أخبار عربية ودولية

إيقاف شخصين أجنبيين على خلفية محاولة اغتيال حمدوك

الأمين العام للأمم المتحدة يدين الهجوم على موكب رئيس الوزراء السوداني

أدان أنطونيوس جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة ، بشدة الهجوم الذي وقع أمس الاول  في الخرطوم واستهدف موكب رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك.

وجدد الأمين العام – في بيان رسمي له – موقف الأمم المتحدة المؤكد على أن هذه الهجمات غير مقبولة ودعا إلى مساءلة مرتكبيها.. مجددا تضامن الأمم المتحدة ودعمها الثابت للسودان.

وأوقفت قوات الأمن السودانية، مساء الاثنين، شخصين أجنبيين، على خلفية محاولة الاغتيال التي تعرض لها يوم أمس رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

ونقلت وكالة انباء  عن مصدر أمني سوداني طلب عدم الكشف عن هويته، أن “الأجهزة الأمنية ألقت القبض على شخصين أجنبيين في إطار التحقيقات الجنائية حول محاولة اغتيال حمدوك”، دون أن يكشف عن جنسيتهما.

كما أشار إلى أن الأجهزة الأمنية باشرت تحقيقاتها في محاولة الاغتيال.

وقالت النيابة العامة السودانية إن استهداف موكب رئيس الوزراء عبد الله حمدوك خُطط له بعناية، معتبرة الهجوم عملا إرهابيا يستهدف النظام الانتقالي الدستوري في البلاد.

فيما أكد حمدوك أن محاولة اغتياله لن توقف مسيرة التغيير.. بدورها، دعت قوى الحرية والتغيير إلى التظاهر في ساحة الحرية.

ووصف مجلس الأمن والدفاع، في بيان أصدره عقب اجتماع طارئ عقده  الاثنين، هذا الهجوم بـ”المحاولة الإرهابية الفاشلة”، مؤكدا على “اصطفاف كافة مؤسسات الدولة في مواجهة مثل هذه العمليات والمخططات، التي تستهدف في المقام الأول استقرار السودان وسلامته وتسعى لإجهاض إرادة الشعب السوداني، ممثلة في قيادات الفترة الانتقالية المناط بها تحقيق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة وتحية البلاد إلى الانتقال لآفاق الممارسة الديمقراطية”.

وشدد المجلس على إدانته واستنكاره “العملية الإجرامية لما تمثله من مخاطر على أوضاع السودان داخليا وإقليميا وعالميا”، مشيرا إلى ضرورة “تحديد المسؤوليات الأمنية في الحادثة”.

وقرر المجلس “التحري الفوري والاستعانة بالأصدقاء بما يسهم في كشف المتورطين وتقديمهم للعدالة”، و”اتخاذ الإجراءات العاجلة لتعزيز التأمين ووضع الخطوط الكفيلة بضمان أمن وسلامة قيادات الدولة والمواقع الاستراتيجية”.

كما قرر المجلس تنفيذ “مراجعة عاجلة من الجهات المختصة لكافة التشريعات والقوانين الوطنية ذات الصلة بجرائم الإرهاب في مدة أقصاها أسبوعين”.

ونجا رئيس الوزراء السوداني، اليوم، من محاولة اغتيال في العاصمة الخرطوم نفذت عبر سيارة مفخخة استهدفت موكبه.

وقد نجا حمدوك من محاولة اغتيال فاشلة، صباح  الاثنين، أثناء توجهه إلى مقر رئاسة الوزراء، حيث انفجرت في طريق موكبه عبوة ناسفة، لكنها لم تسفر عن سقوط ضحايا.

ونقل رئيس جهاز المخابرات العامة المصري، اللواء عباس كامل، أمس رسالة تضامن ودعم في “مواجهة الإرهاب”، إلى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل وصل الخرطوم يوم أمس على رأس وفد أمني رفيع المستوى.

الخرطوم-وكالات:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى