أخبار عربية ودولية

تراجع عدد الإصابات الجديدة بكورونا في الصين إلى أدنى مستوى منذ أسابيع

هونج كونج تستعد لنقل مواطنيها من ووهان الصينية بسبب تفشي الفيروس

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين امس الثلاثاء، أن البر الرئيسي الصيني سجل 125 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد يوم الاثنين، انخفاضا من 202 حالة يوم الأحد.

وبذلك يصل إجمالي عدد حالات الإصابة في البر الرئيسي حتى الآن إلى 80151 حالة.

وبلغ عدد الوفيات 2943 مع نهاية يوم الاثنين، بزيادة 31 حالة وفاة عن يوم الأحد.

وسجلت مقاطعة هوبي بؤرة تفشي الفيروس، 31 حالة وفاة جديدة، منها 24 في ووهان عاصمة المقاطعة.

وتجاوز عدد الذين تعافوا وغادروا المستشفيات 47 ألف شخص.

قالت الرئيسة التنفيذية لهونج كونج، كاري لام، إنه قد تم الترتيب للقيام بأربع رحلات طيران مستأجرة، لإعادة مواطني هونج كونج من أنحاء مدينة ووهان الصينية، مركز تفشي وباء فيروس كورونا الجديد.

وأوضحت أن هناك 533 من السكان الذين تقطعت بهم السبل وتركوا في حيرة لعدة أشهر بالمنطقة المنكوبة، بينما كانت السلطات المحلية تسعى جاهدة لاحتواء تفشي المرض الذي أسفر عن إصابة الآلاف ووفاة المئات.

ومن بين السكان المقرر عودتهم، هناك 14 امرأة حبلى، و11 من طلاب المدارس الثانوية الذين من المقرر أن يخضعوا للامتحانات المقبلة، وهؤلاء الذين يحتاجون إلى علاج طبي عاجل بسبب إصابتهم بأمراض خطيرة مثل السرطان.

وأكد مسؤول إيراني إصابة رئيس منظمة الطوارئ الإيرانية بفيروس كورونا المتحور الجديد “كوفيد – 19”.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن المتحدث باسم منظمة الطوارئ الإيرانية مجتبى خالدي تأكيده إصابة رئيس المنظمة بير حسين كوليوند بالفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية في وقت سابق امس ارتفاع عدد حالات الوفاة الناجمة عن الفيروس إلى 77 حالة، وارتفاع عدد الإصابات إلى 2336. كما أعلنت أن 435 من المصابين قد تعافوا بالفعل.

و أعلنت وزارة الصحة الإيرانية امس الثلاثاء ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المتحور الجديد “كوفيد – 19” إلى 77 والمصابين إلى 2336.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن مساعد وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني علي رضا رئيسي القول إنه خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية تم تسجيل 835 إصابة جديدة، توفي 11 منهم.

كما أعلنت الوزارة أن 435 من المصابين قد تعافوا بالفعل.

وتأتي أزمة تفشي كورونا في إيران بينما تستعد البلاد للاحتفال بالعام الفارسي الجديد، الذي يبدأ في 20 آذار/مارس الجاري.

وقررت السلطات إغلاق المدارس والجامعات ودور العرض السينمائي والمسارح.

وقالت الحكومة البريطانية أثناء عرضها لخططها للتعامل مع فيروس كورونا المتحور الجديد إن نحو خمس القوى العاملة قد يصابوا بالعدوى خلال ” أسابيع ذروة” تفشي الفيروس. مع ذلك، وصفت الحكومة تصور معدلات مرتفعة من الإصابة بالفيروس” بالسيناريو المرن”.

وأوضحت الحكومة أنه في حال نقص أعداد القوة الشرطية، فأن الشرطة سوف تركز على التعامل” مع الجرائم الخطيرة والحفاظ على النظام العام”.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه من ” المرجح للغاية” ارتفاع عدد حالات الإصابة بالفيروس في بريطانيا. وأضاف” بالنسبة لأغلبية المصابين بالفيروس، هذا سوف يكون مرض غير حاد سوف يتعافون منه تماما وسريعا كما رأينا بالفعل”.

ونفذ أطباء وممرضون في مستشفى بمدينة سوسة التونسية صباحالثلاثاء وقفة احتجاجية اثر استقبال المستشفى لأول مصاب بفيروس كورونا المتحور الجديد كانت السلطات أعلنت عنه الاثنين.

ويحتج العاملون في مستشفى “فرحات حشاد” ضد النقص في التجهيزات اللازمة للوقاية من الفيروس ومن خطر انتقاله إلى مختلف الأقسام الطبية والإدارية.

ووقف العاملون بستراتهم البيضاء أمام المستشفى لإعلان مطالبهم بتعزيز إجراءات السلامة.

وقال متحدث باسم العاملين لإذاعة “جوهرة” الخاصة التي تبث من مدينة سوسة: “تحدثنا مع الإدارة وتعهدت بتوفير المعدات اللازمة اليوم من كمامات ووسوائل التنظيف المعقمة ومناديل خاصة، لحماية الأعوان من الأمراض المعدية داخل الأقسام”.

وأضاف المتحدث :”كنا نتوقع قبول حالات مصابة منذ فترة ولا أفهم سبب أننا لم نعد ما يلزم لمثل هذا الموقف ولماذا الانتظار حتى آخر لحظة لتدارك النقص، المشكل ليس في المريض ولكن في وسائل الحماية”.

وهدد المحتجون بتنفيذ وقفة ثانية غدا الاربعاء في حال لم يتم جلب المعدات اللازمة.

وكانت وزارة الصحة التونسية أعلنت أمس الاول تسجيل أول إصابة مؤكدة لدى مواطن عائد من ايطاليا عبر باخرة كانت تقل 254 مسافرا.

بكين-وكالات:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى