صحة وتغذية

تقرير : بلدية دبا الحصن .. قفزة نوعية في المساحات الخضراء خلال 2019

الشارقة – وام / حققت بلدية مدينة دبا الحصن خلال 2019 قفزة نوعية في زيادة مساحة الرقعة الخضراء في المدينة قياساً إلى المنجز منها في العام السابق حيث وصل إجمالي المساحات المزروعة في العام الماضي حوالي 160 ألفا و 500 متر مربع بنسبة زيادة في المساحات الجديدة والمعاد تأهيلها وصلت إلى 17.5 بالمائة عنها في عام 2018 وذلك تنفيذاً لرؤى وتوجهات القيادة الرشيدة في تعزيز المظهر الحضاري لمختلف مدن الإمارة.

وتنوعت الأصناف المزروعة ما بين التجميلية والفواكه والمسطحات الخضراء وأشجار الزينة والأشجار المعمرة وأشجار النجيل والورود بأنواعها المختلفة إضافة إلى مغطيات التربة التجميلية والمسطحات الخضراء التي تعطي بعداً جمالياً ومظهراً حضارياً للمدينة الفاضلة.

وكشف التقرير السنوي الذي أصدرته البلدية حول الإنجازات في المجال الزراعي عن عدد كبير من المشاريع التي نفذتها البلدية من أهمها مشروع زراعة وتطوير حديقتي حي المهلب والحي الغربي والذي تضمن زراعة مساحة إجمالية بلغت حوالي 450 مترا مربعا من المسطح الأخضر “رولات جاهزة” وتركيب شبكة ري حديثة وتجهيزها للربط الأوتوماتيكي مستقبلاً على أن يتم توصيل الكهرباء للحديقتين لتفعيل وتشغيل المضخات والخزانات الخاصة بها في المستقبل القريب.

كما تم ضمن “خطة تحقيق الهدف” الانتهاء من مشروع تركيب شبكة ري أوتوماتيكية إلى شارع الوسطى.. وضمن نفس الخطة تم الانتهاء من مشروع زراعة مسجد الشيخ راشد بمساحة إجمالية بلغت حوالي 3400 متر مربع من المسطح الأخضر بطريقة الريزومات وذلك بعد تركيب شبكة ري حديثة أوتوماتيكية تم تجهيزها للربط مستقبلاً ضمن منظومة التحكم المركزي لشبكات الري.

وفي سوق قلب الحصن “السوق القديم” تم زراعة مساحة حوالي 250 متراً مربعاً من المسطح الأخضر بطريقة الرولات بالإضافة إلى زراعة عدد من أشجار النخيل وشجيرات الزينة وذلك بعد تركيب شبكة ري متطورة.

كما انتهت البلدية من تطوير شبكة الري بالحديقة العامة حيث تم إعادة تقسيم وتوصيل شبكة الري ببعض الأماكن التي لا تعمل بها الشبكة بكفاءة داخل الحديقة بالإضافة إلى تركيب نظام أوتوماتيكي حديث ومهيأ للربط مع منظومة التحكم المركزي.

وأنجزت البلدية مشروع زراعة مسطح أخضر في منطقة ألعاب جزيرة الحصن حيث تم زراعة حوالي 300 متر من المسطحات الخضراء إضافة إلى زراعة عدد من أشجار الغاف وذلك بعد تثبيت شبكة ري حديثة تُماثل شبكة أخرى تم استحداثها حول مصلى العيد الرئيس في المدينة.

وأكملت البلدية مشروع تركيب خط صرف المياه المالحة من محطة مركز الناشئة كما تم رفد قرية التراث الجديدة بعدد من الأشجار والنباتات.

و ضمن خطتها للتعاون مع المؤسسات الحكومية كافة العاملة في المدينة من منطلق الحرص على المصلحة المشتركة والتعاون والتكامل بين هذه المؤسسات..

نفذت شعبة الخدمات الزراعية في البلدية عددا من الأعمال في المؤسسات الحكومية وتضمنت استبدال الأحواض الزراعية الموجودة في جميع مداخل المؤسسات حسب موسم الزراعة وإعادة زراعة المساحة المخصصة للزراعة .

وبالتعاون مع دائرة الأشغال أنشأت البلدية عددا من الحدائق السكنية في الحي الغربي وحي المهلب إضافة إلى إنشاء واحة النخيل بالتعاون مع دائرة التخطيط في جزيرة الحصن.

وتم تنظيم محاضرات توعوية لطلاب المدارس والموظفين خلال عام 2019 تزامناً مع الاحتفال بأسبوع التشجير إضافة لمحاضرة توعوية للعمال .

وفي إطار أعمال الصيانة الدورية قامت وحدة الخدمات الزراعية بجميع الأعمال الموسمية والطارئة الخاصة بالأصناف المختلفة من النباتات ومنها زراعة أشجار مزهرة بلغت حوالي 400 شجرة ..

كما قامت ورشة الري بصيانة وتعديل جميع خطوط التنقيط العاملة بالمدينة والخاصة بالورود الموسمية إضافة إلى تعديل شبكة الري الخاصة بكاسر جزيرة الحصن.

و شهد عام 2019 إنتاج نحو 6700 شتلة مستديمة .. كما تم تجهيز عدد 210 أحواض للتوزيع الخارجي بشتلات مستديمة وورود موسمية وتدوير 10 أشجار كبيرة.

و من منطلق حرص البلدية على تمتين أواصر الشراكة المجتمعية مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص العاملة في المدينة اجتمعت إدارة البلدية مؤخراً مع وفد من وزارة التغير المناخي لبحث سبل التعاون المشترك بين الطرفين وفتح آفاق جديدة للعمل أمام القطاع الزراعي في مختلف مناطق المدينة إضافة إلى الاطلاع على الخطط الزراعية والاستراتيجية التي تم تنفيذها خلال العامين الماضين أو الخطط المقرر العمل عليها خلال العام الجاري.

وناقش المجتمعون أوجه ومجالات التعاون الممكنة مع الوزارة من حيث توفير الخبرات الفنية في مجالات المكافحة والوقاية من الآفات الزراعية وعقد دورات تدريبية متخصصة وتزويد البلدية بالمبيدات وتوفير عدد من المصايد الضوئية التي تساعد في الحد من الإصابات وتقليل استخدام المبيدات إضافة لمستلزمات شبكات الري وتوفير الأسمدة والبذور والشتلات المعتمدة من خلال الوزارة.وام/بتول كشواني/دينا عمر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + خمسة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى