page contents
مال وأعمال

«إحصاء عجمان» ينظم ورشة عمل عن «الابتكار في البيانات المرئية لدعم قرارات المستقبل»

عجمان ـ (الوحدة): 

ضمن اسبوع الابتكار وانطلاقاً من أهمية تعزيز المعرفة الإحصائية في دوائر ومؤسسات إمارة عجمان بواسطة الدعم والتدريب المتواصل، نفذ مركز عجمان للإحصاء والتنافسية في فندق فيرمونت ورشة عمل عن ” الابتكار في البيانات المرئية لدعم قرارات المستقبل ” وذلك تزامنا مع انطلاق اسبوع الابتكار في امارة عجمان وشارك بالورشة عدد كبير من الموظفين المعنيين بالبيانات في مجال الاحصاء والتنافسية والعاملين بالدوائر والمؤسسات الحكومية المحلية والاتحادية بإمارة عجمان. وقد حاضر بالورشة (نيكيتا روكوتيان ) الخبير في علم تصميم البيانات المرئية و الحاصل على جائزة فن عرض البيانات خلال القمة العالمية للحكومات لعام 2019.

وجاءت هذه المبادرة تحقيقاً للأهداف الاستراتيجية لمركز عجمان للإحصاء والتنافسية والتي تخص بناء القدرات وتطويرها في مجال الاحصاء والتنافسية والبيانات، في وقت أصبحت فيه البيانات مقياس لتقدم وتطور الدول، كما أنها تعتبر الأداة الضرورية لاتخاذ القرارات السليمة في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية ومصدراً أساسياً لتوجيه ورسم الخطط والبرامج الحكومية.

وصرحت د. هاجر سعيد الحبيشي المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء والتنافسية ، إن اهمية الورشة تكمن في وضع الخطط الاستراتيجية بناءاً على قاعدة بيانات إحصائية موثوقة، تسهم في وضع الرؤية المستقبلية للإمارة، لتحقيق الرفاهية لأفراد المجتمع كافة.

وأضافت الدكتورة أن الهدف من هذه الورشة هو تعريف موظفي الجهات الحكومية بأهمية البيانات المرئية وكيفية تنفيذها. هذا بالاضافة الى تزويد المشاركين بالأساليب والأدوات الخاصة باستخدام البرامج المتخصصة، وتنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم في مجال الاحصاء والتنافسية والبيانات للاستعانة بها في اتخاذ القرارات الإدارية، إلى جانب تطوير وصقل مهارات المتدربين في توظيف هذه المهارات بما يخدم الارتقاء بجودة العمل الإحصائي.

وأضافت الحبيشي أن الورشة تأتي ضمن جهود وخطة مركز عجمان للإحصاء والتنافسية بتنفيذ عدد من الدورات التدريبية المتخصصة، لتعزيز القدرات والمعرفة الإحصائية في دوائر ومؤسسات إمارة عجمان، عن طريق الدعم والتدريب المتواصل لتحقيق الاستفادة المثلى من البيانات وتوظيفها، لخدمة أهداف التخطيط والتنمية المستدامة وصنع السياسات والقرارات الادارية.

وبيّنت الحبيشي أن الورشة شملت عدة محاور منها، التعريف بالبيانات المرئية واهميتها، وكيفية اختيار الأشكال المناسية للعرض، والأدوات التفاعلية الثنائية والثلاثية الأبعاد. وتأتي هذه الورشة في إطار الارتقاء بمستوى عرض البيانات بصورة مرئية لدعم القرارات المستقبلية، حيث تشكل البيانات رافداً أساسياً لإعداد الإحصاءات الأساسية لإمارة عجمان، والتي يستند إليها صناع القرار والمخططون والباحثون والمستثمرون والدراسون وغيرهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى