آبل تضيف تطبيق ذكاء اصطناعي لتلخيص تقييمات المنتجات على آب ستور
سان فرانسيسكو-(د ب أ):
في إطار تحديث نظام التشغيل آي.أو.إس 4ر18 المطروحة منه نسخة تجريبية حاليا، أضافت شركة التكنولوجيا والإلكترونيات الأمريكية آبل تطبيقا يعمل بالذكاء الاصطناعي لتلخيص عروض وتقييم المنتجات المطروحة في متجرها الإلكتروني آب ستور. وسيستخدم التطبيق الجديد نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة آبل إنتيليجانس لتقديم ملخص عام للتقييمات التي يكتبها المستخدمون لأي تطبيق أو منتج موجود في آب ستور.
سيتم إنتاج هذه الملخصات باستخدام نماذج اللغة الكبيرة وستبرز المعلومات الأساسية في التقييمات في عبارة قصيرة، بحسب ما ذكره موقع آبل. كما سيتم تحديث الملخصات بشكل أسبوعي للتطبيقات والألعاب التي يضاف إليها عدد كاف من التقييمات لإنتاج ملخص، في حين لم تحدد آبل العدد المطلوب للتقييمات.
وفي حالة وجود مشكلة في عرض أو تقييم، يمكن لمستخدمي آب ستور النقر المستمر عليه للإبلاغ عن المشكلة باستخدام التطبيق الجديد. أما مطوري التطبيقات فيمكنهم الإبلاغ عن المشكلة من خلال خاصة آب ستور كونكت.
سيتم توفير خدمة التلخيص في الولايات المتحدة باللغة الإنجليزية في البداية، على أن يتم توفيرها لتشمل كل التطبيقات الموجود عدد كاف من التقييمات لها في الأسواق واللغات الأخرى خلال عام. وسيكون هذا التطبيق متاحا في نظام التشغيل آيباد أو.إس 4ر18 أيضا.
يذكر أن موقع ماك وورلد كان أول من رصد وجود التطبيق الجديد في الإصدار التجريبي من نظام التشغيل آي.أو.إس 4ر18.
ويمكن أن يشجع هذا التطبيق مطوري التطبيقات عديمي الضمير على إغراق أقسام التقييمات والمراجعات الخاصة بهم بمراجعات مزيفة تكتبها برامج آلية أو معلقون آخرون يمدحون التطبيق أو اللعبة أو يدلون بملاحظات إيجابية حول ميزاتها أو أسعارها مقابل الحصول على مبالغ مالية من المطورين.
في حين أن هذا النوع من التصرفات هو للأسف ممارسة شائعة بالفعل في صناعة التطبيقات، أو على أي موقع يقدم مراجعة أو تقييمات العملاء لمنتج – فإن إضافة ملخصات الذكاء الاصطناعي قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة.
كما يمكن أن يبدأ المستهلكون الاعتماد بشكل كبير على ملخص المراجعة نفسه بدلاً من قراءة جميع المراجعات بعناية أكبر، سواء كانت جيدة أو سيئة.