مرئيات

إسلامية دبي ترعى المساجد ضمن معايير عالمية تعزيزاً لدورها في المجتمع

دبي-الوحدة:

تعمل دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي في خدمة المساجد بالإشراف على بنائها وذلك لما تنطوي عليه من مقاصد نبيلة، وما تضيفه إلى الجوانب الحضارية والثقافية والاجتماعية، فعمارة المساجد يكون إما بإقامتها وترميمها وصيانتها، أو بالصلاة، والذكر والدعاء، وإقامة دروس العلم فيها، محققة بذلك رؤيتها لتكون الوجهة الريادية الإسلامية والخيرية المستدامة في عمارة المساجد على مستوى إمارة دبي.

وقال محمد علي أحمد بن زايد الفلاسي، المدير التنفيذي لقطاع شؤون المساجد: إن الدائرة تسعى دائماً في ضوء توجيهات قيادتنا الرشيدة، إلى تحقيق الاحترافية في رعاية المساجد وفق ضوابط عالمية، ورؤية مستقبلية، لتحقيق التميز والريادة وفق أسس علمية سليمة وضوابط منهجية من شأنها أن ترفع من مستوى الخدمات الإسلامية المجتمعية المختلفة في الإمارة بتأمين آليات وعمليات معتمدة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة، تعزيزاً لدور المساجد وأهميتها.

وأكد الفلاسي أن الدائرة متمثلة بقطاع شؤون المساجد تنهض بدورها الإشرافي الذي يعنى بمجموعة من الإجراءات المتعلقة بتخطيط وتنفيذ إنشاءات المساجد وتفعيل تشغيلها والمحافظة على تحديث تصاميم ومعايير بناء المساجد المعتمدة لدى الدائرة، تنفيذاً للخطط الاستراتيجية في البناء والعمارة بالتعاون مع الجهات المختصة، لاستدامة المساجد دعماً لدورها في حياة الفرد والمجتمع.

مسطحات خضراء في المساجد

وأوضح م. محمد جاسم المنصوري، مدير إدارة هندسة ورعاية المساجد بالدائرة، أن الإدارة تقوم بمهام متنوعة في نطاق بناء المساجد ورعايتها واستدامتها بناء على المعايير العالمية والدولية أهمها تأمين المساحات الخضراء للمساجد، والإسهام في إظهار الشكل الجذاب والمعاصر وفق معايير البناء المعتمدة للمساجد، مؤكدا المنصوري أنه بلغ عدد مساجد التي يتوفر بها مساحات مخصصة للزراعة (394) مسجدا منها (202) مسجد بمنطقة ديرة و(136) مسجد بمنطقة بر دبي و(49) مسجداً بمنطقة ريف دبي وحتا بالإضافة إلى عدد (7) مباني تابعة للدائرة، مشيراً إلى أنه تم زراعة وتشجير 19 مسجداً بقيمة 411,178 درهم العام الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد بلغ إجمالي عدد النخيل بمساجد دبي (3598) نخلة، وبلغ عدد الأشجار (4414) شجرة، بينما بلغ إجمالي مساحات المسطحات الخضراء (58967) متر مربع وإجمالي عدد الزهور (34198) زهرة وإجمالي عدد الشجيرات (8274) شجيرة وإجمالي مساحة مغطيات التربة (5981) متر مربع وإجمالي أطوال الأسيجة النباتية (5955) متر طولي، وإجمالي مساحة الحدائق الصخرية (18543) متر مربع في العام 2019.

كما عملت الدائرة متمثلة بإدارة الهندسة ورعاية المساجد على تشجير وتجميل (19) مسجد خلال عام 2019 مع توصيل الري الآلي لتلك المساجد وقد بلغت المساحة التي تم تشجيرها (3215) متر مربع، بينما تم توزيع (248) مزهرية خارجية لتجميل واجهات المساجد بعدد (44) مسجد بتكلفة 27,590 درهم خلال عام 2019.

معايير ومواصفات التكييف والصوت والسجاد

وتعتمد الدائرة مخطط بناء المسجد بناءً على مطابقته للمواصفات والشروط الخاصة بدليل بناء المساجد، وعليه يتم توجيه استشاري البناء للحصول على رخصة بناء من بلدية دبي، يتم تسليم نسخة منها للدائرة للبدء في البناء، بحيث تكون ضمن عمليات إدارة هندسة ورعاية المساجد استلام المساجد القائمة، والإشراف على بناءها ومطابقتها للمعايير المعتمدة من الدائرة من أجهزة الصوت والتبريد والتكييف، والسجاد، وغيرها من الأمور الهندسية التي تدعم الاستدامة.

ووضعت الدائرة مجموعة من المعايير وفق مواصفات مدروسة لتوفير بيئات مريحة، من خلال توفير كافة الاحتياطات الخاصة بالصوتيات، أهمها أن تكون جميع أعمال التوصيلات سواء كانت داخلية أو خارجية تتم داخل حافظ للكابلات، على أن تكون طريقة تركيب الأجهزة الحالية حسب طريقة التركيب والتثبيت ضمن الاشتراطات والمواصفات، بحيث يتم استبدال أجهزة الصوت في حالة عدم كفاءتها، إلى جانب عمليات الصيانة الوقائية والدورية السنوية بالطرق العلمية الصحيحة، كما أن أجهزة الصوت بالمساجد تستبدل كل 10 سنوات، فتم خلال عام 2019 تركيب أجهزة صوتية في 25 مسجد بقيمة 330,545 درهم.

كما تعمل الدائرة على وضع مجموعة محددة من الشروط والمعايير بناء على المواصفات والمقاييس، والمعايير الدولية، والعالمية في الكفاءة والأمن، والسلامة الخاصة بتركيب وتثبيت المكيفات وأجهزة التبريد منها: توريد وتركيب وصلة مرنة لأنابيب نقل الهواء (الدكت)، مانعة للاهتزاز ومقاومة للحريق وتتحمل درجات الحرارة المختلفة، كما يجب عزل الأسلاك الكهربائية بالمغطيات المرنة (GI Flexible).

وتغطى الأنابيب الخاصة بالمكيفات (السبيليت) بعازل لمراعاة المنظر الخارجي للمسجد، بالإضافة الى صبغها بلون يتناسب مع لون المسجد، وتوريد وتركيب عازل للصوت بحد أدنى “10 فوت” من وحدة التكييف.

كما تحرص الدائرة على استخدام الغاز نوع (R410A)، في جميع مكيفات المساجد الجديدة، باعتباره صديقاً للبيئة، وذلك من باب المحافظة على البيئة والاستدامة، وعليه تم تركيب أجهزة التكييف البكج يونت في عدد 25 مسجد بتكلفة 3,398,983.4 درهم، بينما تم تركيب أجهزة التكييف الإسبلت يونت في عدد 25 مسجد بتكلفة 432,295.5 درهم.

كما تولي الدائرة اهتماماً خاصاً بالصحة والسلامة وذلك ضمن مجموعة من المواصفات التي تعنى بفرش السجاد أهمها منح ضمان لمدة 3 سنوات على سلامة تركيب السجاد، وضمان لمدة 5 سنوات على نوعية السجاد، على أن يتم تركيب مادة تحتية (underlay) مصنعة من الخيوط والألياف الصناعية تحت طبقة السجاد حسب المواصفات المعتمدة، بحيث يصنع السجاد من النايلون، أو الأكريلك، أو الصوف.    

ومن ضمن الاشتراطات أن يتم تركيب حابس من الألمنيوم والنحاس على شكل (T) بعرض (5) سم وارتفاع (1) سم على كامل أطراف السجاد والأعمدة للمساجد التي تحتاج لهذه الخدمة على أن تعتمد العينة من اللجنة الفنية التابعة للدائرة حسب المواصفات، كما يتم فحص عينة واحدة لكل (3000) م2 يتم تركيبها من السجاد في مختبرات محلية ودولية على أن تكون مضادة للعفن والبكتريا، وضد الاحتراق، وتحرص الدائرة على الدقة والاتقان، بحيث يكون سمك السجاد 108 سم عند منطقة السجود، بينما يكون سمكها 25 سم مكان الوقوف، على أن يكون ارتفاع الشعرة 14 مم. ففي العام 2019 ‏تم فرش عدد 35 مسجد بقيمة 1,270,095 درهم.

ويتم استبدال السجاد كل 3 سنوات في المناطق التي تشهد كثافه عالية كمساجد السوق ومساجد الصناعيات، بينما يتم ذلك كل 5 سنوات في المناطق التي تشهد كثافه قليلة أو متوسطة كمناطق الشعبيات والمناطق السياحية.

والجدير بالذكر أنه تم ترشيد استهلاك الطاقة للكهرباء والمياه وتوفير مبلغ 3 مليون درهم تقريباً خلال عام 2019 بالمقارنة بعام 2018.

صيانة المساجد

كما تستقبل الإدارة طلب عدم ممانعة من إضافة أو توسعة المساجد، أو تحديث التصاميم فيها، أو إعادة بناء المساجد القائمة، بناءً على دليل معايير بناء المساجد، ويتم تحديد اتجاه القبلة لمنشآت جديدة أو قائمة.

هذا وقد تمت صيانة 13 مسجد صيانة شاملة بقيمة 4,938,610 درهم، بينما تم الصيانة عدد 25 مسجد صيانة جزئية بقيمة 1,584,213 درهم، وقد تم عمل أصباغ داخلية وخارجية لـ 17 مسجد بقيمة 2,507,112 درهم، ‏وتمت صيانة عدد 29 سكن في المساجد بقيمة 204,415.66 درهم.

وأكد مدير إدارة هندسة ورعاية المساجد أن الإدارة تقوم بتقديم استشارات لرعاة المساجد، وهم المتبرعون المتكفلون بتمويل إنشاء المساجد، سواء كانوا من المتبرعين بشكل فردي أو من قبل جهة حكومية أو خاصة، كما تعمل على خطة تشغيل وافتتاح المسجد لروادها المصلين.

هذا وتشرف دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري على المساجد على مستوى إمارة دبي وذلك بتوفير خدماتها وتطوير الكوادر العاملة فيها في ضوء أرقى المستويات المعتبرة في هذا المجال تعزيزاً لدور المساجد وأهميتها.

                                            

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى