أخبار عربية ودولية

سلامة: حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا تم خرقه والمحافظة عليه تحتاج إلى تعاون

 أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة أن قصفا استهدف ميناء طرابلس البحري امس الثلاثاء .

وقال سلامة في مؤتمر صحفي بمدينة جنيف السويسرية  “أحصينا 150 خرقا للهدنة منذ بدايتها، ومنها القصف اليوم على ميناء طرابلس البحري”.

وأضاف أن الخروقات المستمرة تشكل صعوبة كبيرة، داعيا إلى احترام الهدنة حتى تنجح مسارات الحل.

وأشار سلامة إلى بدء محادثات اليوم تهدف إلى تثبيت وقف إطلاق النار بشكل دائم ، قائلا:” الوضع الميداني في ليبيا يبدو هشا جدا وهناك هجمات يوميا على العاصمة”.

وكانت قناة “ليبيا الأحرار” الخاصة بثت امس  لقطات تظهر أعمدة دخان تتصاعد من ميناء طرابلس نتيجة قذائف قالت إن قوات المشير خليفة حفتر، قائد ما يسمى بـ “الجيش الوطني الليبي” أطلقتها على

قال الموفد الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، في مؤتمر صحفي  امس  الثلاثاء، إن حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا تم خرقه والمحافظة عليه تحتاج إلى تعاون بين جميع الأطراف.

وشدد سلامة على ضرورة مواجهة الخروقات المستمرة للهدنة، داعيا الأطراف الليبية إلى احترامها.

وأضاف سلامة أن مؤتمر برلين كان نقطة مهمة في عملية طويلة سنحافظ عليها عبر لجنة المتابعة، مشيرا إلى أن الصعوبات في ليبيا تكمن في خرق الهدنة ومراقبة وقف النار والشأن العسكري.

كلام سلامة، جاء قبيل استئناف اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 في جنيف.

وكانت اللجنة العسكرية عقدت اجتماعها الأول في الفترة ما بين 3 إلى 8 فبراير الجاري في جنيف، وصرحت بعثة الأمم المتحدة، أن جو المناقشات، اتسم بالطابع الإيجابي والمهني المحترف. ونوهت بوجود “إجماع بين الطرفين على أهمية الحفاظ على وقف إطلاق النار، الذي تم الإعلان عنه في 12 يناير، وكذلك ضرورة الالتزام به”.

قالت مؤسسة النفط الوطنية الليبية، إن اجمالي الخسائر الناتجة، عن إغلاق حقول وموانئ وخطوط أنابيب النفط في ليبيا، تجاوزت حتى الآن 1.6 مليار دولار.

برلين -وكالات:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى