دبي – الوحدة:
تطلق جمعيتا الإمارات للإنترنت الآمن (eSafe) والروبوتات والأتمتة مسابقة ستوجوكومب ( STOGOCOMP)، وهي أول مسابقة مفتوحة في دولة الإمارات لاستخدام الذكاء الاصطناعي والروبوتات في رفاهية الصغار، موجهة لجميع طلبة المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 19 عامًا، في نسختها الأولى، وسيستخدم الطلبة من المدارس الحكومية والخاصة هذه المنصة لتقديم حلول مخصصة لتحسين رفاهية الأطفال في المؤسسات التعليمية.
وسيقوم فريق تحكيم مستقل باختيار الفرق الفائزة من كل فئة من فئات المسابقة، وسيتم دعوتها مع أفضل 30 فريق لعرض مشاريعها في الحفل الختامي الذي تستضيفه جامعة دبي بمقرها في المدينة الأكاديمية أمام جمهور من المعلمين وخبراء التكنولوجيا يوم 29 أبريل 2025.
وتتعاون جمعية الإمارات للإنترنت الآمن مع جمعية الروبوتات والأتمتة وجامعة دبي لتنفيذ هذه المسابقة المرموقة، بدعم تقني من شركة تاكيون 360.
وقال الدكتور عيسى محمد البستكي رئيس جامعة دبي نسعد باستضافة مسابقة ستوجوكومب، في الجامعة لأن هذا يتماشى مع رؤيتنا لتعزيز الابتكار والتميز الأكاديمي وتزويد شبابنا بالمهارات والعقلية اللازمة للنجاح في العصر الرقمي. نحن متحمسون لدعم هؤلاء الطلبة وهم يستكشفون الإمكانات غير المحدودة للذكاء الاصطناعي والروبوتات لتحسين رفاهية الأطفال في المدارس.
ومن جانبه قال الدكتور عبدالله محمد المحياس، رئيس جمعية الإمارات للإنترنت الآمن نفخر بتنظيم هذه المسابقة الرائدة، الممولة من شركة ديزني، بالتعاون مع شركائنا المميزين – جمعية الروبوتات والأتمتة وجامعة دبي التي ستستضيف الحفل الختامي، ونأمل أن تمهد المسابقة الطريق لطلبة الإمارات للمساهمة بشكل ملموس في رؤية الدولة لتصبح رائدة عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي.
وذكر الدكتور سعيد خلفان الظاهري، رئيس جمعية الروبوتات والأتمته أن المسابقة تعكس قوة الشراكة والرؤية المشتركة بين هذه المؤسسات في تمكين الجيل القادم من تسخير الذكاء الاصطناعي والروبوتات لتحسين رفاهية المجتمع. وأن المسابقة لا تقتصر فقط على تطوير المهارات التكنولوجية، بل تهدف أيضاً إلى تنمية حس المسؤولية وروح التعاون بين الطلبة أثناء عملهم معاً لابتكار حلول هادفة لتحسين رفاهية الأطفال.
وقال السيد جايش سيباستيان رئيس شركة تاكيون 360 نتوقع من الطلبة تقديم مجموعة من الأدوات أو التطبيقات العملية لتعزيز رفاهية الطلبة ويمكن للطلبة تسجيل اهتمامهم وتقديم مشاركاتهم ضمن فريق من خلال الموقع الإلكتروني للمسابقة www.stogocomp.com
وتهدف المسابقة إلى إلهام الابتكار، وتحفيز الإبداع، وتعزيز الفضول، حيث توسع مدارك الطلبة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM)، وتعزز معارفهم في مجالي الذكاء الاصطناعي والروبوتات.