معهد المرأة للتنمية والسلام يعلن توصيات ملتقى يوم الأصم الكويتي الخامس
الكويت – د .عيد مبارك :
اعتمدت الاستاذة المحامية كوثر الجوعان رئيس معهد المرأة للتنمية والسلام بالكويت توصيات ملتقى يوم الأصم الكويتي عن الخامس والمنعقد تحت شعار ” صرخة أصم ..ورؤية الكويت 2035 “وهي : أولاً :
1- توظيف الاخوة والأخوات الصم وفق مؤهلاتهم ورغباتهم في المؤسسات الحكومية وبالتالي مساواتهم مع اقرانهم في المراكز القانونية.
2- تكثيف حصص التنمية في تعليم القراءة والكتابة للطلبة الملتحقين في مدارس الأمل النظام الصباحي/ المسائي.
3- الاعلان لتعيين مدربين في مكتب التربية العملية أو مركز اللغات لخريجي قسم التربية الخاصة/ إعاقة سمعية بكلية التربية الأساسية.
4- حرية الطالب الأصم لاختيار مواد التخصص في كل من الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
5- الالتزام بالأخلاقيات المهنية تجاه المترجم.
6- انشاء لجنة حكومية لتفعيل رخصة للمترجمين.
7- انشاء جهة اتصال مركزية لمترجمي لغة الاشارة الكويتية للصم يكون حلقة وصل بين الاصم والمترجم والسامع.
8- قبول الطلبة الصم في كلية التربية الأساسية ذات التخصصات التي ترتكز على المهارات اليدوية و الفكرية مثل: تربية فنية/ تكنولوجيا التعليم/ أقتصاد منزلي/ تصميم.
9- طرح مقرر لغة إشارة في المجرشيت لكلية التربية الأساسية.
10- قبول أبناء الكويتيات من فئة الصم خريجي كلية التربية الأساسية.
11- تغير مواعيد المدرسة وتسويته بالتعليم العام، بسبب تقليص مدة الحصص أدى إلى تدهور تعليم الصم. كثير من دول العالم تتبع نظام التعليم العام في التوقيت توقيت الحصة ٣٠ دقيقة لا يوفي نصاب الحصة والدرس مما يؤدي الى الإسراع في تدريس المادة بأسرع وقت ويؤدي الى عدم استيعاب الطالب.
12- ضعف أداء المعلم بلغة الإشارة يؤدي إلى تدني مستوى الطالب التحصيلي ونوصي بانتساب المعلم لدورات لغة الإشارة الكويتية حتى المستوى السادس والحصول على الشهادة كي يتسنى له تدريس الطالب الأصم.
13- عند قبول الطالب او الطالبة في مدارس الصم يتم إدخال أولياء الأمور دورة لغة الإشارة الكويتية كي يواكبوا تقدم ابنهم/ابنتهم اللغوي.
14- الاعتراف بلهجة الإشارة الكويتية لغة التدريس بمدارس الصم بناء على توصيات الاتحاد العالمي للصم وبناء على طرق أساليب تعليم الصم في كثير من دول العالم وعدم خلط اشارات غريبة على الإشارة الكويتية او اختراع اشارات لا تمت للغتنا.
15- الاعتراف بلغة الاشارة الكويتية كلغة ثانية بدولة الكويت.
16- تسهيل مهام مترجم لغة الاشارة الكويتية في جميع الجهات والاعتراف الرسمي بالمترجم .
17- عمل ورشات عمل تثقيفية عن الصم ومترجم لغة الإشارة العربية واللهجة الكويتية للجهات الحكومية.
18- الاسراع بالتوصيف الوظيفي لمترجم لغة الاشارة الكويتية بديوان الخدمة المدنية.
ثانياً : توصيات خاصة
19- فتح باب نقل من إدارة التربية الخاصة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ممن لديه شهادة بكالوريوس تربية خاصة إعاقة سمعية وخدمة مستمرة في مدارس الأمل لاتقل عن ١٥ سنة ومترجم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي إلى مكتب التربية العملية أو مركز اللغات وذلك للعمل كمترجمين لغة إشارة للصم في مختلف الكليات.
20- فتح تخصص دبلوم مترجم لغة الإشارة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مدة الدراسة سنتين ونصف.
21- الاستعانة بالمتقاعدين من معلمين العاملين بإدارة التربية الخاصة ومترجمين لغة الإشارة في الهيئة العامة للتطبيقي انتداب أو مستشار لغة إشارة.
22- مخاطبة الخدمة المدنية لاقرار المكافأة لمترجم لغة الإشارة.
ثالثاً التوصيات الصحية
1- الحرص علي الكشف المبكر عن ضعاف السمع / يوجد مسح سمعي شامل بالكويت بجميع مستشفيات الولاده
2- الالتزام بالتعليمات واستخدام الاجهزه السمعية الموصوفه بالطريقة الصحيحة .
3- عند عدم الاستفادة مما سبق يوجد لدى مركز الشيخ سالم العلي الصباح زراعة القوقعة ما يجعل السمع بحدود الطبيعي
4- الالتزام بالتأهيل للغة والكلام والالتزام بالجلسات- الهدف فرد يسمع ويتواصل بلغة الكلام واندماجه بالمجتمع
5- منح الأصم حرية إختيار العلاج في الخارج إن لم يتوفر العلاج داخل دولة الكويت.
وعبرت المحامية الجوعان عن شكرها للحضور شاكرة تشريف معالي وزير التربية الكويتي وأسرة معهد المرأة للتنمية والسلام بالكويت وإدارة مدارس التربية الخاصةوجميع المشاركين.
وكان ملتقى يوم الأصم الكويتي الخامسقد عقد برعاية وحضور معالي المهندس سيد جلال الطبطبائي وزير التربية الكويتي في مقر مركز دراسات البحوث التربوية لدول الخليج العربي – بمنطقة الشامية .
وحضر إلى جانب معالي وزير التربية كل من : رئيس الملتقى رئيس معهد المرأة للتنمية والسلام أ. المحامية :كوثر عبدالله الجوعان ، والدكتور : محمد مطير الشريكة رئيس مركز البحوث التربوية لدول الخليج، والدكتور : عبدالله مطير الشريكة رئيس لجنة تعزيز الوسطية بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية والأستاذ الدكتور عبدالرحمن أحمد الأحمد عميد كلية التربية بجامعة الكويت سابقاً ومدير إدارة مدارس التربية الخاصة السيد عبدالعزيز سويد العجمي ، وجامعة الكويت للعلوم والتكنولوجيا ، وعبدالرحمن نقي المستشار لدى المعهد الدولي للدبلوماسية الثقافية بدبي.
كما حضر الملتقى عدد من سعادة السفراء المعتمدين لدى دولة الكويت وشخصيات كويتية وجمعيات نفع عام.
كما شاركت مدارس التربية الخاصة بفعاليات الملتقى ، حيث أقيم معرضاً فنياً تربويا شمل على العدد من أنشطة طلبة طالبات الصم ، وأنشطة سكن المنح من الجنسين .
كما برز دور المخترع والمبتكر الكويتي في هذا اليوم حيث كان لهم دوراً كبيراً في إبراز اختراعاتهم المتعلقة بفئة ذوي الإعاقة السمعية والإعاقة بصورة عامة .
وقد ألقى معالي وزير التربية كلمة أشاد فيها بالملتقى ، معبراً عن تقديره للجهود المبذولة من تعزيز وتمكين ذوي الإعاقة السمعية ، كما أشاد معالي الوزير بمشاركة المعهد الدولي للدبلوماسية الثقافية بملتقى يوم الأصم الكويتي الخامس الذي نظمه معهد المرأة للتنمية والسلام تحت شعار ” صرخة الأصم ” بالتعاون مع إدارة مدارس التربية الخاصة .
وأكد معالي وزير التربية على دعم القيادة السياسية لتنفيذ المشاريع التنموية يعزز حضور ذوي الإعاقة السمعية في المجتمع.
من جانبها ألقت رئيسة معهد المرأة للتنمية والسلام كلمة أكدت فيها أن انعقاد ملتقى الصم اليوم هو ترجمة حية لتوصيات صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح / حفظه لله ورعاه / بالاهتمام بذوي الإعاقة السمعية ، وأضافت نقف اليوم إجلالا وتقديراً للجهود الرائعة التي شاهدناها وسنشاهدها والتي تعيد بنا إلى سنوات مضت كانت المعاهد التربية الخاصة دوراً مجتمعيا كبيراً وكذلك دوراً تربويا ، وأن إهتمام معهد المرأة للتنمية والسلام بهذه الفئة الهامة التي تملك الأهلية القانوني الكاملة كما نملكها نحن ، نعم فقرت لغة التعبير المباشر لكنها لم تفقد لغة التحدي والإنجاز والعطاء وبعد كلمات الافتتاح ، عقد الملتقى أربع جلسات تناولت أربع محاور رئيسية وهي :
1- المحور التعليمي
2- المحور الاجتماعي والرياضي .
3- المحور القانوني والصحي والوظيفي .
4- تجربة مملكة البحرين مع الإعاقة السمعية .
شارك برئاسة هذه اللجان كل من : –
1- أ.د. يعقوب الكندري- مدير مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية – عميد كلية العلوم الاجتماعية سابقاً- جامعة الكويت
2- أ.د. عبدالرحمن أحمد الأحمد- العميد السابق لكلية التربية
3- د. مريم سعود العازمي – خبير أسري استشاري نفسي الأمين العام للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالتكليف سابقاً
تحدث فيها كل من :
المحور الأول : التعليمي
1- أ/ علي الثويني – أمين سر الجمعية الكويتية لمتابعة قضايا المعاقين-
2- د. مريم المطيري – دكتوراه تربية خاصة – مترجم لغة الإشارة
3- أ. بدر اسماعيل كرم – محاضر ومترجم لغة الاشارة الكويتية
المحور الثاني : الاجتماعي والرياضي.
شارك فيه كل من :
1- م. عبدالرحمن العنزي – عضو مجلس ادارة الجمعية الكويتية لمتابعة قضايا المعاقين- مستشار قانوني
2- د. مريم الكندري – استشاري أمراض السمع والاتزان وزراعات القوقعه حاليا رئيس قسم السمع والنطق مركز الشيخ سالم العلي
3- أ. آمنة محمد عباس – رئيس قسم المتابعة الوظيفية في الهيئة العامة للإعاقة.
المحور الثالث : القانوني والصحي والوظيفي.
تحدث فيه كل من :
1- د. بدر عبداللطيف الدوخي – باحث ومعلم ومترجم لغة الإشارة الكويتية
2- أ/ آمال أحمد الساير – مؤسسة ورئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم
3- د. نجاة مختار حسين – مديرة نادي الصم ” فرع الفتيات”
المحول الرابع : تجربة مملكة البحرين مع الإعاقة السمعية
شارك فيه أ. مهدي صالح النعيمي – عضو ومؤسس جمعية الصم البحرينية – من مملكة البحرين الشقيقة .
وفي ختام الملتقى قدمت توصيات عديدة تؤكد على مدى الأهتمام بالإعاقة السمعية .