أخبار رئيسيةصحة وتغذية

حمدان بن راشد يفتتح مؤتمر ومعرض “دوفات 2020”

دبي في 25 فبراير / وام / افتتح سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة في دبي اليوم فعاليات الدورة الـ 25 من مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا ” دوفات 2020 “- أكبر حدث طبي متخصص في مجال الصيدلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – والذي يستمر ثلاثة أيام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وعقب حفل الافتتاح قام سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم برفقة كبار المسؤولين من القطاع الحكومي والخاص والخبراء المشاركين في الحدث من المنطقة والعالم بجولة في المعرض المصاحب اطلع سموه خلالها على أبرز ما تقدمه الشركات العارضة من أجهزة وتكنولوجيا حديثة مستخدمة في مجال الصيدلة وصناعة المستحضرات الدوائية.

وقال الدكتور علي السيد حسين رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر ومعرض “دوفات 2020 ” إن مهنة الصيدلة تشهد اليوم تحولا جوهريا مع الاتجاه نحو زيادة الأتمتة و الروبوتات والارتقاء بمستوى الخدمات ذات الجودة العالية ..لافتا إلى أنه مع التطورات الكثيرة التي يشهدها قطاع الرعاية الصحية وتوافر التقنيات الجديدة والبنية التحتية الحديثة فإنه من المهم للغاية أن يعزز المختصون في مجال الصيدلة من معارفهم والاطلاع على أحدث الاتجاهات والممارسات في هذا المجال.

وأضاف أن مؤتمر ومعرض “دوفات 2020” يقدم أجندة غنية وشاملة تعود بالفائدة على المشاركين وتسلط الضوء على أبرز الموضوعات التي تواجه الصيادلة والعاملين والمختصين في مجال الصيدلة إضافة إلى المشاركة البارزة للعلامات التجارية الرائدة في مجال الصيدلة من المنطقة والعالم ضمن المعرض المصاحب للمؤتمر ..معربا عن ثقته بأن مؤتمر ومعرض “دوفات” الذي يقدم أكبر منصة في مجال الصيدلة والمستحضرات الدوائية في المنطقة سيحقق غاياته في إغناء تجارب المشاركين.

من جانبه قال الدكتور عبدالسلام المدني الرئيس التنفيذي لمؤتمر ومعرض “دوفات ” إنه من المهم للغاية تطوير الخدمات الصحية وتحقيق الرعاية والسلامة لجميع أفراد المجتمع كضرورة من ضرورات التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلدان، ومن هنا تظهر أهمية تفعيل دور الخدمات الصيدلانية كأساس في وقاية المجتمع وسلامته من الأمراض.

وأضاف : من خلال مؤتمر ومعرض دوفات نسعى إلى تثقيف الصيادلة وتقديم آخر ما توصلت إليه العلوم الصيدلانية إضافة إلى تعريفهم بأحدث المستجدات والتطورات التي تطرأ على صناعة الأدوية وما يستخدم من تكنولوجيا ضمن هذه الصناعة .. ومن هذا المنطلق، يشكل مؤتمر ومعرض دوفات منصة علمية رائدة لتداول هذه الأفكار والمستجدات مع المشاركين والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم.

وأشار المدني إلى أنه يشارك في دورة هذا العام من مؤتمر “دوفات” 156 متحدثا من المنطقة والعالم وتتضمن أجندته 171 جلسة علمية و840 عرضا للملصقات العلمية و 22 ورشة عمل ..وتوقع أن يستقطب الحدث 33,000 زائر ومشاركا خلال أيامه الثلاثة من 75 دولة حول العالم منها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والصين والهند وباكستان وفرنسا وألمانيا وكوريا الجنوبية و مصر والسعودية وغيرها من الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وركزت أجندة اليوم الأول للمؤتمر على العديد من الموضوعات الهامة من ضمنها “علم الصيدلة والطب التخصصي: كل شيء في الجينات”، و “نقص الأدوية: الأسباب والإدارة” و “أحدث الاتجاهات التي طورت من الرعاية الصيدلية / الممارسة الصيدلية” و”كيف يمكن لوبائيات الأدوية أن تلهم في تحسين الصيدلة اليوم” و” تصميم وتحليل الدراسات الوبائية الدوائية متعددة البلدان ومتعددة قواعد البيانات” وغيرها من الموضوعات الهامة.

وتضمن البرنامج العلمي المتخصص من السعودية والذي أقيم على هامش المؤتمر الرئيسي على موضوعات متخصصة في الصيدلة بعنوان “إصابة الكلى الحادة: دليل التشخيص والإدارة” و”تحديثات في إدارة مرض السكري ” وغيرها .. فيما شهد اليوم الأول للحدث تنظيم مؤتمر موازي حول التنظيم والتصنيع والذي ناقش عدة موضوعات من أهمها خدمات المرضى ودعمهم كالتزام حقيقي وأهمية إشراك المجتمع في ذلك .

كما عقدت خلال اليوم الأول من مؤتمر “دوفات 2020 ” ورشة عمل تحت عنوان “تمكين الصيادلة في أدوار جديدة في التشخيص المباشر للمرضى باستخدام نظم التشخيص الدقيقة” و ورشة ثانية بعنوان “الصيدلي كلاعب رئيسي في تأمين سلامة الدواء وجودته”.

وسيتمكن المشاركون في المؤتمر من الحصول على 32.25 ساعة من ساعات التعليم المستمرة المعتمدة من هيئة الصحة بدبي و22 ساعة معتمدة من جمعية صيادلة المستشفيات في أستراليا .

وتشارك في معرض “دوفات 2020 ” – الذي تبلغ مساحته الإجمالية 25,200 متر مربع – 790 شركة متخصصة في صناعة الأدوية من المنطقة والعالم تستعرض خدماتها وآخر التقنيات الحديثة في مجال الصيدلة والتكنولوجيا.

ويوفر معرض” دوفات للتكنولوجيا ” – ضمن المعرض الرئيسي – منصة مخصصة لمصنعي المستحضرات الصيدلانية للتعرف على مختلف المراحل للدراسات والأبحاث ما قبل الإنتاج وخلاله والتجهيز والتعبئة وإدارة الجودة، والترميز الطبي والتصنيف والتخزين واللوجستيات فضلا عن آخر التطورات فيما يتعلق بسلسلة التوريد لتصنيع الأدوية بالكامل.

وعلى هامش المعرض، تقدّم منصة “الأدوية المتاحة بدون وصفة” فرصة لاستعراض الأدوية والمستحضرات الصيدلانية دون وصفة طبية مع تسليط الضوء على الإمكانيات غير المستثمرة بعد في هذا المجال.

كما يستضيف مؤتمر ومعرض دوفات “برنامج المشترين” ضمن منصة حصرية تسهم في التواصل وتشجيع المتخصصين في قطاع الأدوية والمشترين المحتملين بما في ذلك الموردين والمصنعين في قطاع الأدوية على عقد الاجتماعات التجارية مع الشركات العارضة واستكشاف فرص التعاون وتوسيع الأعمال حيث تم في هذا الإطار تنظيم 571 اجتماعا مسبقا بين الشركات مع أبرز العارضين في “دوفات” لاستكشاف فرص التعاون التجاري المستقبلية في المنطقة.

ويقام مؤتمر ومعرض “دوفات” سنويا بتنظيم من شركة” اندكس” للمؤتمرات والمعارض – العضو في “اندكس القابضة ” – ويتمتع بشراكة استراتيجية مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب وبدعم من هيئة الصحة بدبي والجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي والجمعية الدولية لعلم الأدوية والاتحاد الأوروبي للعلوم الصيدلانية والجمعية الأوروبية للصيدلة السريرية.وام/حليمة الشامسي/مصطفى بدر الدين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى