مرئيات

مشروع بحثي برأس الخيمة لدراسة عظام بشرية أثرية

إرسال 400 كيلوغرام من العينات للدراسة في الولايات المتحدة

أعلنت دائرة الآثار والمتاحف برأس الخيمة، عن عقد برنامج تعاون مع جامعتي جنوب ألاباما و كوينيبياك الأمريكيتين بهدف دراسة عظام بشرية تم اكتشافها في مقبرتين أثريتين في الإمارة.
وتعود العظام المكتشفة لحضارة أم النار / 2600 – 2000 قبل الميلاد /، وقد اكتٌشفت قبل عقدين في منطقة “شمل” شمال رأس الخيمة، وهي المنطقة التي شهدت في الماضي اكتشاف بقايا مقابر تعود لعصر ما قبل التاريخ ومستوطنات وقلاع تعود إلى العصور الوسطى.
ويهدف البرنامج بين الدائرة والجامعتين الأمريكيتين إلى تكوين صورة واضحة عن الحضارة القديمة والسكان الذين عاشوا في المنطقة خلال العصر البرونزي.
وأكد سعادة أحمد عبيد الطنيجي، مدير عام دائرة الآثار والمتاحف برأس الخيمة أن البرنامج يٌظهر مدى غنى رأس الخيمة بالشواهد والآثار القديمة وعمق إرثها الضارب في جذور التاريخ، مشيراً إلى أن الهدف من المشروع هو تحليل عظام بشرية تعود لأكثر من 4000 سنة من أجل دراسة كيفية حياة الإنسان في الإمارة منذ القدم، وأعرب عن تطلعه إلى نجاح التعاون مع جامعتي جنوب ألاباما وكوينيبياك وأن يكون مفيداً ومثمراً ويمثل إضافة جيدة لمجتمع علوم الآثار في العالم.
وقال الطنيجي : نأمل أن يلقي اكتشاف الخبراء وتحليلهم، المزيد من الضوء على حضارات عاشت في رأس الخيمة في حقبة ما قبل التاريخ، وأن يشكل المشروع أساساً للمزيد من التعاون البحثي والأثري في المستقبل.

المصدر-وام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى