شركة تعليم تواصل أداءها القوي مع نمو الإيرادات التشغيلية بمعدل سنوي 18.5% إلى 984.2 مليون درهم خلال 9 أشهر
دبي – الوحدة:
أعلنت اليوم شركة «تعليم» القابضة ش.م.ع (“تعليم” أو “الشركة”، المدرجة في سوق دبي المالي تحت الرمز (TAALEEM)، وهي واحدة من أكبر المؤسسات التعليمية التي تعمل في قطاع التعليم الأساسي وقبل الجامعي (K-12) في دولة الإمارات وتضم محفظة واسعة من 12 مدرسة متميزة، وتقوم بإدارة 26 مدرسة قائمة على الشراكات مع الجهات الحكومية، عن نتائجها المالية للفترة المنتهية في 31 مايو 2025، حيث نجحت في تحقيق معدلات نمو قوية بالإيرادات ومجمل الربح وصافي الربح (بعد خصم الضرائب).
كلمة رئيس مجلس الإدارة
نجحت شركة «تعليم» في مواصلة أدائها القوي وتحقيق أهدافها الاستراتيجية خلال فترة أول تسعة أشهر من العام الدراسي 2024/25، حيث مضت الشركة قدمًا في تنفيذ رؤيتها طويلة الأجل، مدعومةً بالنتائج المالية القوية ومحفظة المدارس المتنوعة التي تنفرد بها. فقد حققت الشركة نموًا ملحوظًا في قطاعي المدارس المتميزة والمدارس القائمة على الشراكة مع الحكومة خلال أول تسعة أشهر من العام الدراسي الجاري بفضل جهودها المستمرة للتوسع في تقديم خدمات تعليمية فائقة الجودة.
وتضمنت أبرز الإنجازات التي أحرزتها الشركة خلال الربع الثالث من العام الدراسي 2024/25، الإعلان عن إطلاق الفرع الثاني لمدرسة “هارو الدولية” في دبي، حيث نجحت الشركة في الحصول على موافقة “هيئة المعرفة والتنمية البشرية” وإتمام عقد إيجار قطعة أرض في موقع متميز لإنشاء مدرسة “هارو دبي” بطاقة استيعابية تصل إلى 1800 طالبًا، علمًا بأنه من المقرر افتتاح الفرع خلال العام الدراسي 2026. ويمثل هذا الإنجاز خطوة بارزة في استراتيجية النمو التي تتبناها الشركة للتوسع بمحفظة مدارسها فائقة التميز، كما يعكس التزام الشركة المتواصل بتقديم الخدمات التعليمية عالية الجودة وبمعايير عالمية.
واستكمالًا لتلك الإنجـازات، تواصل شركة “تعليم” الاستفادة من فرص النمو وتعزيز مكانتها كمزود رائد للخدمات التعليمية المتميزة، حيث تعتزم التوسع في العديد من القطاعات الواعدة بما في ذلك قطاع التعليم المبكر، والذي شهد استحواذ “تعليم” على شركة “كيدز فيرست جروب” الرائدة في تقديم خدمات التعليم المبكر في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تدير شبكة واسعة تضم 34 حضانة. وتأتي تلك الإنجازات تأكيدًا على التزام شركة «تعليم» بمواصلة توسيع نطاق خدماتها التعليمية الفريدة، في ضوء وصول محفظة مدارسها التابعة إلى 38 مدرسة وقاعدة طلابية تتجاوز 41.300 طالب.
وختامًا، أؤكد ثقتي في قدرة الشركة على مواصلة تعزيز مكانتها الرائدة عبر تقديم خدمات تعليمية فريدة، مدعومةً بجهودها واستثماراتها في الارتقاء بجودة البنية الأساسية لقطاع التعليم، سعيًا للمساهمة في خلق قيمة مستدامة لجميع الأطراف ذات الصلة.
كلمة الرئيس التنفيذي
واصلت شركة «تعليم» جني ثمار استراتيجية النمو التي تتبناها، حيث نجحت في تحقيق أداء مالي قوي خلال فترة أول تسعة أشهر من العام الدراسي 2024/25، في ضوء نمو الإيرادات التشغيلية بمعدل سنوي 18.5% وارتفاع صافي الربح بمعدل سنوي 7.6%. وتعكس تلك النتائج القوية مرونة نموذج أعمال الشركة وقدرتها على تلبية الطلب المتزايد على الخدمات التعليمية عالية الجودة في جميع أنحاء الإمارات.
وقد نجحت الشركة في مواصلة أدائها المالي والتشغيلي القوي على خلفية وصول الإيرادات التشغيلية إلى 984.2 مليون درهم إماراتي خلال أول تسعة أشهر من العام الدراسي 2024/25، مدفوعة بارتفاع معدل تسجيل الطلاب في المدارس المتميزة بنسبة سنوية 19.2% وارتفاع معدل تسجيل الطلاب بالمدارس القائمة على الشراكة مع الحكومة بنسبة سنوية 3.0% خلال الفترة. كما سجلت الأرباح التشغيلية قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 378.9 مليون درهم إماراتي خلال أول تسعة أشهر من عام 2024/25، وهو نمو سنوي بمعدل 11.8%. علاوة على ذلك، ارتفع صافي الربح ليسجل 242.3 مليون درهم إماراتي خلال أول تسعة أشهر من عام 2024/25، مصحوبًا بهامش صافي ربح 24.6%. وتؤكد تلك النتائج القوية على قوة نموذج أعمال الشركة، كما تعكس قدرتها على تعظيم القيمة لجميع الأطراف ذات الصلة بشكل مستدام.
وفي إطار جهود الشركة لمواصلة تنفيذ الاستثمارات لإنشاء مدارس جديدة واقتناص فرص الاستحواذ وتطوير المدارس القائمة، سجلت النفقات الرأسمالية 600.3 مليون درهم إماراتي خلال فترة أول تسعة أشهر من العام الدراسي 2024/25، لتشكل بذلك 61.0% من إجمالي الإيرادات التشغيلية. وارتفع إجمالي الدين ليسجل 551.2 مليون درهم إماراتي خلال فترة أول تسعة أشهر من العام الدراسي 2024/25، إلا أن الشركة نجحت في الحفاظ على مركزها المالي القوي وتسجيل صافي دين بقيمة 17.4 مليون درهم إماراتي خلال نفس الفترة. كما نجحت “تعليم” في تنمية محفظة مدارسها التابعة بفضل الإدارة الفعالة للموارد المالية بما يتماشى مع استراتيجية النمو التي تتبناها، ويشمل ذلك الاستحواذ على شركة “كيدز فيرست جروب” بهدف تعظيم الاستفادة من الطلب المتزايد على خدمات التعليم المبكر.
وفي الختام، تؤكد الإدارة على المُضي قدمًا في تعزيز مكانة الشركة الرائدة وقدرتها على إحداث أثر إيجابي والمساهمة في الارتقاء بالمنظومة التعليمية في دولة الإمارات، مدعومةً بجهودها المتواصلة لتنفيذ عمليات الاستحواذ وفقًا لاستراتيجية التوسع والنمو التي تتبناها.
استراتيجية النمو
تواصل شركة «تعليم» التزامها الراسخ بتنفيذ استراتيجية النمو التي تتبناها على مدار خمس سنوات، حيث تضع على رأس أولوياتها توسيع محفظة المدارس المتميزة، مع التركيز على التوسع بخدماتها في قطاع المدارس فائقة التميز، فضلًا عن ترسيخ علاقتها القوية مع الجهات التعليمية في حكومة دولة الإمارات، وهو ما سيسهم في تعزيز قدرة الشركة على مواصلة النمو عبر جميع قطاعاتها المختلفة.
وتضمنت أبرز التطورات التي أحرزتها الشركة خلال أول تسعة أشهر من العام الدراسي 2024/25، نجاح الشركة في التوسع بمحفظة المدارس المتميزة إلى 12 مدرسة، وذلك بعد إتمام الاستحواذ على المدرسة اللبنانية الفرنكوفونية الخاصة – ميدان (LLFP-Meydan)، وإطلاق مدرسة دبي البريطانية – جميرا (DBS-Jumira) في سبتمبر 2024، بالإضافة إلى عملية التوسع بمدرسة دبي البريطانية تلال الإمارات (DBS EH) لإنشاء مدرسة دبي البريطانية – ايلاند (DBS Islands). وقد أثمرت تلك التطورات عن زيادة القدرة الاستيعابية بواقع 4.718 مقعد خلال أول تسعة أشهر من العام الدراسي 2024/25 مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق، مما يعكس حرص الشركة على تلبية مختلف الاحتياجات التعليمية دائمة التطور، وبالتالي ترسيخ سمعتها القوية في قطاع التعليم الإماراتي.
وتواصل الشركة أعمال إنشاء مدرسة “دبي البريطانية – ميرا (DBS – Mira)” والتي من المقرر إطلاقها خلال العام الدراسي 2025/26، مما يعكس التزام الشركة بتنفيذ مستهدفاتها وفقًا للخطة الزمنية المحددة. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال العمل جاريًا على اتفاقية الشراكة الرئيسية مع مدارس هارو في قطاع التعليم فائق التميز لإطلاق مدرستي “هارو – أبو ظبي” و”هارو – دبي”. وعلى هذه الخلفية قامت الشركة بتأمين قطعتي أرض بمناطق متميزة، إحداهما في جزيرة السعديات بأبوظبي والأخرى في شارع حصة بدبي، علمًا بأنه من المقرر إطلاق المدرسة الثانية في سبتمبر 2026.
كما شهدت محفظة المدارس القائمة على الشراكة مع الجهات الحكومية تطورًا ملحوظًا خلال فترة أول تسعة أشهر من العام الدراسي الجاري، حيث شمل ذلك إضافة 4 حضانات جديدة ومواصلة تطوير وتوسعة الحرم الخاص بمدارس دبي التابعة لشراكات القطاعيين العام والخاص (Dubai Schools PPP). وقد أثمرت تلك التطورات عن نمو إجمالي القدرة الاستيعابية وارتفاع معدل تسجيل الطلاب عن نفس الفترة من العام الدراسي السابق، وهو ما ساهم في ترسيخ مكانة الشركة الرائدة في قطاع التعليم الحكومي في الإمارات.
ومن جانب آخر، تعتزم شركة “تعليم” الاستفادة من فرص النمو الواعدة بقطاع التعليم المبكر، حيث أعلنت في مايو 2025 عن استحواذها على حصة 95% في شركة “كيدز فيرست جروب” الرائدة في تقديم خدمات التعليم المبكر في دول مجلس التعاون الخليجي. ويأتي هذا الإنجاز تأكيدًا على التزام شركة «تعليم» بمواصلة توسيع نطاق خدماتها التعليمية الفريدة وتقديم تجربة تعليمية متكاملة لطلابها بدءًا من مراحل التعليم المبكر ووصولًا إلى مراحل التعليم قبل الجامعي، وهو ما سيسهم في نمو معدلات تسجيل الطلاب خلال الفترة المقبلة، فضلًا عن تعزيز مكانة الشركة الرائدة كوجهة مفضلة لدى الطلاب.
أبرز المستجدات التشغيلية
المدارس المتميزة
تشكل محفظة المدارس المتميزة التابعة لشركة «تعليم» ركيزة أساسية لاستراتيجية الأعمال التي تتبناها، حيث بلغت نسبة مساهمة القطاع 87.6% من إجمالي إيرادات الشركة خلال فترة أول تسعة أشهر من العام الدراسي 2024/25. وتقوم الشركة حاليًا بإدارة وتشغيل 12 مدرسة متميزة، وهي تغطي المناهج البريطانية والبكالوريا الدولية والأمريكية والفرنسية، وذلك عبر 8 علامات تجارية مرموقة. وقد ارتفعت معدلات التسجيل بقطاع المدارس المتميزة بمعدل نمو سنوي قدره 19.2% ليبلغ إجمالي عدد الطلاب المقيدين بها 16.678 طالبًا خلال أول تسعة أشهر من العام الدراسي 2024/25 بفضل نمو القدرة الاستيعابية بنسبة 28.0% إلى 21.574 مقعد. كما بلغ معدل الطاقة الاستيعابية المستغلة 77.3% خلال أول تسعة أشهر من العام الدراسي2024/25، مسجلًا انخفاضًا طفيفًا بمعدل سنوي 5.7%، علمًا بأنه من المتوقع أن يرتفع إلى مستوياته الطبيعية مع زيادة معدلات تسجيل الطلاب خلال السنوات الدراسية القادمة نتيجة لزيادة عدد المدارس الجديدة التي أطلقتها الشركة.