أخبار الوطن

سارة الأميري تكرم المدارس الفائزة في مسابقة “مدرستي هويتي”

أبوظبي – الوحدة:

كرّمت معالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة التربية والتعليم، المدارس الفائزة في النسخة الأولى من المسابقة الوطنية “مدرستي هويتي”، والتي تعد أكبر مسابقة فنية أطلقتها وزارة التربية والتعليم على مستوى المدارس الحكومية في الدولة؛ بهدف إبراز إبداعات الطلبة والمعلمين في تزيين مدارسهم وتحويلها إلى لوحات فنية تعبر عن تراث دولة الإمارات وتاريخها العريق.

وجاء التكريم ضمن حفل مميز نظمته الوزارة بحضور معالي سارة مسلم، رئيس دائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي، ومعالي الدكتور عمر الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، وسعادة المهندس محمد القاسم، وكيل وزارة التربية والتعليم، وسعادة مي الطائي، مديرة كلية الإمارات للتطوير التربوي، وسعادة عبدالله القبيسي، المدير التنفيذي لقطاع التوعية والمعرفة التراثية بالإنابة في هيئة أبوظبي للتراث، والمستشار سعيد المناعي، المستشار التراثي في هيئة أبوظبي للتراث، وممثلين عن دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وأعضاء لجنة التحكيم، وعدد من كبار المسؤولين والتربويين والفنانين.

%D8%B3%D8%A7%D8%B1%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1%D9%8A 1

وخلال كلمتها في الحفل، هنّأت معاليها المدارس الفائزة، مؤكدةً أن المسابقة حققت في نسختها الأولى إنجازات نوعية عكست روح المشاركة الوطنية والالتزام التربوي. كما أشادت معاليها بمستوى الأعمال المشاركة في المسابقة، والتي جسدت روح الإبداع والعمل الجماعي. موضحةً أن المسابقة كشفت عن طاقات إبداعية واعدة، وأن الفنون أداة تعليمية فاعلة لبناء الشخصية وغرس روح المسؤولية والاعتزاز بالهوية الثقافية.

وتضمنت فعاليات النسخة الأولى من مسابقة مدرستي هويتي مشاركة أكثر من 140,000 طالب وطالبة، وأكثر من 11,000 معلم من المدارس الحكومية في جميع إمارات الدولة، نفذوا أكثر من 1,000 ورشة وفعالية فنية، نتج عنها ما يقرب من 5,000 عمل فني تنوعت بين الفن التشكيلي، والرسم على الزجاج، والرسم على الرمال، والأشغال اليدوية، والخط العربي، والنقوش التراثية، والمجسمات المنحوتة، والغرف التفاعلية التي تحاكي البيئات الجغرافية المتعددة في دولة الإمارات، والعروض الحية المرئية التي تعكس صوراً من التراث الإماراتي العريق.

وتضمن الحفل عرضًا مرئيًا استعرض مراحل المسابقة، وقدم نماذج مختارة من الأعمال الفنية التي نفذها الطلبة والمعلمون، حيث تم تحويل مرافق المدارس إلى لوحات بصرية تجسّد التراث الإماراتي وقيم السنع، من خلال أدوات وخامات متنوعة وأفكار مبتكرة عكست التفاعل الحقيقي مع أهداف المبادرة.
كما كرّمت الوزارة أعضاء لجنة التحكيم، التي ضمت نخبة من الفنانين والخبراء التربويين والثقافيين، تقديرًا لدورهم النوعي في تقييم الأعمال المشاركة وفق معايير دقيقة، شملت: أصالة الفكرة، وجودة التنفيذ، والالتزام بالضوابط الفنية، والسلامة، والتكامل التربوي والإبداعي للعمل.

%D8%B3%D8%A7%D8%B1%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1%D9%8A

واختُتم الحفل بتكريم المدارس العشر الفائزة، التي حصدت المراكز الأولى في المسابقة، حيث حصل مجمع زايد التعليمي في منطقة عوافي في إمارة رأس الخيمة،الفائز بالمركز الأول على جائزة مالية قدرها 100,000 درهم، والمركز الثاني لمدرسة الفجيرة – الحلقة الثانية بنات في منطقة الفصيل بجائزة قدرها 70,000 درهم، وروضة الفيحاء في منطقة البطين في إمارة أبوظبي في المركز الثالث بجائزة قدرها50,000 درهم، فيما نالت المدارس من المركز الرابع وحتى العاشر على جائزة قدرها 25,000 درهم لكل منها، وهي بحسب الترتيب مجمع زايد التعليمي في منطقة السيوح في إمارة الشارقة في المركز الرابع، ومدرسة السمو في مدينة العين في المركز الخامس، وروضة الشهيد طارق الشحي في منطقة شعم في إمارة رأس الخيمة في المركز السادس، ومدرسة المرفأ بنات في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي في المركز السابع، ومدرسة محمد نور – الحلقة الثانية بنين في منطقة الراشدية في إمارة دبي في المركز الثامن، ومدرسة الجاهلي بنات في مدينة العين في المركز التاسع، ومدرسة الحديبة – الحلقة الثالثة بنات في منطقة الحديبة في إمارة رأس الخيمة في المركز العاشر.

وتعد هذه المسابقة خطوة رائدة ضمن مسيرة الوزارة لتطوير العملية التعليمية من خلال مبادرات وطنية مستدامة، تُشرك المجتمع المدرسي في بناء بيئة تعليمية تعزز الانتماء، وتفتح المجال واسعًا للإبداع والتميز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى