أخبار عربية ودولية

الدفاعات الجوية السورية تصدت لهجوم صاروخي إسرائيلي على ريف القنيطرة

أردوغان يقاضي نائبا معارضا بعد تبادل الإهانات بسبب السياسة في سوريا

أفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) بأن الدفاعات الجوية السورية تصدت لـ”عدوان إسرائيلي بالصواريخ” على ريف القنيطرة الجنوبي الغربي ، وحالت دون وصول أي منها إلى هدفه.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري أنه بعد منتصف ليل الأربعاء/الخميس “رصدت وسائط الدفاع الجوي السوري “حركة طيران حربي إسرائيلي قادم من شمال فلسطين المحتلة باتجاه صيدا، وأطلق من فوق الأجواء اللبنانية عدة صواريخ باتجاه المنطقة الوسطى، وعلى الفور تم التعامل مع الصواريخ المعادية، والتصدي لها بنجاح ومهنية حالت دون وصول أي منها إلى مواقعنا المستهدفة”.

ولم يصدر بعد أي تعليق من الجانب الإسرائيلي.

واستأنف مسلحو تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي قصفهم لمدينة سراقب بريف مدينة إدلب شمال غربي سوريا، وطريق M5 الاستراتيجي الرابط بين دمشق وحلب، حسبما أفادت وكالة “نوفوستي” الروسية.

وقال مراسل الوكالة إن مدفعية القوات الحكومية تحاول إخماد نقاط النيران التابعة للمسلحين، مشيرا إلى أن الوضع في المنطقة شهد تصعيدا حادا بعد ساعات من الهدوء.

وتابعت “نوفوستي” أن الإرهابيين حاولوا، مساء الأربعاء وفجر امس  الخميس، “مهاجمة مدينة سراقب والدخول إليها، لكن القوات الحكومية السورية نجحت في التصدي لهذه الهجمات، مع أن الطريق M5 لا يزال في مرمى قذائف الهاون التي يطلقها المسلحون”.

واحتدم الوضع في محافظة إدلب السورية بعد أن بدأ المسلحون من تنظيم “هيئة تحرير الشام” (جبهة النصرة سابقا) هجوما واسع النطاق على مواقع القوات الحكومية، الأمر الذي دفع الجيش السوري إلى الرد على نيران المسلحين. وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن 36 من العسكريين الأتراك الذين لم يكن من المفترض وجودهم هناك، لقوا مصرعهم جراء نيران الجيش السوري.

, رفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوى قضائية ضد نائب من حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي في تركيا مطالبا بتعويض قدره مليون ليرة (165 ألف دولار) بسبب انتقاداته الحادة لسياسة الحكومة التركية بشأن سورية.

ونقلت الأناضول عن حسين أيدن محامي أردوغان قوله امس الخميس إن الدعوى المرفوعة ضد نائب رئيس كتلة حزب الشعب الجمهوري إنجين أوزكوك تأتي بسبب “التطاول على الحقوق الشخصية” للرئيس.

ويواجه أوزكوك أيضا تهمة “إثارة الشعب”.

وفي مؤتمر صحفي عقد في البرلمان  الأربعاء، أشار أوزكوك إلى الرئيس، دون ذكر اسمه، بأنه “مخادع” و”خائن”.

وكان أوزكوك يرد على الكلمات نفسها التي استخدمها أردوغان بشكل غير مباشر ضد زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو خلال لقاء مع الكتلة البرلمانية لحزبه قبل فترة قصيرة. واستهدف أردوغان كيليتشدار أوغلو بسبب تشكيكه في الهجوم العسكري التركي في سورية.

يذكر أن تركيا فقدت أكثر من 50 جنديا في إدلب خلال الشهر الماضي وسط اشتباكات عنيفة مع قوات الحكومة السورية المدعومة من روسيا. ثم بدأت أنقرة عملية عسكرية جديدة تقول إنها تستهدف القوات السورية.

وأعلنت المعارضة السورية امس الخميس مقتل اربعة أشخاص وإصابة 22 آخرين بينهم أربعة بحالة حرجة في قصف شنته طائرات حربية استهدف بلدة معرة مصرين الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة والجيش التركي بريف ادلب الشمالي .

دمشق-(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى