أخبار عربية ودوليةصحة وتغذية

انتشار فيروس كورونا يضرب المزيد من الدول الإفريقية

الولايات المتحدة تبلغ إثيوبيا عن عنصر "مارينز" اتضحت إصابته بكورونا

أبلغ السفير الأمريكي لدى إثيوبيا الحكومة أن عنصرا من مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) زار إثيوبيا في الشهر الماضي أظهر أعراض الإصابة بفيروس كورونا أثناء وجوده هناك وتأكدت فيما بعد إصابته بالفيروس، وقد أقام في فندق في نفس الوقت الذي كان وزير الخارجية مايك بومبيو موجودا فيه هناك، حسبما أفادت وكالة (بلومبرج) للأنباء نقلا عن مصادر مطلعة.

وفي مقابلة مع وزير الصحة الإثيوبي قبل أيام، قال السفير مايكل راينور إن عنصر المارينز ، الذي لم يتم الكشف عن هويته، أقام في فندق شيراتون في العاصمة أديس ابابا لحضور قمة القوات البرية الأفريقية التي عقدت في الفترة بين 18 و21 شباط/فبراير الماضي. وظهرت عليه الأعراض أثناء وجوده هناك، وفقا للمصادر، ثم اتضحت إصابته بالفيروس وهو يتلقى العلاج حاليا في الولايات المتحدة.

وأفادت (بلومبرج) بأن بومبيو ومساعديه والصحفيين المرافقين له مكثوا جميعا في نفس الفندق يومي 17 و18 شباط/فبراير وأنه عقد مؤتمرا صحفيا مع نظيره الإثيوبي. وكانت زيارة اديس ابابا في إطارة جولة لبومبيو في ثلاث دول أفريقية.

وقال ممثل لوزارة الخارجية إن بومبيو استشار طبيبا بالوزارة وهو بصحة جيدة. وأضاف الممثل أنه سيلتزم بالنصيحة الطبية بما في ذلك الخضوع لفحص كورونا إذا أصبح هذا ضرورويا.

,امتد فيروس كورونا المستجد(كوفيد19) إلى المزيد من الدول الأفريقية، حيث سجلت ناميبيا ورواندا ومملكة “إي سواتيني” أول حالات إصابة بها.

وفي إي سواتيني، سوازيلاند سابقا، ذكر وزير الصحة أن الشخص المصاب يبلغ من العمر 33 عاما، عاد مؤخرا من رحلة عمل إلى الولايات المتحدة.

وفي ناميبيا، أعلن وزير الصحة، دانيال نجاميجي

في مؤتمر صحفي أن زوجين إسبانيين أصيبا بالفيروس.

وأضاف أن مواطنا هنديا من مومباي هو أول حالة في رواندا.

وكانت إفريقيا قد خلت لأسابيع من فيروس كورونا، لكن المرض الآن ينتشر في مختلف أنحاء القارة: فقد سجلت 21 دولة على الأقل حالات إصابة.

ويحذر خبراء من أن الأنظمة الصحية في الكثير من الدول الإفريقية ضعيفة، مما يعني أن المستشفيات والعيادات يمكن أن تكتظ بالمرضى إذا زاد عدد الإصابات.

وذكرت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا أن اقتصاديات العديد من الدول في القارة يمكن أن تتضرر بشدة حال حدوث أزمة.

,أعلنت وزارة الصحة في رواندا عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد(كوفيد19 ) بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء امس  السبت.

وتعد الدول الأفريقية جنوب الصحراء من بين أقل المناطق تضررا من فيروس كورونا.

وسجلت مملكة إي سواتيني (سوازيلاند سابقا) الواقعة في جنوب قارة أفريقيا أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).  السبت.

وفي ناميبيا تم اكتشاف حالتي إصابة بفيروس كورونا، لشخصين قادمين من إسبانيا.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أن فيروس كورونا اصبح وباء عالميا بعد أن بلغ عدد الاصابات 145الف و870 وعدد الوفيات 5438وحالات الشفاء 72الف و551 على مستوى العالم.

وتعد الصين وكوريا الجنوبية وإيران وأوروبا هى أكبر بؤر لفيروس كورونا المستجد

وأعلنت وزارة الصحة الجزائرية  السبت تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا بولاية البليدة ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى ثلاث حالات.

واشنطن  (د ب أ)-

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى