أخبار عربية ودولية

ترامب يؤكد استمرار جهود بلاده من أجل توقيع اتفاق سد النهضة

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استمرار الإدارة الأمريكية في بذل الجهود الدؤوبة و التنسيق مع مصر و السودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة، وصولا إلى انتهاء الدول الثلاث من التوقيع على اتفاق سد النهضة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الرئيس ترامب بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي .

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية إن الرئيس الأمريكي أعرب خلال الاتصال عن تقديره لتوقيع مصر بالأحرف الأولى على الاتفاق الذي أسفرت عنه جولات المفاوضات حول سد النهضة بواشنطن خلال الأشهر الماضية باعتباره اتفاقا شاملا وعادلا ومتوازنا، مؤكدا أن ذلك يدل على حسن النية وتوفر الإرادة السياسية الصادقة والبناءة لدى مصر.

بدوره أعرب الرئيس المصري عن بالغ التقدير للدور الذي تقوم به الإدارة الأمريكية في رعاية المفاوضات الثلاثية الخاصة بسد النهضة و الاهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس ترامب في هذا الصدد مؤكدا استمرار مصر في إيلاء هذا الموضوع أقصى درجات الاهتمام في إطار الدفاع عن مصالح الشعب المصري ومقدراته ومستقبله.

وترأس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اجتماعا موسعا لقيادات القوات المسلحة المصرية في وزارة الدفاع، لبحث تطورات الأوضاع وحماية الأمن القومي للبلاد.

ووفقا للمتحدث باسم الرئاسة المصرية، اطلع الرئيس المصري على الأوضاع الأمنية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية في أنحاء الجمهورية، والتدابير والخطط الأمنية التي تنفذها القوات المسلحة لملاحقة العناصر الإرهابية التي تستهدف زعزعة استقرار البلاد وخاصة في شمال سيناء.

وأعلن وزير الخارجية الإثيوبي جودو أندارجاشيو، أن بلاده ستبدأ في التعبئة الأولية لخزان سد النهضة بعد 4 أشهر، مضيفا أنه لا توجد قوة يمكنها منع بلاده من بناء السد.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الري الإثيوبي سليشي بقلي، أن “الأرض أرضنا والمياه مياهنا والمال الذي يبنى به سد النهضة مالنا ولا قوة يمكنها منعنا من بنائه”.

وطالب وزارة الخزانة الأمريكية بتصحيح ما ورد في بيانها، واصفا إياه بأنه “غير دبلوماسي”، مشددا على أنه لا ينبغي تدخل الولايات المتحدة أو دولة أخرى في تحديد مصلحة بلاده.

القاهرة-وام-وكالات:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى