أخبار عربية ودولية

مواجهة بين المرشحين الديمقراطيين في أول مناظرة منذ المؤتمر الانتخابي بولاية أيوا الأمريكية

أقال الرئيس دونالد ترامب جوردون سوندلاند، السفير الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي وأحد الشهود الرئيسيين في التحقيق في قضية عزل ترامب، وفقا لما ذكره سوندلاند في بيان لوسائل الإعلام الأمريكية مساء الجمعة.

وقال سوندلاند في بيان نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» : «جرى إبلاغي الجمعة أن الرئيس يعتزم استدعائي على نحو فوري بصفتي سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي».

وقال سوندلاند إنه ممتن للرئيس ترامب لأنه منحني «فرصة الخدمة».

بعد قرار مجلس الشيوخ تبرئته وإنهاء قضية عزله قرر الرئيس الأمريكي طرد عدد من موظفي البيت الأبيض كانوا قد شهدوا ضده أثناء التحقيق في قضية عزله.

وقالت وكالة «أسوشيتد برس» إن البيت الأبيض استدعى المسؤول في مجلس الأمن القومي، ألكسندر فيندمان، وأبلغه بقرار طرده، كما تقرر أيضا طرد شقيقه يودجين، الذي اشتغل محاميا لدى البيت الأبيض.

بالإضافة إلى ذلك طردت إدارة الرئيس الأمريكي ممثل الولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي، غوردون ساندليند.

وكان المتحدث باسم المكتب الصحفي للبيت الأبيض، ستيفاني غريشن، قد أعلن في وقت سابق أن ترامب سعيد بانتهاء قضية عزله، مشيرا إلى أنه من المحتمل أن يدفع البعض ثمنا.

وأنهى مجلس الشيوخ الأمريكي محاكمة الرئيس دونالد ترامب، بتبرئته من التهمتين المنسوبتين إليه في قضية عزله من منصب الرئاسة.

وصوت 52 عضوا في مجلس الشيوخ لصالح تبرئة ترامب من تهمة إساءة استخدام السلطة، فيما أيد هذه التهمة 48 عضوا في المجلس.- صعد المرشحون الديمقراطيون لانتخابات الرئاسة الأمريكية على المنصة يوم الجمعة للمشاركة في أول مناظرة منذ المؤتمر الانتخابي في ولاية أيوا، حيث وجهوا انتقاداتهم إلى بيت بوتيجيج، الذي ساعد ظهوره القوي في أيوا في اكتساب زخم بالسباق.

وحاول نائب الرئيس السابق جو بايدن، الذي كان يعتبر لفترة طويله المرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي، التقليل من نتيجته المخيبة للآمال واحتلاله المركز الرابع في أيوا.

وقال بايدن «لقد تعرضت لضربة في أيوا وربما أتعرض لضربة هنا»، في إشارة إلى الانتخابات التمهيدية في ولاية نيو هامبشير يوم الثلاثاء المقبل.

وأضاف «لقد كنت أنظر دائما على أول أربع مواجهات، اثنتين من الانتخابات التمهيدية واثنين من المؤتمرات الحزبية على أنها نقاط الإنطلاق».

وتنافس المرشحون السبعة بشأن الرعاية الصحية والسياسة الخارجية ومن الشخصية الأكثر قدرة على هزيمة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

وقال ساندرز «الطريقة المناسبة لجمع الناس معا هي تقديم أجندة تعمل من أجل مواطني هذه البلاد، وليس لطبقة المليارديرات».

وتعرض بوتيجيج لمزيد من الهجمات من منافسيه خلال المناظرة، حيث انتقدوه لافتقاره إلى الخبرة.

وكان بوتيجيج قد حصل على 2ر26 بالمئة متفوقا بفارق ضئيل جدا على بيرني ساندرز الذي حصل 1ر26 بالمئة في المؤتمر الانتخابي بولاية أيوا.

وحصلت إليزابيث وارين على 18 بالمئة من الأصوات في المركز الثالث، بينما حل جو بايدن رابعا بحصوله على 8ر15 بالمئة.

وعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  الجمعة، أنه سيواصل تنظيم التجمعات السياسية الحزبية الحاشدة التي هى على غرار تجمعات الحملات الانتخابية حتى لو فاز في الانتخابات الرئاسية في تشرين ثان/نوفمبر المقبل.

وقال ترامب خلال خطاب ألقاه في ولاية نورث كارولينا :»حتى عندما نفوز في المرة المقبلة ، سنواصل عقد التجمعات».

وإذا فاز ترامب في انتخابات هذا العام ، فسيكون قد وصل إلى الحد الأقصى المسموح به وهو فترتين ، مما يجعل الغرض من التجمعات الحزبية المستقبلية الحاشدة على غرار الحملة الانتخابية غير واضح.

 تعتزم الإدارة الأمريكية تقديم مائة مليون دولار لمساعدة الدول التي انتشرت فيها عدوى فيروس كورونا المتحور الجديد في مكافحة الوباء.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة إنها أمرت هذا الأسبوع بنقل أكثر من 16 طنا من المعونات الطبية التي تم التبرع بها إلى الصين منها أقنعة ومعاطف ومواد لحماية الجهاز التنفسى .

وكان الرئيس دونالد ترامب عرض نهاية كانون ثان /يناير الماضي على الرئيس الصيني شي جين بينج تقديم «كل عون ضروري» لبلاده.

واشنطن-وكالات: 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى