الرئيس المصري يؤكد اهتمام بلاده بدعم استقرار السودان

عصيان مدني في السودان بمشاركة الطلاب والتجار والموظفين

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء، اهتمام بلاده بمواصلة تعزيز التعاون المشترك بينها وبين دولة السودان على مختلف الأصعدة.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي،اليوم الثلاثاء ، الفريق أول عوض بن عوف، النائب الأول للرئيس السوداني ووزير الدفاع، والفريق أول صلاح قوش، مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطنية السوداني، وذلك بحضور كلٍ من سامح شكري وزير الخارجية المصري وعباس كامل رئيس المخابرات العامة، وكذلك سفير السودان بالقاهرة ،بحسب المتحدث بسام الرئاسة المصرية السفير بسام راضي.

و أكد الرئيس المصري خلال اللقاء دعم بلاده الكامل لأمن واستقرار السودان، مشيرا إلى أنه يعد امتداداً للأمن القومي المصري.

وامتدح ابن عوف الدعم المصري غير المحدود للحفاظ على سلامة واستقرار السودان، معرباً عن تطلع بلاده للاستفادة من الدور الريادي لمصر بالمنطقة وتجربتها التنموية الملهمة.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، السفير بسام راضي، إن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كل المستويات، حيث تم الإعراب عن الارتياح المتبادل لمسار التعاون المشترك.

وتابع “كما تم تأكيد أهمية إتمام مشروع الربط الكهربائي بين الدولتين، وكذا الدراسات الخاصة بمشروعات السكك الحديدية بينهما”.

هذا وقد أنهى النائب الأول لرئيس الجمهورية زيارته لجمهورية مصر العربية، والتي تعد الأولى خارجياً له وعاد إلى البلاد.

يذكر أن السودان يشهد منذ كانون أول/ديسمبر احتجاجات على تردي الاوضاع الاقتصادية تطورت للمطالبة برحيل الرئيس السوداني عمر البشير وحكومته.

من جهة اخرى شهدت الخرطوم إغلاقا للأسواق والمحال التجارية فيما خلت الشوارع التي اعتادت أن تكون مزدحمة من المارة، الأربعاء، تنفيذا لدعوات بالعصيان المدني ضمن احتجاجات شعبية مطالبة برحيل الرئيس السوداني عمر البشير.

ونشر حزب المؤتمر السوداني المعارض مقطع فيديو يظهر منطقة السوق العربي، أكثر الأسواق اكتظاظا بالمتسوقين في الخرطوم، وقد شهد إغلاق العديد من المحلات التجارية.

ودعا تجمع المهنيين الذي يقود الحراك الشعبي في السودان والقوى الموقعة على إعلان الحرية والتغيير، إلى عصيان مدني يوم الثلاثاء 13 مارس لمدة يوم واحد، يشمل الإضراب عن الدراسة وعن العمل للتجار والعمال وموظفي القطاع العام والخاص، والتوقف عن دفع كل أنواع الرسوم والضرائب.

وكشفت صحيفة سودانية عن قرارات جديدة تصدر قريبا، من خلال الرئاسة، وذلك بشأن عدد من الأمور المهمة.

     القاهرة -(د ب أ)

اضف تعليقا

البريد الإلكتروني
إشترك الآن

إنضم إلينا لمتابعة كل جديد

تابع أخبار كل يوم وساعة .. ساعة بساعة
close-link