أخبار عربية ودولية

وزير خارجية العراق يدعو إلى إعادة فتح السفارة الدنماركية في بغداد

كشف مصدر سياسي عراقي، امس الثلاثاء، عن وجود انقسام داخل القوى السياسية العراقية بشأن اختيار الوزراء في حكومة المكلف محمد توفيق علاوي الانتقالية.

وقال المصدرإن “الخلافات تكمن في اختيار الوزراء مستقلين أو مرشحين من قبل الأحزاب”، مبينا أن “بعض القوى السياسية لا تريد التنازل عن حصتها في الوزارات، بينما تريد أخرى الإسراع في تشكيل الحكومة حتى وأن تم اختيار مستقلين”.

وأضاف أن “رئيس الحكومة المكلف يواجه صعوبات في إقناع الكتل السياسية المصرة على تقديم مرشحين تابعين لها وليسوا مستقلين”

بحث وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم مع نظيره الدنماركي ييبي كوفود امس لثلاثاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وإعادة فتح السفارة الدنماركية في بغداد .

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية أن”الحكيم التقى نظيره الدنماركي كوفود، واستعرض معه تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين، والارتقاء بها في سائر المجالات، ولاسيما الاقتصادية والتجارية وتشجيع المُستثمِرين الدنماركيين على الاستفادة من الفرص الاستثمارية المُتوافِرة في العراق”.

وأضاف البيان أن”الجانبين بحثا عدداً من القضايا الإقليميّة ذات الاهتمام المُشترَك، وأهمّية مُواصَلة الجُهُود لتثبيت الاستقرار، كما تناولا مكافحة الإرهاب في المنطقة، وضرورة تبنّي مواقف داعمة لدول المنطقة في ظلّ الأوضاع الراهنة”.

وثمَّن الوزير الحكيم مواقف الدنمارك الداعمة للعراق، ومُساهَمتها في بناء قدرات القوات العراقيّة، والدعم الإنسانيّ ، داعياً إلى إعادة فتح السفارة الدنماركيّة في بغداد ، مشدّداً على أنّ العراق يرفض امتداد الصراع إلى أراضيه، أو تحوُّله إلى ساحة للخلافات.

وتشارك الدنمارك بقوة عسكرية في العراق في اطار التحالف الدولي لمكافحة الارهاب، وقوامها 130 جنديا كانت سحبتهم اثر مطالبة مجلس النواب العراقي بخروج كافة القوات الاجنبية من البلاد بعد غارة أمريكية على موكب قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس أودت بحياتهما الشهر الماضي.

 كشفت كتلة الجماعة الإسلامية الكردستانية النيابية في العراق امس  الثلاثاء عن رفض رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي مقترحات الحزبين الكرديين الرئيسيين بشـأن تشكيل الحكومة.

وقال رئيس الكتلة سليم شوشكي، في تصريحات صحفية، إن”رئيس الوزراء المكلف لم يجتمع بالقوى الكردية، ورفض مقترحات الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني”، نافياً “وجود اجتماع سري لعلاوي بالقوى الكردية في إقليم كردستان”.

وأضاف أن”مطالب الكرد شأنها شأن بقية المطالب من الإصلاحات، والنظر لنا كمكون رئيس ضمن مكونات الشعب العراقي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى