مرئيات

اللوفر أبوظبي يستقبل 1,700 طالب وطالبة ضمن برنامج “المتحف للطلبة”

أبوظبي – الوحدة:

استقبل متحف اللوفر أبوظبي 1,671 طالب من مدارس جيمس، إضافة إلى 30 طالباً جامعياً وخريجاً من مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة في سياق مبادرتين متميزتين بعنوان “المتحف للطلبة”، حيث يؤكد ذلك على التزام المتحف بتعزيز التعلم من خلال الفن والثقافة.

ويوم الاثنين الموافق 21 أبريل، وكجزء من برنامج “المتحف للطلبة”، استقبل المتحف عدداً كبيراً من الطلاب والطالبات من مختلف مدارس جيمس، ونظراً لأن المتحف يغلق أبوابه أيام الاثنين، فقد أتاحت هذه الفعالية للطلبة والمعلمين إمكانية الدخول الحصري إلى قاعات العرض، إضافة إلى توفير برنامج مصمم بشكل خاص لإثارة الفضول وتحفيز الإبداع.

وعلى مدار اليوم، شارك الطلبة في مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية المستوحاة من مجموعة مقتنيات المتحف والمواضيع العالمية، كما تولى المعلمون الإشراف على مختلف الأنشطة بدعم من قسم الموارد التعليمية في متحف اللوفر أبوظبي، بما في ذلك المواد التدريبية المنسقة والأدلة التعليمية.

وبناءً على هذا التعاون المثمر، استقبل متحف اللوفر أبوظبي أيضاً طلبة الجامعات والخريجين (أقل من 25 عاماً) في سياق برنامجه السنوي “المتحف للجامعات”، الذي انطلق موسمه الثالث (2024-2025) بالفعل؛ ويحفز البرنامج الطلبة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة على استكشاف التاريخ الإنساني من منظور واسع النطاق يربط بين اللحظات التاريخية والثقافية المختلفة عبر الزمن.

ويدعو موضوع هذا العام، “خيوط الزمن”، الطلبة إلى تقديم تفسير إبداعي لمجموعة مقتنيات المتحف، وهندسته المعمارية، وسرده العالمي.

وقد مثّل المشاركون خمس جامعات رائدة هي جامعة زايد، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة نيويورك أبوظبي، وجامعة السوربون أبوظبي، وكليات التقنية العليا، وتولى المشاركون أدواراً مثل الفنانين، ومطوري المحتوى، والمعلمين، ومصممي الجرافيك، وخبراء الدعم الإعلامي، والمتطوعين لإضفاء الحيوية على مداخلاتهم الإبداعية في مساحات المتحف.

اختتم الموسم يوم الخميس 24 أبريل 2025.

وأكدت مارال جول بيدويان، مديرة البرامج والموارد التعليمية في اللوفر أبوظبي على الدور المتزايد للمتحف في نظام التعليم قائلةً: “يفخر متحف اللوفر أبوظبي بكونه مساحة يلتقي فيها التعليم والثقافة بأساليب ذات مغزى، كما أن تخصيص أيام كاملة للمدارس والجامعات، مثلما يتم في إطار برنامج “المتحف للجامعات”، يعكس التزامنا العميق بتمكين الطلبة والمعلمين على حد سواء، ويُعد هذا جزءاً من استراتيجية أوسع لوضع المتحف كحاضنة تعليمية؛ حيث يساهم في دعم الزيارات المدرسية اليومية، وتحقيق التكامل مع المناهج الأكاديمية، ويقدم تدريباً للمعلمين، ويوفر فرصاً لاستضافة الفصول الدراسية داخل المتحف نفسه.”

وأوضحت نورا محمد المنصوري، أحد مرشدي متحف اللوفر أبوظبي المزيد حول البرنامج قائلةً: “يساهم هذا البرنامج في تعزيز دور المتحف كمساحة متميزة يمكن أن تتم فيها عملية التعلم بطريقة ممتعة وملهمة، من خلال استقبال مجموعة من 6 مدارس (مدارس أكاديمية جيمس العالمية + المدارس التابعة لها) لتجربة المتحف كامتداد لفصولهم الدراسية في لقاءات تعليمية تفاعلية داخل المتحف.” ومن المقرر أن تستمر هذه المبادرات في تعزيز مكانة اللوفر أبوظبي كمنصة شاملة ومتاحة للتعليم الثقافي، حيث تقدم تفاعلاً ذا مغزى للطلبة، وتُمكّن المعلمين من تشكيل رحلات تعلم ملهمة من خلال الفن.

وتواصل فعالية “المتحف للطلبة” تعزيز دور متحف اللوفر أبوظبي كمنصة شاملة ومفتوحة للتعليم الثقافي، من خلال توفير فرص تفاعل هادفة للطلبة وتساهم في تمكين المعلمين من تصميم رحلات تعليمية ملهمة عبر الفن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى