صحة وتغذية

“أغذية” تطلق أول عبوة مياه نباتية في المنطقة على هامش جلفود 2020

دبي – وام / أطلقت مجموعة “أغذية” اليوم عبوة العين النباتية وهي أول عبوة مياه مُستمدة من النباتات في المنطقة.

جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحافي عقد على هامش فعاليات معرض “جلفود 2020” ومتزامناً مع “شهر الإمارات للابتكارات” بحضور معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة .

كما تم في المناسبة نفسها توقيع مذكرة تفاهم بين “أغذية” وشركة “فيوليا” المتخصصة في الإدارة المثلى للموارد تهدف إلى إطلاق مبادرة هي الأولى من نوعها في دولة الإمارات وتتضمن خطة لجمع عبوات المياه المصنوعة من البولي إيثيلين تريفثاليت /PET/ في الإمارات والتي تتضمن أيضاً استخدام الحلول الرقمية وبرامج التوعية المتنوعة إلى جانب برامج تحفيزية ومكافآت.

وتتميز عبوة مياه العين النباتية الجديدة التي تم إطلاقها بأنها صديقة للبيئة ومصنوعة من مصادر نباتية بنسبة 100 بالمائة بما في ذلك السُدادة .. وبالإضافة إلى ذلك فإن هذه العبوة تدعم توجهات المستهلكين المتنامية نحو الاستدامة لأنها قابلة للتحلل الحيوي وإلى التحول إلى سماد عضوي في غضون 80 يوماً وفقاً لشروط محددة.

ومن المتوقع أن يسهم هذا الابتكار الثوري في تحسين البصمة البيئية من منظور ثاني أكسيد الكربون حيث يقوم هذا الابتكار على استخدام موارد نباتية وتحويلها إلى راتنجات صُلبة مستمدة من النباتات بنسبة 100 بالمائة والتي يتم استخدامها بعد ذلك لإنتاج عبوة العين النباتية.

وتلتزم “أغذية” مع شركائها بتحديد نظام تجميع منفصل لعبوات متعدد حمض اللاكتيك /PLA/ .. وسوف تتم إعادة تدوير العبوات النباتية التي يتم جمعها أو تحويلها إلى سماد.

وبالإضافة إلى تولي زمام هذه المبادرة لإطلاق أول عبوة مياه نباتية في المنطقة فإن الشراكة بين “أغذية” و”فيوليا” سوف تشهد إطلاق العديد من مبادرات الاستدامة التي سوف تؤسس لإنشاء نظام بيئي دائري يمهد الطريق نحو المزيد من إعادة تدوير البولي إيثيلين تريفثاليت /PET/ في المنطقة.

وقال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي إن القطاع الخاص يلعب دوراً هاماً بالشراكة مع الجهات الحكومية في المساهمة في تحقيق الاستدامة على مستوى كافة القطاعات بما يواكب مستهدفات دولة الإمارات وفق رؤية 2021″.. موضحاً أن تحقيق منظومة الاقتصاد الدائري يعتمد في الأساس على توظيف الابتكار في الوصول لحلول تعتمد على أحدث التقنيات ويمثل إطلاق زجاجات المياه المعتمدة على النباتات الذي أطلقته “أغذية” خلال شهر الإمارات للابتكار أحد الحلول الابتكارية الهامة الداعمة لهذه المنظومة ولتحقيق الاستدامة البيئية.

وقال سعادة المهندس طارق أحمد الواحدي الرئيس التنفيذي لمجموعة “أغذية” إن أغذية ملتزمة بالابتكار والاستدامة من خلال ريادة عمليات الابتكار في مجال التغليف والتعبئة وبناء الشراكات الموثوق بها.

جدير بالذكر أن المبادئ العلمية التي يستند إليها تصنيع عبوة العين النباتية تقوم على تحويل النباتات إلى مادة بوليمر خاصة يتم استخراجها من تخمير السكريات الموجودة في النباتات ومن ثم استخدامها لإنتاج هذه المادة من دون استعمال قطرة واحدة من البترول أو منتجاته الثانوية .. وتتم معالجة وتطوير العبوات المُستمدة من النباتات في “مركز البحث التكنولوجي للتغليف” الجديد في العين وفقاً لمعايير الجودة الصارمة وفي ظل ظروف التصنيع التي تستهلك طاقة أقل بنسبة 60 بالمائة خلال القيام بالعملية بأكملها إضافة إلى احتوائها على بصمة بيئية من ثاني أكسيد الكربون أقل مقارنة بمواد التغليف الأخرى مع توفير أكثر 50 بالمائة من الطاقة غير المتجددة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى