صحة وتغذية

مسجد في الشارقة يحصل على شهادة “الاتحاد العالمي للمعاقين”

الشارقة – وام / اعتمد الاتحاد العالمي للمعاقين – بمقره في الشارقة – ” مسجد أم أيمن بركة بنت ثعلبة” في منطقة مويلح مسجداً مطبقاً لمعايير ذوي الإعاقة من الفئة / A / كأول مسجد يحصل على هذه الشهادة في منطقة الشرق الأوسط.

وسلم الدكتور طارق سلطان بن خادم نائب رئيس الاتحاد العالمي للإعاقة رئيس مجلس إدارة نادي الثقة للمعاقين .. شهادة المعايير المعتمدة من الاتحاد العالمي للمعاقين إلى تريم مطر تريم المتبرع ببناء المسجد بحضور عبدالله خليفة يعروف السبوسي مدير دائرة الشؤون الإسلامية و المستشار حميد علي العبار نائب رئيس مجلس إدارة نادي الثقة للمعاقين بالشارقة رئيس لجنة التقييم وحيدر طالب أربيع الأمين العام للاتحاد العالمي للمعاقين رئيس اللجنة الدائمة لتقييم معايير الاتحاد العالمي للمعاقين وأعضاء مجلس إدارة النادي.

واطلع الحضور خلال جولة في المسجد على مرافقه بعد إعادة تأهيله وفق اشتراطات ومعايير الاتحاد العالمي للمعاقين حيث لا يتجاوز ارتفاع مبناه عن 30 سم من سطح الأرض واحتوائه على مواقف للسيارات بحد أدنى 4 مواقف ومنحدرات في الطرفين عند مصلى الرجال والنساء بجانب وجود دورات مياه وميضأة ومداخل للمسجد بمواصفات خاصة لتسهيل دخول أصحاب الهمم وخروجهم وفق معايير الاتحاد العالمي للمعاقين .. فضلا عن أن المسجد يحتوي على مصاحف بلغة “برايل ” في مصلى الرجال والنساء وكراسي متحركة إضافة إلى تواجد مترجم لغة إشارة خلال خطبة الجمعة.

وقال الدكتور طارق سلطان بن خادم إن ما تحققه الشارقة من إنجازات متتالية في مجال نصرة أصحاب الهمم هو ثمرة الدعم الكبير من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي يأتي من أولى إهتماماته تمكينهم في المجتمع وتوفير حياة كريمة لهم في كل شؤون الحياة.

وأضاف أن منح مثل هذه الشهادات يأتي كأولى الخطوات لتوفير البنية التحتية المؤهلة لإستخدامات أصحاب الهمم والتي تتوافق مع رؤية الشارقة وحصولها على “مدينة صديقة لذوي الإعاقة “.. موجهاً الشكر إلى القائمين على المسجد في تطبيق كل المقاييس والمعايير الخاصة بهذه الفئة .. مؤكداً أن المرحلة القادمة ستشهد منح الشهادات لعدد كبير من المؤسسات والهيئات ودور العبادة في الشارقة والإمارات على وجه العموم .

من ناحيته أشاد سعادة عبدالله السبوسي بهذا الإنجاز الذي يضاف إلى سجل إنجازات الإمارة الحافل ترجمة لرؤى صاحب السمو حاكم الشارقة في دعم أصحاب الهمم وتقديم أفضل الخدمات لهم وتوفير كل ما من شأنه دمجهم في المجتمع لتكون الإمارة صديقة لفئات وشرائح المجتمع كافة.

وأوضح أن هذه المبادرة تأتي ضمن سلسلة الإجراءات التي تسعى الدائرة من خلالها للارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها لجميع شرائح المجتمع من مرتادي المساجد لتوفير كل سبل الراحة والأجواء الإيمانية لهم وخاصة أصحاب الهمم لضمان وصولهم إلى بيوت الله تعالى بدون أي مشقة أو عناء ..

مؤكداً أن الدائرة قد وضعت مسبقاً ضمن معايير بناء جميع المساجد شروطاً حول ضرورة احتواء تصاميم المساجد والمرافق الملحقة بها على مداخل خاصة لأصحاب الهمم وكذلك وجود دورات مياه تلبي احتياجاتهم ووفرت كراسي متحركة.

من جانبه أكد تريم مطر تريم المتبرع ببناء المسجد أن الهدف من الحصول على هذه الشهادة أن يكون المسجد جاذبا لأصحاب الهمم وخاصة لقرب المسجد من نادي الثقة للمعاقين .. موجها الشكر إلى الدكتور طارق سلطان بن خادم على جهوده في تقديم الدعم لتوفير المعايير الخاصة ليكون المسجد جاذباً لأصحاب الهمم ،كما وجه الشكر إلى الأمين العام للاتحاد العالمي للمعاقين على متابعته لجميع مراحل تطبيق المعايير الخاصة بأصحاب الهمم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى