أخبار عربية ودولية

نتيجة سلبية لفحص فيروس كورونا لرئيسة وزراء أيسلندا

إصابة رئيس فنلندا السابق الحائز على جائزة نوبل بفيروس «كورونا»

هلسنكى -وكالات

أعلن مكتب الرئيس الفنلندي، امس  الثلاثاء، أن الرئيس السابق للبلاد، مارتي اهتيساري، الحائز جائزة نوبل للسلام في 2008، أصيب بفيروس كورونا.

إصابة رئيس فنلندا السابق الحائز على جائزة نوبل بفيروس فنلندا تؤكد أول حالة وفاة بفيروس كورونا

وقال المكتب في بيان:”تأكدت الإصابة أمس الاثنين الموافق لـ23 مارس، الرئيس اهتيساري في حالة جيدة”.

وحكم اهتيساري (82 عاما) فنلندا من عام 1994 إلى عام 2000 وفاز بجائزة نوبل للسلام لمساهمته لفترة طويلة في الوساطة من أجل تحقيق السلام.

وأعلنت فنلندا 700 حالة إصابة وحالة وفاة واحدة بفيروس كورونا حتى الآن.

كما توفيت والدة زوجة ابن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، بعد إصابتها بفيروس كورونا.

وقالت الوكالة الرسمية للأنباء الإيرانية “إرنا”: “توفيت، الأحد، سيدة عزت هاموشي، حماة ميسم خامنئي، ابن مرشد الثورة الإيرانية، في مستشفى بطهران كانت تتلقى الرعاية الصحية فيه”.

وأوضحت الوكالة أن جثمان هاموشي دفن يوم  الاثنين.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، أفادت وزارة الصحة الإيرانية بأن عدد الوفيات جراء تفشي فيروس كورونا المستجد ارتفع إلى 1812، فيما وصل عدد الإصابات إلى 23049.  وقالت رئيسة وزراء أيسلندا كاترين ياكوبسدوتير الثلاثاء إن الفحص أظهر أنها ليست مصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد يوم واحد من خضوعها للعزل الصحي بالمنزل. وتم إخضاع رئيسة الوزراء للفحص بعد اكتشاف حالة إصابة في مدرسة ابنها الأصغر. وفي منشور عبر موقع فيسبوك، أعربت ياكوبسدوتير عن تقديرها للتمنيات الطيبة التي تلقتها، وقالت إن زوجها وابنها الأصغر قد غادرا المنزل، ودخلا في عزل ذاتي. وحتى الآن، توفي شخصان بمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا في البلاد: وهما سائح من أستراليا وامرأة أيسلندية. وكانت المرأة، وهي عجوز في السبعينات من عمرها، تتلقى العلاج من مرض آخر. وسجلت أيسلندا حتى يوم  الاثنين أكثر من 580 حالة إصابة بفيروس كورونا، بينها نائب برلماني وأحد أعضاء الفريق العامل مع وزير البيئة جودموندور إنجي جودبراندسون. كما دخل الوزير نفسه في عزل ذاتي.

وقالت شركة “ديكود” للأدوية البيولوجية، إنها اكتشفت 40 طفرة جينية في فيروس كورونا في أيسلندا، حسبما أفادت هيئة الإذاعة.

وقامت الشركة بمساعدة السلطات الآيسلندية في إجراء فحوص كوفيد-19 وتمكنت من تتبع العدوى في العديد من البلدان، بينها النمسا وإيطاليا وإنجلترا. وعاد سبعة رجال حضروا مباراة كرة قدم في بريطانيا إلى بلادهم أيسلندا وقد أصيبوا بالمرض.

وأفادت وكالة “فرانس برس” بوفاة فنان الرسوم المتحركة الفرنسي الشهير ألبير أودرزو، وذلك عن عمر ناهز 92 عاما.

ونقلت الوكالة عن صهره برنار دي تشويسي أن أودرزو توفي أثناء نومه امس جراء إصابته بنوبة قلبية. ولا علاقة لوفاته بفيروس كورونا.

وكان أودرزو ابتكر شخصية “أستريكس” الشهيرة مع زميله رينيه جوسيني عام 1959. وتنشر مغامرات هذه الشخصية بالعربية تحت اسم “أستريكس بطل الأبطال”.

وحققت الشخصية انتشارا عالميا كبيرة. واستمر أودرزو في نشر مغامراتها بعد وفاة جوسيني المفاجئة عام 1977 .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى