صحة وتغذية

“مصدر” تطلق أول صندوق استثمار عقاري أخضر في الإمارات

وام / أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل ” مصدر” إحدى شركات “مبادلة للاستثمار” والشركة الرائدة عالميا في مجال الطاقة المتجددة والتطوير العمراني المستدام عن إطلاق صندوق استثمار في العقارات المستدامة ليكون أول صندوق استثمار عقاري أخضر في دولة الإمارات.

جاء هذا الإعلان خلال فعالية أقيمت ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة وحضرها معالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي وخالد القبيسي الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في “مبادلة” ومحمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”.

وتتراوح القيمة المبدئية للصندوق بين 950 مليون درهم “258.7 مليون دولار” ومليار درهم.

وسيتم إدراج صندوق الاستثمار العقاري ضمن سوق أبوظبي العالمي المركز المالي الدولي الرائد الحائز على عدة جوائز والذي يوفر أول نظام استثمار عقاري خاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن خدماته وحلوله المالية المتكاملة.

وسيشمل الصندوق في البداية أربعة عقارات تجارية ضمن مدينة مصدر المدينة المستدامة الرائدة في أبوظبي التي تركز على التطوير العقاري منخفض الكربون.

وسيتم إطلاق صندوق الاستثمار العقاري الخاص كصندوق استثماري مؤهل متاح للصناديق الاستثمارية المشابهة في السوق والعملاء المختارين عبر الاكتتاب الخاص.

وتغطي العقارات 57.493 قدم مربع من المساحة الصافية القابلة للتأجير وقد حصلت جميعها على تصنيف 3 لآلئ أو أعلى وفق نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من برنامج استدامة بأبوظبي.

وقال محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر” : ” يمثل صندوق الاستثمار العقاري خطوة مهمة نحو تعزيز الاستثمار الأخضر في المنطقة ويعكس الدور الريادي لشركة “مصدر” في دعم التنمية المستدامة، مؤكدا أن الصندوق الذي يعتبر الأول من نوعه يوفر للمستثمرين خيارا جذابا للاستثمار وتحقيق عوائد من أصول عقارية مستدامة بما يساهم في بناء مستقبل أفضل للجميع”.

ولفت إلى أن المستثمرين يبدون اهتماما كبيرا بالمشاركة في ” استثمارات مسؤولة ” ويعمدون إلى تقييم الشركات بناء على معايير محددة ترتبط بالممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة ومن شأن هذا الصندوق المساهمة في تطوير وتوطيد دعائم القطاع العقاري في أبوظبي وجذب المزيد من المستثمرين المحليين والدوليين الذين يرغبون في لعب دور فاعل في تعزيز هذا التوجه”.

ويعد إطلاق صندوق الاستثمار العقاري الأخضر بمثابة تقدم مهم على طريق تنفيذ إعلان أبوظبي للتمويل المستدام الذي وقعت عليه العام الماضي 25 جهة حكومية ومؤسسة رائدة من بينها شركة “مصدر” وسوق أبوظبي العالمي والذي يهدف إلى تأسيس قطاع مالي حيوي ومستدام لدعم جهود الإمارات للمساهمة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وقال ريتشارد تنج الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية لدى سوق أبوظبي العالمي : ” نهنئ مصدر على جهودها لدعم أجندة الاستدامة في الدولة ويسرنا تسهيل هذا الخطوة ودعم صندوق الاستثمار العقاري حيث إن سوق أبوظبي العالمي يوفر بيئة العمل الأمثل التي تقدم نظاما خاصا ومتكاملا لصناديق الاستثمار العقاري تم تصميمه ليلبي احتياجات الشركات مع التركيز على قطاع التمويل المستدام والذي يعد أحد أهم القطاعات التي يقودها سوق أبوظبي العالمي في المنطقة”.

وأضاف ” أننا نتطلع إلى تعزيز أهداف الاستدامة في الدولة إلى جانب مصدر من خلال تأسيس هذا الصندوق العقاري”.

وتعمل مصدر منذ عام 2006 على تطوير وتسويق حلول الطاقة المتجددة والتطوير العقاري المستدام والتقنيات النظيفة لمواجهة تحديات الاستدامة العالمية وتنشط الشركة حاليا في أكثر من 30 دولة.

ووقعت “مصدر” في عام 2018 أول اتفاقية للحصول على تسهيلات ائتمانية متجددة خضراء في منطقة الشرق الأوسط وذلك لتوفير التمويل لاستثماراتها ضمن قطاع التقنيات النظيفة العالمي والمشروعات العقارية المستدامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى