صحة وتغذية

“صحة دبي” تطلق الدورة الثانية من حملة “كنز الحياة”

وام / أطلقت هيئة الصحة بدبي اليوم الدورة الثانية لحملة “كنز الحياة” بعد نجاحها خلال العام الماضي في رفع مستوى الوعي والتثقيف المجتمعي بأهمية ودور الخلايا الجذعية في علاج أمراض الدم الوراثية وتشجيع الأمهات على تخزين هذه الخلايا بمركز دبي لدم الحيل السري والأبحاث التابع للهيئة لتعزيز فرص العلاج بالخلايا الجذعية.

وأشاد الدكتور أحمد بن كلبان المدير التنفيذي لقطاع الرعاية الصحية التخصصية بهيئة الصحة بدبي خلال حفل تكريم الشركاء في هذه الحملة بالدور الرائد والجهود المتميزة لمختلف المؤسسات والدوائر الحكومية والخاصة والتي ساهمت بشكل فاعل في تحقيق النتائج المرجوة للحملة التي وصلت نسبة رضا المتعاملين عنها الى 95 بالمائة.

وأكد على أهمية التعاون والشراكة والعمل بروح الفريق الواحد لتعزيز النجاحات التي حققتها الحملة وزيادة فرص العلاج بالخلايا الجذعية التي يمكن تخزينها بمركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث لفترة زمنية تزيد عن 30 عاما والاستفادة منها في علاج أكثر من 80 مرضا من أمراض الدم المختلفة .

واستعرض الدكتور حاتم العباس مدير مركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث بالإنابة الإنجازات والجهود التي يقوم بها المركز لخدمة أفراد المجتمع وإتاحة الفرصة للراغبين في تخزين الخلايا الجذعية ضمن إجراءات وشروط ومواصفات متماشية مع المعايير العالمية في هذا المجال.

وأشار الى الأجهزة والتقنيات الحديثة المتوفرة في المركز ومنها جهاز فحص التوافق النسيجي وإجراء فحوصات مطابقة الأنسجة وفحوصات الأجسام المضادة لتحديد قابلية المرضى لعمليات زراعة الأعضاء المختلفة وخصوصا في نقي العظم حيث يقوم الجهاز بقراءة المورثات على مستوى الحمض النووي بصورة دقيقة جدا تتيح للطبيب اختيار المتبرع الملائم للمريض وذلك تجنباً لعوامل الرفض الناتجة من عدم المطابقة الدقيقة.

من جهتها استعرضت الدكتورة فاطمة الهاشمي رئيسة وحدة استقطاب المتبرعين الباحثة الإكلينيكية بمركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث احصائيات ونتائج الحملة خلال العام الماضي والجهود التي قام بها فريق العمل لتحقيق الأهداف المرجوة للحملة التي تمكنت خلال العام الماضي من الوصول الى 600 شخص بمختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة وبمعدل زيارة واحدة شهرياً.

وأوضحت أن الحملة تتطلع خلال دورتها الثانية الى استهداف أكثر من 2000 شخص بمختلف الجهات المستهدفة بما فيها المدارس الجامعات ومستشفيات القطاعين العام والخاص وبمعدل ثلاث زيارات شهريا مشيدة بالجهود المتميزة لفريق العمل وقدرته على رفع مستوى الوعي والتثقيف الصحي بأهمية تخزين الخلايا الجذعية والاستفادة منها في علاج الأمراض المختلفة.

وفي نهاية الحفل كرم الدكتور أحمد بن كلبان الجهات الداعمة والرعاية والأفراد القائمين والمشاركين في إنجاح حملة “كنز الحياة” في دورتها الأولى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى