صحة وتغذية

تعاون بين هيئة “معا”ودائرة البلديات والنقل لدعم المشاريع ذات النفع الاجتماعي

وام / وقعت هيئة المساهمات المجتمعية ” عا “، ودائرة البلديات والنقل اليوم اتفاقية تعاون، لدعم المشاريع ذات النفع الاجتماعي، التي تندرج ضمن منظومة عقود الأثر الاجتماعي التي طرحتها هيئة “معا”.

حضر التوقيع معالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع، ومعالي فلاح محمد معالي فلاح محمد الأحبابي رئيس دائرة البلديات والنقل وسعادة عبدالله الساهي، وكيل دائرة البلديات والنقل بالإنابـة وسعادة سلامة العميمي، مدير عام هيئة المساهمات المجتمعية “معا”.

وتنص الاتفاقية – التي تم توقيعها على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة – على دعم الجهود المبذولة لتحديد المشاريع التي تهدف إلى تحقيق النفع العام، وذلك ضمن محور منظومة عقود الأثر الاجتماعي التي تطورها هيئة “معا”، وتعد سابقة أولى من نوعها في منطقة الخليج، وسيتم تفعيلها خلال عام 2020.

ويعد نظام عقود الأثر الاجتماعي أو ما يعرف بـ “سندات الأثر الاجتماعي”، الذي تم الإعلان عنه في نوفمبر الماضي، أداة مالية مبتكرة ومعترف بها دوليا، تساهم في تعزيز توجيه الاستثمارات لدعم البرامج والمشاريع ذات الأثر الاجتماعي المستدام، وتعرف أيضا باسم “الدفع مقابل النتيجة”.. حيث توجه الجهات المعنية بموجبها التمويل، للمشاريع التي يتم وضعها بغرض إيجاد حلول مستدامة لتحديات اجتماعية معينة، مقابل الالتزام بتحقيق نتائج ملموسة ذات أثر مستدام، إذ تقدم الحكومة الدعم المالي للمستثمر في المشروع بعد تحقيق النتائج المرجوة.

وكانت فكرة العقود الاجتماعية طرحت لأول مرة في المملكة المتحدة، وتطبقها حاليا، أكثر من 40 دولة حول العالم للمساعدة في تطوير منظومة مجتمعية تواجه التحديات الاجتماعية، وتشجع الابتكار والنمو داخل القطاع الثالث.

وتنص اتفاقية التعاون على التنسيق بين الطرفين، والعمل على تحديد وتطوير المشاريع التي يمكن أن تستفيد من التمويل، عبر منظومة عقود الأثر الاجتماعي، والتي تشمل، تمويل برامج مبتكرة لتعزيز الرفاهية والتماسك الاجتماعي ودعم الفئات الضعيفة في المجتمع.

وقع الاتفاقية سعادة سلامة العميمي وسعادة عبدالله الساهي ، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة حيث يجتمع نخبة من الخبراء العالميين لمناقشة التنمية المستدامة.

وأكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي أنه لتعزيز مجتمع واقتصاد مستدام يتسم بالشفافية ويستجيب لاحتياجات مجتمع إمارة أبوظبي علينا عقد شراكات بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وستسهم دائرة البلديات والنقل على نحو كبير ومؤثر في نجاح منظومة عقود الأثر الاجتماعي.

من جانبه ، قال معالي فلاح محمد الأحبابي.. إن الاتفاقية الموقعة مع هيئة المساهمات المجتمعية “معا”، تشكل مثالا يحتذى به في التعاون بين المؤسسات المحلية لخدمة المجتمع ودعم الخطط التنموية طويلة الأمد بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والخدمية والمعيشية، والهادفة إلى تحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بجودة الحياة في إمارة أبوظبي.

وأضاف إن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الطرفين وتطوير ودعم الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما ومع القطاع الخاص، من خلال تطوير مشروعات النفع الاجتماعي والاستثمارات التي تدعم التنمية الاجتماعية وترتقي بجودة الخدمات المتوفرة لأفراد المجتمع.

وأشارت سعادة سلامة العميمي خلال كلمتها في منتدى أبوظبي للتمويل المستدام، إلى أهمية هذا النوع من الشراكات وقالت ” تسعى هيئة معا بشكل مستمر لتحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة لجعل أبوظبي مكانا مثاليا تتحقق فيه أعلى مؤشرات جودة الحياة.. ونطمح كذلك في إنشاء مجتمعات متعاونة تسهم في تحقيق الصالح العام، ونؤمن بأن منظومة عقود الأثر الاجتماعي ستلعب دورا رئيسيا في مواجهة التحديات الاجتماعية التي نواجهها في المجتمع”.

وأكدت ضرورة تبني سياسات جديدة ومبتكرة خصوصا مع التوجه إلى دمج المعايير البيئية أو الاجتماعية أو معايير الحوكمة في قرارات العمل والاستثمار من أجل تحقيق المنفعة المستدامة للمجتمع، والتي لطالما كانت أبوظبي في ريادة هذا المجال.

وأضافت أن منظومة عقود الأثر الاجتماعي اكتسبت خلال وقت قياسي زخما كبيرا ..متوقعة أن يسهم التعاون مع دائرة البلديات والنقل في تسريع وتيرة العمل لتحديد المشاريع التي يمكن أن تحقق أثرا اجتماعيا مستداما في أبوظبي لدعمها من خلال نظام التعاقد الاجتماعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى