صحة وتغذيةمرئيات

معايير عالمية لضمان أعلى مستويات السلامة للمرضى

مع مواصلة وباء «فيروس كورونا» COVID-19 انتشاره على مستوى العالم، وفي سياق مسؤوليتها ومهامّها الأساسية القائمة على ضمان سلامة المرضى، قامت «الجمعية الأميركية لإجازة مرافق الجراحة الإسعافية» AAAASF بتوجيه مرافق الرعاية الصحية إلى ضرورة اتخاذ تدابير إضافية لضمان أعلى مستويات السلامة للمرضى والموظفين خصوصاً، وأفراد المجتمع بصورةٍ عامة.

واستناداً إلى توجيهات «الجمعية الأميركية لإجازة مرافق الجراحة الإسعافية» AAAASF، يستدعي الوضع الحالي للمرافق تعزيز الإجراءات الروتينية لمكافحة العدوى بما يتوافق مع التدابير المعتمدة من قِبل السلطات المعنية، مثل منظمة الصحة العالمية (WHO) ومراكز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها (CDC) في الولايات المتحدة الأميركية.

ومن ضمن خطط الطوارئ الخاصة بها، حدّدت «الجمعية الأميركية لإجازة مرافق الجراحة الإسعافية» لائحةً جديدة من المعايير التي ينبغي على جميع المرافق الطبية اعتمادها:

1. يجب أن تكون لدى المنشأة الطبية سياسةٌ واضحة لمكافحة انتشار العدوى، وخطة طوارئ تستجيب لكل المخاطر وأبرزها فيروس كورونا المستجدّ COVID-19.

2. على المنشأة إجراء الفحوصات ذات الصلة بأعراض الإصابة بالفيروس، مثل السعال والحمّى وسيلان الأنف وألم الحلق، عند وصول المريض، واتخاذ إجراءات العزل المناسبة في حال دعت الحاجة؛ أما المرضى الذين تجاوزا الخمسين من العمر ويعانون من أعراضٍ أو أمراضٍ ذات صلة، فينبغي منحهم العناية اللازمة، أو اتخاذ تدابير وقائية للحالات غير الملّحة.

3. ينبغي على المنشأة التأكد من نظافة البيئة العامة والأسطح واعتماد التنظيف المستمر لها بموادّ التعقيم؛ تنظيف غرف الفحص بعد كل فحص يُجرى لمريض؛ وإزالة الأدوات التي تستدعي اللمس، مثل الكتيّبات وغيرها.

4. على كل الأقسام في المنشأة حضّ العاملين فيها وتشجيعهم على الإبلاغ عن أية أعراضٍ يعانون منها، ومنح الموظف إجازةً مرضية في حال الاشتباه بإصابته أو أحد أفراد عائلته بفيروس كورونا المستجدّ COVID-19.

4. على المنشأة وضع منشوراتٍ ولافتاتٍ بالإرشادات الوقائية حول فيروس كورونا المستجدّ، مثل:»أوقفوا انتشار الفيروس»؛ مرفقة بتوجيهاتٍ حول كيفية السعال والعطس وآداب التعاطي مع الناس في هذه المرحلة، وأهمية غسل اليدين.

5. يجب أن تكون جميع أقسام المنشأة مزوّدةً بما يكفي من المناديل الورقية ومعقمّات الأيدي وأدوات الوقاية الشخصية، مثل الكمّامات والقفازات والنظارات التي على الموظفين والمرضى استخدامها.

كما طلبت «الجمعية الأميركية لإجازة مرافق الجراحة الإسعافية» AAAASF من جميع المنشآت المعتمدة تحديث تقييمات الاستجابة للمخاطر والاستعدادات لحالات الطوارئ لديها، بما يضمن استجابتها لمواجهة انتشار الوباء. فكل منشأة للرعاية الصحية، بغض النظر عن موقعها أو تخصصها، تُعتبر جزءاً من البنية التحتية المجتمعية، وعليها أن تأخذ في الاعتبار دورها الأساسي في مساعدة المستشفيات على الاستجابة لمواجهة تفشي الفيروس.

دبي-الوحدة:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى