أخبار عربية ودولية

ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في السعودية إلى 392 حالة

بدء حظر تجول في كل أنحاء الأردن لمواجهة تفشي فيروس كورونا

عمان  (د ب أ)-

دخل حظر التجول حيز التنفيذ في جميع مناطق الأردن في الساعة السابعة من صباح امس  السبت حيث أطلقت صافرات الإنذار لتنبيه المواطنين وتحذيرهم بخصوص بدء العمل بأمر الحظر الذي يحظر تنقل الأشخاص وتجوالهم واغلاق جميع المحلات في جميع مناطق المملكة الأردنية بهدف حماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم.

وأصدر رئيس الوزراء ووزير الدفاع عمر الرزاز أمس أمر الدفاع رقم (2) لسنة 2020 والذي ينص على حظر “تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة وذلك ابتداء من الساعة السابعة صباحاً من يوم السبت وحتى أشعار آخر”.

كما نص الأمر على “غلق جميع المحلات في مناطق المملكة كافة والإعلان صباح يوم الثلاثاء (المقبل) عن أوقات محددة تسمح للمواطنين من قضاء حوائجهم الضرورية وبالألية التي ستعلن في حينه”، حسبما أفادت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

ويستثنى من الحظر الأشخاص المصرح لهم من قبل رئيس الوزراء ووزير الدفاع الذين تقتضي طبيعة عملهم ادامة المرافق العامة.

وجاء في القرار “فيما يتعلق بالحالات الطبية الطارئة فيتوجب على المواطنين ابلاغ الأمن العام/الدفاع المدني ليقوموا باتخاذ التدابير اللازمة لحماية صحتهم وسلامتهم حسب الأصول”.

“يعاقب كل من يخالف أحكام امر الدفاع هذا والبلاغات الصادرة عن رئيس الوزراء ووزير الدفاع بمقتضاه، بالحبس الفوري مدة لا تزيد عن سنة”.

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد عودة العضايلة خلال الايجاز الصحفي وبحضور وزير الصحة ومندوبين عن القوات المسلحة الاردنية ومديرية الامن العام ” اعلنا فيما سبق قراراً بالتأكيد على عدم الخروج من المنزل إلّا للضرورة القصوى، بهدف حمايتهم والحفاظ على سلامتهم” مؤكدا أن دول العالم التي نجحت في الحدّ من خطورة الفيروس هي التي التزم مواطنوها بتعليمات السلامة والوقاية الصحيّة، وعدم الخروج من المنازل.

واضاف العضايلة ” حدّدنا ثلاثة أمور أساسيّة تقتضيها الضرورة وهي: التزوّد بالمواد التموينيّة والحاجات الأساسيّة، والمراجعات الطبيّة الطارئة، والأشخاص الذين تقتضي طبيعة أعمالهم التواجد في مراكز عملهم لكن، بكلّ أسف، وأكرّر: بكلّ أسف، لمسنا أمس عدم التزام كافٍ من المواطنين، ورأينا مظاهر للتسوّق وتجوال للمواطنين في الشوارع والأسواق ” .

واكد ” لدينا قناعة بأنّ هذه المظاهر تشكّل خطراً على صحّة المواطنين وسلامتهم وبناء على ذلك، ومن أجل حمايتهم، والحفاظ على سلامتهم جاء اصدار امر الدفاع رقم 2 .

وأعلنت وزارة الصحة السعودية امس السبت عن تسجيل 48 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19) ليرتفع العدد الاجمالي إلى 392 حالة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي ، في مؤتمر صحفي ، إن ثماني حالات تعافت ليرتفع عدد الحالات التي تماثلت للشفاء إلى 16 حالة.

ودعا المتحدث الجميع للبقاء في منازلهم والبعد عن التجمعات، مشيرا إلى أن المخالطة هى المسبب الأول حاليا للاصابة بفيروس كورونا .

  وأعلنت وزارة الصحة العامة في لبنان  السبت تسجيل 24 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا( كوفيد 19) ليرتفع إجمالي الاصابات في البلاد إلى 187 حالة.

وقالت الوزارة ، في بيان صحفي أوردته “الوكالة الوطنية للإعلام” اليوم ، إنها تتابع أخذ العينات من جميع المشتبه بإصابتهم مع تحديد ومتابعة جميع المخالطين ومراقبة جميع القادمين من البلدان التي تشهد انتشارا محليا للفيروس.

وأشارت إلى أنها تتابع التقصي الوبائي (مصدر العدوى) لبعض الحالات التي شخصت أخيرا ، داعية جميع المواطنين التقيد بالتدابير الصارمة لا سيما الحجر المنزلي الإلزامي وضبط الحركة إلا عند الضرورة القصوى.

  وأعلنت وزارة الصحة العمانية  السبت تسجيل أربع إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ) ، ليرتفع إجمالي عدد الاصابات في البلاد إلى 52 حالة .

وقالت الوزارة ، في بيان أوردته وكالة الأنباء العمانية على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي ” تويتر” اليوم ، إن حالتين من المصابين الأربعة مرتبطتين بالمخالطة لحالات سابقة ، وحالتين مرتبطتين بالسفر لكل من بريطانيا وأسبانيا.

وأشارت إلى شفاء 13 حالة من المصابين ، مشددة على ضرورة تقيد الجميع بإجراءات الحجر الصحي حسب الارشادات وعدم ارتياد الأماكن العامة أو دور العبادة .

  أعلنت وزارة الصحة الكویتیة  السبت تسجیل 17 حالة مؤكدة إصابتها  بفیروس كوروناالمستجد (كوفید 19) خلال الـ 24 ساعة الماضیة لیرتفع بذلك عدد الاصابات في البلاد إلى 176 حالة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) امس عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند قوله إن الحالات تضم 10 كويتيين ولبنانيين اثنين وفلبينيتين ومصري وهندي وصومالي.

وكان وزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل الصباح أعلن في وقت سابق صباح الیوم شفاء خمس حالات مصابة بفیروس كورونا لیصل إجمالي من أعلن عن شفائهم من المرض إلى 27 حالة .  وحسب الوكالة ، بلغ بذلك عدد الحالات التي تتلقى الرعایة الطبیة في أحد المستشفیات التابعة لوزارة الصحة والمخصصة لاستقبال المصابین بفیروس كورونا 149 حالة ، أما بالنسبة للحالات التي تتلقى الرعایة الطبیة في العنایة المركزة فقد بلغ عددها خمس حالات منها حالتان مستقرتان وثلاث حالات حرجة فیما بلغ عدد المسوحات المخبریة 16038 مسحة.

  وأعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة  السبت تسجيل أربع إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في الضفة الغربية.

وصرحت الكيلة ، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، بأن الحالات المسجلة تتوزع بواقع ثلاث إصابات في رام الله والإصابة الرابعة في الخليل، مشيرة إلى أنه بذلك يرتفع عدد المصابين بالفيروس في الضفة الغربية إلى 52 إصابة تم شفاء 17 منهم.

وكان تم اكتشاف أول إصابات بفيروس كورونا في الضفة الغربية في مدينة بيت لحم، جراء نقل العدوى من أحد أعضاء وفد سياحي يوناني، وذلك في الخامس من الشهر الجاري.

وأعلنت السلطة الفلسطينية عقب ذلك حالة الطوارئ لمدة شهر، واتخذت إجراءات مشددة بما في ذلك إغلاق مدن وتعطيل المدارس والجامعات حتى إشعار آخر، هو ما تم تطبيقه كذلك في قطاع غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى