أخبار عربية ودولية

الأمم المتحدة تؤكد دعمها للحكومة الانتقالية والسلام بالسودان

موسكو تدين العمل الإرهابي الذي استهدف عبدالله حمدوك

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن إدانتها للعمل الإرهابي الذي استهدف رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، مشيرة إلى أن هدف العمل هو “زعزعة الاستقرار” في السودان.

وجاء في بيان للمتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الثلاثاء: “ندين بحزم العملية الإرهابية التي نفذت في عاصمة السودان، التي هدفها زعزعة الأوضاع السياسية الداخلية في البلاد”.

وأضافت أن “الطابع الاستفزازي لهذه العملية الإجرامية، التي ارتكبت في ظروف المرحلة الانتقالية الصعبة التي يعيشها السودان، واضح”.

وأكدت موسكو “دعمها لنهج القيادة السودانية الرامي إلى تحقيق التوافق الوطني وحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية الملحة التي تواجه البلاد”.

يذكر أن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك نجا من محاولة اغتيال في الخرطوم يوم 9 مارس الجاري، حين استهدف تفجير موكبه، ثم تعرض لإطلاق نار.

و تلقى مجلس الوزراء السودانى  في اجتماعه الدوري امس  برئاسة د.عبدالله حمدوك رئيس الوزراء تقريرا أمنيا( حول محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها موكب رئيس الوزراء) قدمه وزير الداخلية الفريق شرطة الطريفي ادريس ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول ركن جمال عبدالمجيد.

وأوضح الاستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة في تصريحات صحفية إن التحريات والتحقيقات لا تزال متواصلة مبيناً أنه تم إلقاء القبض على عدد من المشتبه فيهم  بينهم اجانب

وقال إن هناك فريق من الخبراء الأمريكيين وصل البلاد امس وسينضم لفريق التحقيق. واضاف ان الحكومة استعانت بهذا الفريق نسبة للخبرة التي يتمتع بها والتقنيات الحديثة المتوفرة لديه خاصة وان السودان حديث عهد بمثل هذا النوع من الحوادث فضلا عن أن  الاتفاقيات الدولية لمحاربة الإرهاب تلزم الدول بالاستعانة بالخبرات المختلفة للمساهمة في معالجة هذه القضايا وكشف أسرارها.

وقال فيصل  إن الأجهزة الأمنية والشرطة والاستخبارات يعملون ضمن فريق موحد وقد إتخذوا عدد من الإجراءات الأمنية لتامين السيد رئيس الوزراء والشخصيات المهمة والمواقع المهمة وأضاف أنه ستكون هناك إجراءات وخطط أمنية  جديدة للحفاظ على سلامة وأمن البلاد .

وقال إن هذه الإجراءات الأمنية لن  تقيد الحريات العامة والحقوق التي ينالها المواطنون السوداتيون بموجب الوثيقة الدستورية..

التقى رئيس مفوضية السلام د. سليمان الدبيلو بمكتبه بمقر المفوضية اليوم، نيكولاس هايسوم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان. وأوضح د. الدبيلو في (تصريح صحفي) ،أن اللقاء تناول دعم الأمم المتحدة للحكومة الانتقالية وعملية السلام بالسودان.

وأبان أن مبعوث الأمم المتحدة اطلّع خلال اللقاء على سير التفاوض بجوبا، وتوقع الدبيلو أن يتم التوقيع علي اتفاق سلام نهائي مع الجبهة الثورية بنهاية فترة التمديد المحددة . وقال هايسوم أنه إطلع خلال لقائه برئيس المفوضية ، على التقدم المحرز في عملية السلام التي تلقي اهتماما كبيرا من المجتمع الدولي.

الخرطوم-(سونا):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى