صحة وتغذية

“المنتدى العالمي لتحالف منظمات الأمراض غير المعدية” يكشف عن أجندة نسخته الثالثة

الشارقة- وام / أعلن “المنتدى العالمي لتحالف منظمات الأمراض غير المعدية” الذي ينطلق تحت شعار “تسريع التقدم في تنفيذ الالتزامات الدولية للوقاية والحد من الأمراض غير المعدية” خلال الفترة من 9 حتى 11 فبراير المقبل في إمارة الشارقة عن أجندة نسخته الثالثة التي تتضمن ثلاث جلسات رئيسية و18 ورشة عمل تهدف إلى تعزيز الجهود الدولية لتفعيل وتطوير سياسات مكافحة الأمراض غير المعدية والوقاية منها.

وينظم المنتدى جمعية أصدقاء مرضى السرطان بالتعاون مع تحالف منظمات الأمراض غير المعدية تحت رعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي الرئيس المؤسس لجمعية أصدقاء مرضى السرطان.

وينعقد المنتدى بمشاركة وحضور ممثلين عن منظمات المجتمع المدني والحكومي المتخصصة في الأمراض غير المعدية للعمل على تعزيز علاقات التعاون بين المنظمات غير الحكومية وخبراء الأمراض غير المعدية في جميع أنحاء العالم.

وتركز أجندة النسخة الثالثة من المنتدى على عوامل تمكين المجتمعات والمؤسسات من أدوات وأساليب الوقاية والحد من الأمراض غير المعدية وتقديم الحلول عبر تسليط الضوء على التجارب الناجحة على المستويات المحلية والعالمية إلى جانب استعراض العوامل الرئيسية المحفزة للتغيير التي يمكن من خلالها سدّ الفجوات في الاستجابة للأمراض غير المعدية.

ويتضمّن المنتدى ثلاث جلسات نقاشية رئيسية تحمل الجلسة الأولى عنوان “إنقاذ الأرواح وحماية المجتمعات من خلال سياسات وحلول جذرية للأمراض غير المعدية” وتستعرض الجهود العالمية للتصدي للأمراض غير المعدية وتناقش الجلسة دور المجتمع المدني في سد الفجوة وتسريع خطوات العمل لمكافحة الامراض وإنقاذ الأرواح إلي جانب تسليط الضوء على آليات تنفيذ توصيات الاجتماع رفيع المستوى للأمم المتحدة بشأن التغطية الصحية الشاملة لضمان شمولها الأمراض غير السارية وتحديد الأولويات والتمويل وتوفير الموارد للاستجابة للأمراض غير المعدية.

في حين تبحث الجلسة الثانية تحت عنوان “حشد جهود الحركات المجتمعية لمكافحة الأمراض غير المعدية” من خلال إضافة طابعٍ إنساني وتُسليط الضوء على أهمية رفع مستوى التوعية وتغيير النظرة السائدة عن الأمراض غير المعدية وتعزيز مشاركة وإدماج فئة الشباب واليافعين والمجتمع وصنّاع القرار في الحراك العالمي لمكافحة الأمراض غير المعدية.

وتأتي الجلسة الثالثة تحت عنوان “تعزيز مساءلة الجهات المعنية بالأمراض غير المعدية حول العالم من خلال مبادئ الحوكمة الشاملة” وتركز على تبني أسس الحوكمة والمساءلة في المؤسسات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وسيناقش المشاركون أهميتها والعلاقة المتبادلة بينها وعرض أمثلة لنتائج ملموسة حول التقدم في مساءلة الحكومات والقطاع الخاص.

وحول أهمية القضايا التي يتناولها المنتدى هذا العام قالت سوسن جعفر رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى السرطان تُعتبر الأمراض غير المعدية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والصحة العقلية السبب في 70 بالمائة من حالات الوفاة التي تحدث على مستوى العالم حيث تُعد عائقًا أمام التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومن المتوقع أن يزداد عبء الأمراض عالميًا بنسبة 17 بالمائة بحلول عام 2025.

وأضافت أن جلسات المنتدى وورش العمل في هذه النسخة تركز على القضايا التي تعرقل مكافحة الأمراض غير المعدية وتركز على الوقاية والسيطرة عليها وتحديد رؤية مستقبلية واضحة المعالم للمضي قدماً حيث يشارك في الجلسات خبراء ومتخصّصون بالأمراض غير المُعدية لتبادل الخبرات العلمية والعملية وأفضل الممارسات لتسريع وتيرة العمل وإيجاد الفرص لزيادة سرعة الاستجابة.

وأشارت جعفر إلى أن مكافحة الأمراض غير المعدية تمثّل أولوية للتنمية المُستدامة لجميع البلدان ويعكس المنتدى الذي ينعقد في نسخته الثالثة في الشارقة التزام سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي بدعم مساعي دول العالم من أجل مكافحة الأمراض غير المعدية والوقاية منها.

يشار إلى أن النسخة الأولى من المنتدى عقدت في العام 2015 وشهدت إطلاق “وثيقة الشارقة” للأمراض غير المعدية التي تم اعتمادها من أكثر من 230 خبيرا ومختصا ومسؤولا عالميا مشاركا في المنتدى وتضمنت الوثيقة أهم التوصيات التي خرج بها المنتدى والتي يتم العمل على تطبيقها للوصول إلى جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة.

وجمعت النسخة الثانية في العام 2017 تحت مظلتها مؤسسات المجتمع المدني المعنية بمكافحة الأمراض غير المعدية بهدف التحضير للاجتماع رفيع المستوى للأمم المتحدة لعام 2018 بشأن الأمراض غير المعدية كما شهدت انطلاق النسخة الأولى من جائزة الشارقة للتميّز لمنظمات المجتمع المدني في مجال الأمراض غير المعدية التي تُمنح للمنظمات العاملة وفق المبادرات الواردة في وثيقة الشارقة للأمراض غير المعدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى