أخبار عربية ودولية

الكرملين: قيام تركيا بعملية في إدلب سيكون «السيناريو الأسوأ»

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، نية بلاده عدم الانسحاب من نقاط المراقبة في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، وأكد أن أنقرة سترد بالمثل في حال استهداف نقاطها.

وأضاف في تصريحات صحفية أدلى بها،أمس الأربعاء في مقر البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة، أن بلاده تمتلك الصلاحيات لاتخاذ التدابير اللازمة من أجل تأمين وقف إطلاق النار، وذلك بصفتها دولة ضامنة بموجب المادة الخامسة من اتفاق سوتشي المبرم مع روسيا وإيران.

كما طالب أكار الدول الأوروبية والولايات المتحدة ، بالالتزام بتعهداتها المتعلقة بسوريا، واتخاذ خطوات ملموسة لتجسيد مسؤولياتها هناك.

ويمتلك الجيش التركي 12 نقطة مراقبة عسكرية أقيمت في إطار اتفاق منطقة “خفض التصعيد” في إدلب 

ووصف دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي احتمال قيام تركيا بعملية عسكرية في محافظة إدلب بشمال غرب سورية بأنه سيكون “السيناريو الأسوأ”. 

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن بيسكوف القول، ردا على سؤال حول رد فعل موسكو إذا ما أطلقت أنقرة عملية في سورية، :”دعونا لا نتوقع أن يتحول السيناريو الأسوأ إلى حقيقة”. وأضاف المتحدث :”إذا ما تم شن عملية ضد السلطات والقوات المسلحة الشرعية في سورية، فإن هذا سيكون بالتأكيد السيناريو الأسوأ”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في وقت سابق امس إن قيام بلاده بعملية عسكرية في إدلب بشمال غرب سورية “مسألة وقت”.

وقال :”لسوء الحظ لم نصل إلى حل مع الجانب الروسي حول إدلب، والمطروح على الطاولة بعيدا عن تطلعاتنا، وها نحن نطلق التحذير الأخير”.

موسكو-(د ب أ): 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى