أخبار عربية ودولية

بومبيو: أمريكا «قدمت عروضاً» لمساعدة إيران بشأن فيروس كورونا الجديد

صرح المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور امس السبت بأن عدد ضحايا فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في إيران ارتفع من 34 إلى 43 خلال 24 ساعة.

وقال جهانبور في مؤتمر صحفي إن ما مجموعه 593 شخصًا ثبت إصابتهم بـ”كوفيد -19).

وأضاف أن 123 من مرضى الفيروس تعافوا وغادروا المستشفى.

وقال المتحدث إن الفيروس ينتشر أكثر فأكثر في جميع أنحاء البلاد.

وكانت ايران قد ألغت إيران صلاة الجمعة امس في 22 من محافظات البلاد الـ 31 بسبب الانتشار المتسارع لفيروس كورونا المتحور، وقررت إغلاق المدارس حتى بعد غد الاثنين.

وتعد إيران ،إلى جانب الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا،من بؤر المرض

و صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأن الولايات المتحدة ليست ضالعة حاليا في أعمال عدائية ضد إيران، و”قدمت عروضا” لطهران بشأن تقديم مساعدة فنية لها فيما يتعلق بالتعامل مع تفشي فيروس كورونا الجديد.

وقال بومبيو: “لقد قدمنا عروضا للجمهورية الإسلامية للمساعدة”، فيما ضغط النواب عليه بشأن مواجهة عالمية للفيروس، وذلك في جلسة بالكونجرس ركزت على إيران.

وبدا النواب قلقون من أن إيران تشهد تفشيا خطيرا، فيما ضعفت قوى أجهزتها الصحية.

وأقر بومبيو بأن جهاز الرعاية الصحية الإيراني “ليس قويا” غير أنه قال أيضا إن طهران لا تتقاسم المعلومات.

وأعلنت الصين امس  السبت تسجيل 427 حالة إصابة جديدة بالفيروس، من بينها 423 في هوبي، حيث يبدو أن انتشار العدوى بدأ يستقر عند مستوى منخفض، في الوقت الذي يشهد نموا سريعا في بؤر جديدة في دول أخرى

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية عن 47 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا  الجمعة، من بينها 45 حالة وفاة في مقاطعة هوبي، مركز تفشي الفيروس.

وارتفع بذلك عدد حالات الإصابة بالفيروس المسجلة في الصين إلى 79251 حالة، كما وصل عدد الوفيات داخل البلاد إلى 2835 حالة. وهناك أكثر من 7660 شخصا من المصابين حالتهم حرجة.

وذكرت تقارير إخبارية أن 39 ألف مصاب بالفيروس، الذي تفشى في ووهان عاصمة مقاطعة هوبي في كانون أول/ديسمبر، قد تماثلوا للشفاء.

في غضون ذلك، أعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس أن خطر حدوث انتشار عالمي لفيروس كورونا المتحور الجديد (كورونا 19) أصبح “مرتفعا للغاية”، مشيرا إلى حالات العدوى التي امتدت من إيطاليا وإيران إلى دول عدة.

وقال في مؤتمر صحفي في جنيف: “الزيادة المستمرة في عدد الحالات وعدد الدول المصابة على مدار الأيام القليلة الماضية، مدعاة واضحة للقلق”.

وكانت الوكالة التابعة للأمم المتحدة قد وضعت مستوى الخطر العالمي من فيروس كورونا فى وقت سابق عند “مرتفع”.

وقال تيدروس إن 24 حالة مصابة بالفيروس انتقلت من إيطاليا إلى 14 دولة وأن 97 حالة انتقلت من إيران إلى 11 دولة، بينما وصل إجمالي الحالات حديثة الإصابة بالفيروس في الصين إلى أقل مستوى لها في خلال أكثر من شهر.

كما أعلنت كوريا الجنوبية امس تسجيل 594 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، ليرتفع عدد حالات الإصابة في البلاد إلى 2931 حالة إصابة.

وأوضحت السلطات الصحية في سول أن عدد حالات الوفاة ارتفع إلى 16 حالة، بعد تسجيل ثلاث حالات وفاة جديدة أمس.

ومن بين الحالات الجديدة، كانت هناك 476 حالة في دايجو، حيث تم ربط تفشي الفيروس هناك بإحدى الكنائس بالمدينة.

وأفادت وكالة أنباء يونهاب بأن الخبراء يتوقعون زيادة عدد حالات الإصابة المؤكدة مع فحص 210 ألف شخص، أعضاء الكنيسة.

في غضون ذلك، أرجأت الولايات المتحدة قمة زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) المقررة الشهر المقبل بمدينة لاس فيجاس، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية.

وقال مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية لشبكة “ان بي سي نيوز” وصحيفة “لاس فيجاس ريفيو جورنال” “في الوقت الذي يعمل فيه المجتمع الدولي معا لهزيمة فيروس كورونا الجديد، اتخذت الولايات المتحدة، بالتشاور مع شركائها في اسيان، القرار الصعب بتأجيل اجتماع قادة اسيان، الذي كان مقررا في منتصف آذار/ مارس”.

وأضاف المسؤول “الولايات المتحدة تقدر علاقتنا مع دول هذه المنطقة الحيوية وتتطلع إلى الاجتماعات المستقبلية”.

وكان من المقرر أن تعقد القمة الخاصة لقادة رابطة دول جنوب شرق آسيا يوم 14 آذار/مارس المقبل.

ووصلت حالات الإصابة بكورونا في كوريا الجنوبية إلى 3150 شخصا حتى الآن، وهي صاحبة أكبر تفش للفيروس خارج الصين.

وارتفع عدد الوفيات المرتبط بالفيروس بواقع أربعةـ ليصل الإجمالي إلى 17 حالة وفاة حتى الآن.

كما أعلنت البلاد عن أول حالة إعادة إصابة بالفيروس، بعد شفاء المريض.

وكانت التحاليل أثبت إصابة مريضة /70 عاما/ بالفيروس مرة أخرى بعد إعلان شفائها في وقت سابق.

وذكرت وكالة أنباء “يونهاب”، نقلا عن مسؤول، أن المرأة ربما تكون أًصيبت بالفيروس مرة ثانية بسبب ضعف جهازها المناعي. ومن المحتمل أيضا أن جسدها لم يتخلص بالكامل من الفيروسات عندما عولجت من المرض في المرة الأولى.

واشنطن-(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى