أخبار عربية ودولية

السعودية تدين عدم قيام إيران بختم جوازات مواطنيها

الرئيس الصيني يعلن السيطرة «بصورة أساسية» على كورونا في هوبي ووهان

وصل الرئيس الصيني شي جين بينج امس الثلاثاء، إلى مدينة ووهان، بؤرة تفشي فيروس كورونا، وذلك لأول مرة منذ تفشي الفيروس، حسبما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)..

وتأتي زيارة شي في الوقت الذي سجلت فيه الصين أدنى عدد من حالات الإصابة الجديدة امس الثلاثاء منذ بدء الإبلاغ اليومي عن الإصابات قبل سبعة أسابيع.

وسجلت الصين 17 حالة وفاة جديدة و19 إصابة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ 24 الماضية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء  الثلاثاء عن السلطات الصحية في البلاد أن إجمالي حالات الإصابة المؤكدة في البلاد ترتفع بذلك إلى 80 ألفا و754 شخصا.

وبلغ إجمالي الوفيات في الصين جراء الإصابة بالفيروس 3136 شخصا.

وفي مقاطعة هوبي، بؤرة تفشي الفيروس، تم تسجيل 17 وفاة و17 إصابة خلال يوم  الاثنين.

ومن بين الإصابات الإجمالية البالغ عددها 80 ألفا و754 حالة، تماثلت 59 ألفا و897 حالة للشفاء حتى الآن. أعلن الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم الثلاثاء السيطرة “بصورة أساسية” على انتشار فيروس كورونا في مقاطعة هوبي وعاصمتها مدينة ووهان، بؤرة انتشار الفيروس.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” عنه القول، خلال تفقد أعمال مكافحة الوباء في المدينة، إنه تم تحقيق نجاح أولي في السيطرة على الأوضاع.

من جهة اخرى استنكر مجلس الوزراء السعودي امس الثلاثاء عدم قيام إيران بختم جوازات المواطنين السعوديين، ولفتت إلى أن هذا يقوض الجهود الدولية لمكافحة فيروس كورونا.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن اجتماع مجلس الوزراء، الذي عقد امس  برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، “أدان سلوك إيران غير المسؤول لتسهيلها إدخال مواطنين سعوديين إلى أراضيها، دون وضع ختم على جوازاتهم، في وقت تنتشر فيه الإصابة بفيروس كورونا الجديد؛ مما يشكل خطرا صحيا يهدد السلامة، ويقوض الجهود الدولية لمكافحة الفيروس، وتتحمل إيران بموجبه المسؤولية المباشرة وما تسببه ذلك من تفشي الإصابة بالفيروس”.

ووفقا للبيانات الرسمية التي استعرضها الاجتماع فقد تم الكشف الصحي على أكثر من نصف مليون مسافر عبر منافذ الدخول إلى المملكة، وتطبيق العزل المنزلي على 2032 شخصًا، والحجر الصحي على 468 شخصا.

وأكد المجلس أن الإجراءات المتخذة في محافظة القطيف مؤقتة “وتأتي في إطار التدابير الاحترازية لمنع انتقال العدوى، وتمكين الجهات الصحية المختصة من تقديم الرعاية الطبية الأفضل للمواطنين والمقيمين فيها”.

وأعلنت وزارة الصحة الفلبينية  الثلاثاء ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا إلى 35 حالة.

وأكدت الوزارة تسجيل 11 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ولكنها لم تعلن بعد عن تفاصيل إضافية بشأن حالة المرضى.

وكان الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي قد أعلن حالة الطوارئ الصحية العام، وأصدر أوامره بتعليق الدراسة في العاصمة حتى يوم السبت.

كما جرى فرض قيود على الأنشطة الاجتماعية، شملت وقف الزيارات للسجناء وحضور الجماهير للبرنامج التلفزيونية.

وحظرت وكالات حكومية الموظفين من السفر للخارج سواء بصورة رسمية أو لقضاء عطلة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي الفيروس.

قالت السلطات التايوانية إنها نظمت رحلات طيران عارض خاصة لإجلاء أكثر من 400 مواطن تايواني عالقين في مدينة ووهان بوسط الصين منذ أشهر بسبب تفشي فيروس كورونا.

ومن المقرر أن تصل الطائرات تايبيه مساء اليوم.

وقال وزير الصحة تشين شيه شونج إن السعة الاستيعابية الحالية لمنشآت الحجر الصحي والفحص كافية للتعامل مع المئات القادمين من ووهان.

وأضاف في مؤتمر صحفي في تايبيه أنه سوف يتم السماح للركاب بركوب الطائرة في حال ثبت خلوهم من الفيروس ولم يكونوا مصابين بالحمى في ووهان.

وبعد وصول المواطنين من ووهان، سوف يتم إرسالهم لثلاث منشآت حجر صحي.

من ناحية أخرى، أعلن مركز قيادة مكافحة الأوبئة في تايوان امس  تسجيل حالتين جديدتين مصابتين بفيروس كورونا. وقال إن إحدى الحالتين تعود لفرد من أسرة مريض بالفيروس بالفعل، والأخرى لمواطن تايواني في الثلاثينيات من عمره عاد من رحلة عمل لهولندا مطلع الشهر الجاري.

و سجلت تايوان حتى الآن 47 حالة إصابة بفيروس كورونا، منها حالة وفاة، ومن بينهم 17 حالة شفيت من الفيروس وغادرت المستشفى.

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الثلاثاء تسجيل ثالث حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقالت الوزارة ، حسبما أفاد موقع “هسبريس” الإلكتروني المغربي اليوم ، إن الأمر يتعلق بسائح فرنسي عمره 52 عاما وصل إلى مراكش يوم السبت الماضي.

وأضافت أن السائح ظهرت عليه أعراض تنفسية يوم الأحد، تقدم على إثرها إلى المستشفى حيث اشتبه الطاقم الطبي في إصابته بالفيروس.

بكين-(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى