أخبار عربية ودولية

فيروس كورونا يدخل الأردن وإندونيسيا والبرتغال ولوكسمبورج

أعلن الأردن امس الاثنين تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المتحور الجديد “كوفيد-19”.ووفقا لوزارة الصحة الأردنية فإن الحالة لأردني قادم من إيطاليا وكان موجودا في الحجر الصحي منذ أيام.

وأعلنت وزارة الصحة بدء إجراءات فحص عائلة المصاب.

على صعيد متصل أعلنت وزيرة الصحة البرتغالية مارتا تيميدو امس الاثنين تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المتحور الجديد.

وتتعلق الحالة بطبيب / 60 عاما/ من مدينة بورتو بشمال البلاد.

وقالت تيمدو إنه من المرجح أن يكون الطبيب أصيب بالفيروس أثناء إقامته بشمال إيطاليا، مضيفة أنه تم نقله للمستشفى منذ مساء الأحد وحالته مستقرة.

وأضافت تيميدو أن هناك رجل ثاني / 33 عاما/ يشتبه في إصابته بالفيروس، ولكن سوف يخضع لمزيد من الفحص قبل تأكيد إصابته. وقالت الوزيرة إن الرجل ذهب مؤخرا إلى إسبانيا، التي بلغت فيها حالات الإصابة 110 حالة حتى امس.

وأشارت تيميدو إلى أن البرتغال قد تشهد وضعا مماثلا لإيطاليا، التي سجلت أكثر من 1500 حالة إصابة، موضحة أن البرتغال مستعدة بصورة جيدة لمثل هذا السيناريو.

على الصعيد نفسه قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو يوم الاثنين إن الفحوص أثبتت إصابة إندونيسيتين بفيروس كورونا بعد أن خالطتا امرأة يابانية مصابة لتُسجل بذلك أول حالات صابة مؤكدة في إندونيسيا رابع أكبر دول العالم من حيث عدد السكان.

وجاء اكتشاف الحالتين بعد أن أثار خبراء طبيون مخاوف من غياب الحيطة ومخاطر وجود حالات غير مكتشفة في البلد الواقع في جنوب شرق آسيا والذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 260 مليون نسمة في حين دافعت السلطات عن عمليات الفحص.

وقال ويدودو للصحفيين في القصر الرئاسي إن امرأة تبلغ من العمر 64 عاما وابنتها (31 عاما) أصيبتا بالفيروس بعد اتصالهما بزائرة يابانية تقيم في ماليزيا وتأكدت إصابتها بعد رحلة لإندونيسيا.

وأضاف ”بعد الفحوص كانتا في حالة مرضية. تلقيت صباح اليوم تقريرا بأن التحاليل أثبتت إصابة المرأة وابنتها بفيروس كورونا“. وتتلقى المرأتان العلاج الآن في مستشفى سوليانتي ساروسو للأمراض المعدية في جاكرتا.

وقال وزير الصحة تيراوان أجوس بوترانتو للصحفيين إن الزائرة اليابانية كانت صديقة لأسرة المرأتين وزارتهما في منزلهما في ديبوك على مشارف جاكرتا. وتبحث السلطات عن كل من كانت الزائرة اليابانية على اتصال به.

وأكدت لوكسمبورج تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المتحور الجديد لديها.

وقالت وزيرة الصحة باوليته لنرت في وقت متأخر مساء السبت إنه تم التحقق من إصابة رجل يبلغ من العمر 40 عاما بفيروس “كوفيد-19”..

عواصم-وكالات:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى