتها الترويجية والتسويقية المبتكرة من خلال استخدام صناع محتوى محترفين في المجال الرياضي، و”شركة صانعي الخيال لحلول التسويق: (نوب)، وهي شركة تسويق إلكتروني تعمل على ابتكار حلول التسويق لتمكين شركائها من التواصل مع العملاء، و”ثمانية” وهي شركة سعودية تأسست في عام 2016 تختص في صناعة الأفلام الوثائقية وبرامج (البودكاست)، و”كوبكارت” منصة المبيعات الرقمية لصناع المحتوى ومقدمي الدورات التدريبية والمدربين والبائعين الرقميين الآخرين، و”روستر” وهي منصة توظيف مقرها الرئيسي في أمريكا، ومصممة خصيصاً لصانعي المحتوى حيث تستخدم الذكاء الاصطناعي لربط صانعي المحتوى مع المواهب التي يحتاجونها، و”ديوان” وهي الوكالة الرائدة في إدارة المحتوى والمؤثرين في المنطقة وتم تصنيفها عالمياً ضمن أفضل 100 شبكة متعددة المنصات من حيث عدد المشاهدات، و”الفان” وهي منصة رقمية مخصصة لصناع المحتوى، وقناة ومنصة “المشهد” الإخبارية، ومنصة “إيه بي توك” وهي برنامج حواري متنوع يقدمه صانع المحتوى الشهير أنس بوخش، ومون تيك، وهي منصة للتسويق وتحقيق الدخل من خلال العروض الترويجية بواسطة المؤثرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتعاون مع أفضل العلامات التجارية، وفيزا، شبكة الدفع الرقمي العالمية، والشريك المالي الموثوق، الذي يوفر إمكانية الحصول على مدفوعات سريعة وآمنة في أي مكان في العالم.
المشاركون في القمة
وتضم قائمة المشاركين في القمة من كبرى المؤسسات الحكومية والشركات والمنصات العالمية كلاً من: القيادة العامة لشرطة دبي، والإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، ومبادرات فاطمة بنت محمد بن زايد (FBMI) التي تهدف إلى تمكين المجتمعات المحرومة مع التركيز القوي على المرأة، و”شارع العلوم” وهي منصة تعليمية تقدم تجارب علمية بأسلوب مبتكر وممتع، والمنصة الإماراتية “معاً” التي تستهدف تسريع الأعمال بما يلبي متطلبات رواد الأعمال والمؤسسات وتساعدهم على تنمية أعمالهم وازدهارها، وشركة “سكاي لايف” للعطلات العالمية، و”فوجي فيلم” الشركة اليابانية التي تعنى بصناعة أدوات التصوير والكاميرات، و”قنوات” وهي شركة متخصصة في تقديم مختلف الخدمات بما في ذلك الإعلان عبر الهاتف المتحرك وتطبيقات الهواتف الذكية وبوابات الإنترنت المتحركة وتوزيع المحتوى الرقمي، و”نبض” وهو تطبيق عربي مجاني يقدم الأخبار من مصادرها الموثوقة، و”دوب ستوديو”، وهي شركة إعلام رائدة ومتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي ومقرها الرئيسي في كوريا، و”فيوز” المنصة الرائدة للفيديو الافتراضي، و”ريكرد” وهي منصة فيديو تتيح للمبدعين كسب ما يصل إلى 100% من عائدات الإعلانات، وتشجع المستخدمين على التفاعل مع المحتوى من خلال ردود بمقاطع فيديو مبتكرة، و”أدفانسدميديا” أكبر موزع للمعدات المحترفة للفيديو والتصوير والسينما واكسسواراتها في منطقة الشرق الأوسط وتمثل أكثر من مئة علامة تجارية عالمية، و”أسوس” شركة التكنولوجيا العالمية وهي واحدة من أكبر ثلاثة موردين للأجهزة المحمولة الاستهلاكية على مستوى العالم.
ومن المشاركين في القمة أيضاً، قناة أبوظبي، وقناة دبي، ومجموعة النهار الإعلامية، ومنصة تسويق المؤثرين (Vamp)، ومختبر الدبلوماسية، وTHINKSMART HUB وهو عبارة عن مساحة إبداعية تقدم لصناع المحتوى والمؤثرين كافة ما يحتاجون إليه لتقديم المحتوى الخاص بهم، ومجموعة Ideation، الإعلامية على منصات التواصل الاجتماعي التي يتابعها أكثر من 10 ملايين شخص، ومجموعة إنترو لتنظيم الفعاليات والأحداث.