أخبار رئيسيةصحة وتغذية

محافظ بغداد يعطل الدوام الرسمي بالمحافظة 3 أيام لمواجهة الوباء

إجراءات احترازية في المسجد الأقصى في القدس بسبب فيروس كورونا

أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس امس الأحد عن إجراءات احترازية في المسجد الأقصى في المدينة بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وصرح مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني ، في بيان ، بأن دائرة الأوقاف الإسلامية قررت إغلاق المصليات المسقوفة داخل المسجد الأقصى كإجراء وقائي لمنع انتشار الفيروس.

وأضاف الكسواني أن جميع الصلوات ستقام في ساحات المسجد الأقصى وجميع الأبواب ستبقى مفتوحة أمام المصلين.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية أصدرت أمس قرارا بحصر صلاة المواطنين في بيوتهم وعدم التوجه إلى المساجد والكنائس في سائر الأراضي الفلسطينية حتى إشعار آخر، استنادا إلى توصيات وزارة الصحة والأطباء المختصين.

وسجلت الضفة الغربية 38 إصابة بفيروس كورونا المستجد بواقع 37 حالة في بيت لحم وواحدة في طولكرم، فيما لم تسجل أي إصابات بالوباء في شرق القدس أو قطاع غزة.

وأعلن وزير الصحة العراقي جعفر علاوي مساء السبت، أن العراق قد يعلن حالة الطواريء خلال الساعات 24أو48 القادمة بسبب تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19).

وقال وزير الصحة العراقي لمحطة تلفزيون الشرقية:”إن قرار إعلان حالة الطوارئ قد يصدر خلال ال24أو48 بسبب انتشار حالات فيروس كورونا، ونخشى زيادة عدد المصابين”.

وأضاف علاوي: “نحتاج إلى 150مليون دولار شهريا لإدارة أزمة كورونا”.

وبحسب إحصائية رسمية لوزارة الصحة والبيئة في العراق، فإن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا وصل إلى 93حالة مؤكدة و9حالات وفاة في مناطق متفرقة من البلاد.

وأعلن محافظ بغداد المهندس محمد جابر العطا امس  الأحد منح عطلة رسمية لدوائر المحافظة بدءا من بعد غد الثلاثاء وحتى الخميس كإجراء وقائي لمواجهة فيروس كورونا، واستثنى دوائر الصحة والأجهزة الأمنية والخدمية.

وفي مؤتمر صحفي أعقب اجتماعا موسعا لكبار مسؤولي المحافظة، أشار المحافظ إلى أن “منح العطلة يأتي كإجراء وقائي لمواجهة فيروس كورونا”، داعيا المواطنين إلى “البقاء في منازلهم وعدم الخروج أو التنقل إلا في الضرورة القصوى”.

وفيما يخص الزيارات الدينية في شهر رجب، أشار العطا إلى أن العتبات المقدسة ستتخذ قرارات بهذا الشأن، داعيا أصحاب المواكب الحسينية إلى “ممارسة دور توعوي بمخاطر الفيروس والوباء”

و أعلنت وزارة الصحة الكويتية امس الأحد تسجيل ثماني حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وبهذا يرتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة في الكويت إلى حالة 112.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند أن ثلاث حالات مرتبطة بالسفر للمملكة المتحدة وثلاث حالات مرتبطة بحالات مرتبطة بالسفر المملكة المتحدة، وحالة قادمة من فرنسا، بينما الحالة الثامنة مرتبطة بالسفر للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأشار إلى أن عدد المتعافين ارتفع إلى تسعة أشخاص، بينما لا يزال الآخرون يتلقون الرعاية الطبية، مضيفا أن ثلاث حالات تعتبر حرجة.

وكشفت وزارة الصحة الجزائرية  الأحد عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ) إلى أربع حالات.

وقالت الوزارة ،في بيان صحفي حسبما أفاد موقع جريدة “النهار” الجزائرية الإلكتروني  ، إن حالة الوفاة الرابعة تتعلق بامرأة تبلغ من العمر 84 سنة من ولاية البليدة.

وأشارت إلى ارتفاع عدد الاصابات المؤكدة بالفيروس الى 48 حالة.

وأكد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ أنه في حالة اقتضت المصلحة العامة سيتم غلق المساجد مؤقتا وإيقاف الصلاة جماعة وذلك في خطوة احترازية لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد 19).

ونقلت صحيفة ” الرياض”  الاحد عن آل الشيخ قوله إن “أهل العلم يرون أنه يجب عدم ذهاب الشخص المصاب بمرض معدٍ إلى المساجد سواء لصلاة الفروض أو لصلاة الجمعة، وذلك حتى لا ينقل العدوى للمصلين، كما أن أي شخص خائف على نفسه من الإصابة يجوز له أن يصلي في بيته”.

رام الله-(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى