صحة وتغذية

” الصحة” تنظم المؤتمر الدولي الثالث للابتكار في علوم الإنعاش القلبي

الشارقة – وام / نظمت وزارة الصحة و وقاية المجتمع فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للابتكار في علوم الإنعاش القلبي وذلك ضمن فعاليات “شهر الإمارات للابتكار 2020 ” بمشاركة نخبة من أبرز خبراء الإنعاش من المجلس الأوروبي للإنعاش وجمعية الإمارات لطب الطوارئ.

سلط المؤتمر- الذي عقد بمقر مركز التدريب والتطوير التابع للوزارة بالشارقة – الضوء على آخر مستجدات الابتكار في علوم الإنعاش القلبي ومواكبة أحدث التطورات في مجال البحوث والمبادئ التوجيهية والتوصيات الدولية المتعلقة بعلم الإنعاش.

تضمنت فعاليات المؤتمر – الذي حضره سعادة الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات رئيس لجنة الابتكار والدكتور عارف النورياني الرئيس التنفيذي لمستشفى القاسمي استشاري أمراض القلب رئيس قسم أمراض القلب وصقر الحميري مدير مركز التدريب والتطوير بالشارقة الرئيس التنفيذي للابتكار – ندوات وورش عمل حول الإنعاش والإسعافات الأولية وجلسات حوارية حول المهارات المتعلقة بالإنعاش، والأنشطة البحثية والسريرية.

و أشار السركال إلى أن “شهر الإمارات للابتكار” يشكل انعكاسا لرؤية وتطلعات القيادة الرشيدة التي تستشرف المستقبل في دولة الإمارات من خلال تطبيق وتجربة الأفكار المبتكرة التي تفتح الآفاق لوضع الحلول لتحديات المستقبل مؤكدا حرص وزارة الصحة ووقاية المجتمع على تحقيق الاستدامة والتطوير والتميز في فعالياتها التي تنظمها خلال شهر الابتكار، تماشيا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للابتكار.

و أوضح أن المؤتمر الدولي للابتكار في علوم الإنعاش القلبي يأتي تحت مظلة الأنشطة المتعلقة بالمؤشر الوطني لخفض نسبة الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والشرايين وفق مؤشرات الأجندة الوطنية 2021 من خلال اعتماد أحدث الممارسات العلمية في علوم الإنعاش .

من جهته أكد صقر الحميري أن المؤتمر يواصل تحقيق المزيد من النجاح وهو ينعقد بدورته الثالثة بعدما أصبح منصة إقليمية مبتكرة لتبادل الخبرات بين الاستشاريين المتخصصين بمجال الإنعاش القلبي في المنطقة .

من ناحيته استهل الدكتور عارف النورياني الجلسات العلمية بورقة عمل عن احتشاء عضلة قلبية و كيفية تحديد خطة علاج مناسبة للمريض المصاب..

فيما تناول الدكتور محمد ناصيف استشاري العناية المركزة في مستشفى القاسمي موضوع الفشل التنفسي وأنواعه وأساليب علاجه.

وفي محاضرة أخرى عرضت الدكتورة رشا بو حميد الأستاذ المساعد في طب الطوارئ بجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية موضوع ” إدارة علاج المريض بعد عودة الدورة الدموية التلقائية” .. بينما استعرضت بقية المحاضرات عدة مجالات مرتبطة منها بروتوكول التعامل مع النزفية واسعة النطاق وإدارة درجة حرارة المريض بعد الاحتشاء القلبي وأسباب التأخير الشائع لدى مرضى الصدمة القلبية وغيرها .وام/حليمة الشامسي/عاصم الخولي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى