مرئيات

الجزء الأول… القرية العالمية في عيون فرقها الفنية

دبي-سمير السعدي

في هذه الجزء من هذه الموضوع.. وفي جزء ثاني لاحق أيضا نستعرض آراء فرق الأجنحة الفنية في القرية العالمية.. القرية التي أحبوها وأحبوا العمل تحت مظلتها على مسارح أجنحة الدول المشاركة.. ينثرون الفرح والمتعة بين جموع الضيوف.. يستهويهم ما تقدمه هذه الفرق من فنون تراثية وفولكلورية ولوحات استعراضية تعبر عن أصالة فنون هذه الدول وثقافاتها الفنية والتراثية.. هذه الفرق التي أصر أعضاؤها على المشاركة في إبراز حبهم وعشقهم للقرية العالمية.. وبيان ما يقدمونه لضيوفها من استمتاع يخلق في بالهم وذاكرتهم عالم كبير من الذكريات الحلوة الجميلة عن ما يقدمونه لهم وعن القرية العالمية بجمالها وبهائها ويبقى في داخلهم وقتا طويلا.

فرقة أبو مروان للفنون الشعبية الإماراتية

يقول عماد سبت قائد الفرقة بأن القرية العالمية وجهة جميلة للضيوف من كل الجنسيات وتزاد جمالا من موسم لآخر.. وتمتاز بالتسوق في أجواء مفتوحة وفيها يتعرف الضيوف على تراث الدول المشاركة فيها.. وتدل واجهات الأجنحة المعمارية للدول المشاركة على ثقافات هذه الدول.. كما تتميز بالمطاعم العالمية بأطباقها ومأكولاتها التي يتذوقها الضيوف بكل شهية.. وفي القرية يرون اختلاط الشعوب دون تفرقة بين كل الجنسيات أو الأديان مما يعطي انطباعا بالتآخي والتآزر بين الشعوب.. كما الألعاب النارية التي تطلقها القرية أكثر من رائعة وتجذب الكثير من الضيوف لمشاهدتها وتصويرها.. وأيضا الفرق الفنية المختلفة التي تقدمها الفرق على مسارح الأجنحة ومنها فرقتهم تعبر عن الفولكلور والتراث الفني الأصيل لهذه الدول.. وغبها أيضا يتعرقون على ثقافات الدول المشاركة وعاداتها وتقاليدها.

فرقة جذور بعلبك اللبنانية

بكر الزكري وخالد الزكري وخالد عيسى وعبد الحفيظ الشمالي وخلود حليحل وسارة الشياح يقدمون عروضهم على مسرح الجناح اللبناني.. يقولون أن القرية العالمية ممتعة للغاية وملفتة للنظر ومشروع مفيد لكل الناس.. والضيوف يستمتعون بكل ثقافات العالم وفنونه وتراثه وهذا غير موجود في أي دولة أخرى.. ونحن كفرقة فنية نستمتع ونمتع حيث نستمتع بكل ما نراه فيها من منتجات ومعروضات وفنون ومأكولات عالمية.. وفي نفس الوقت نمتع الضيوف بما نقدمه لهم من تراث وفولكلور لبنان وخاصة تراث بعلبك.. ومهما نقول ونصف القرية العالمية بجمالها وروعتها لا نعطيها حقها فهي أكبر من أن نقول أو نتكلم عنها.

=  فرقة كينيا مانجوما أفريقيا.. برونو وكازنجو وشنايدا ولورين وايرين وجوكي وراداك وكولو وكيش وكبنتو وكيفا يقدمون عروضهم على مسرح الجناح الأفريقي.. ويقولون أن القرية العالمية هي شئ كبير وانجاز كبير تجمع العالم كله داخلها في مكان واحد.. وهي تضم 27 جناحا يشمل عالما كبيرا من الدول المشاركة بمنتجاتها وفنونها وثقافاتها المتعددة والمتنوعة.. وخاصة ما تراه على مسارح الأجنحة من فنون راقية وتراثية تعرضها فرقها الفنية وتقدم الفولكلور الخاص بها.. ويقولون أنهم يستمتعون كثيرا بما يرونه من هذه الفنون وفي نفس الوقت يمتعون الضيوف بما يقدمونه لهم من مختلف الفنون الأفريقية التي تمثل معظم مناطق ودول أفريقيا.. والقرية العالمية هي نموذج رائع للاستمتاع بكل ما فيها.

فرقة تعال شوف بعينك المغربية

إبراهيم وعبد العال ومحمد نجم وأيوب ومراد وناصر يقدمون عروضهم على مسرح الجناح المغربي.. يقولون أن القرية العالمية معرض كبير لجميع الدول المشاركة بها وفيها يرون ويعرفون ثقافات وفنون وموسيقى وأزياء هذه الدول.. وفيها التآخي بين الشعوب حيث يتعرفون من خلال تعاملاتهم على عدد كبير من أهل هذه الشعوب وتصبح علاقات دائمة معهم.. كما أنها مبادرة رائعة من مبادرات دولة الإمارات ويشكرونها على وجود هذه المبادرة الترويحية والتسويقية.. وهم من خلال ما يقدمونه من التراث الفني المغربي يشاركون في تعريف الضيوف بفنونهم التراثية الأصيلة.. كذلك يتعرفون على الفنون التراثية للدول الأخرى المشاركة من خلال ما يرونه على أجنحة هذه الدول.. والقرية العالمية يعتبر عالم مصغر يحوي داخله معظم دول العالم المشاركة.. وهم يتمنون أن يروا مثلها بكامل فكرتها في أي مدينة مغربية.

فرقة الحان للفنون الشامية

فرقة فلسطينية أردنية تقدم عروضها على مسرح الجناح الفلسطيني الأردني.. ويقول لؤي سكر قائد الفرقة أن القرية العالمية أكثر من رائعة وتجمع الضيوف من كل جنسيات العالم.. وأن ما يقدم فيها من فنون محلية وعالمية للدول المشاركة شئ أكثر من رائع لا يراه الضيوف الا في القرية نفسها ويدل على أصالة الفنون لهذه الدول.. وفي القرية تظهر ثقافات وتراث الدول المشاركة مما يجعل القرية متحف كبير مفتوح وعالمي.. كما أن المأكولات العالمية التي تقدمها المطاعم العالمية بالقرية لضيوفها ليستمتعوا بمذاق وتذوق هذه المأكولات.. وعن الألعاب العالمية بالقرية بتنوعها وتعددها فحدث ولا حرج فهي مغرية للكبار قبل الصغار وعامل جذب كبير للضيوف.. والقرية دائما في تطور مستمر من موسم لآخر وهذا الموسم يعتبر من أجمل مواسمه .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى