أخبار عربية ودولية

السيسي يبحث مع الحكومة سير مكافحة كورونا

القاهرة -وكالات

اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي امس الاول  مع رئيس الحكومة مصطفى مدبولي بحضور وزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والتعليم العالي، والمالية، والصحة والسكان.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول متابعة الموقف على مستوى الدولة في ما يتعلق بالإجراءات المتخذة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، ومجمل التداعيات في هذا الصدد.

وأعرب السيسي عن تقديره لكافة العاملين في القطاع الصحي في مصر، والذين يتصدرون جهود الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

ووجه السيسي بزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عن القيمة الحالية، بما يشمل الأطباء العاملين بالمستشفيات الجامعية، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 2,25 مليار جنيه، فضلا عن إنشاء صندوق مخاطر لأصحاب المهن الطبية.

وأكد السيسي، أن مكافحة انتشار فيروس كورونا تعد قضية أساسية على مستوى العالم، مما يستدعي التكاتف والوعي الجماعي لتحقيق أعلى معدلات التنسيق والتناغم بين كافة الأجهزة المعنية بالدولة، والمواطنين، في إدارة هذه الأزمة.

وقال محافظ البنك المركزي المصري في تصريحات تلفزيونية الأحد، إن المصريين سحبوا 30 مليار جنيه (1.9 مليار دولار) من البنوك على مدى الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

وجاءت تصريحات المحافظ طارق عامر بعدما قرر البنك المركزي  وضع حد يومي مؤقت لعمليات السحب والإيداع النقدي بفروع البنوك وأجهزة الصراف الآلي للحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا.

وأصبح الحد اليومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي بفروع البنوك عشرة آلاف جنيه للأفراد و50 ألف جنيه للشركات، والحد اليومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي خمسة آلاف جنيه، على أن يستثنى من ذلك سحب الشركات ما يلزمها لصرف مستحقات عامليها.

وشدد عامر على أهمية تقنين السحب النقدي من البنوك في ظل الأوضاع الاستثنائية التي تمر بها مصر بسبب انتشار فيروس كورونا، مضيفا: “وجدنا الأفراد يسحبون مبالغ من البنوك وهم في غير احتياج لها… سحبوا 30 مليار جنيه في الثلاثة أسابيع الماضية. نريد بعض الانضباط. نحن في مجتمع ولازم نفكر في الآخرين. أرجو إن الناس تتفهم أن هذا تنظيم للأمور ولازم يتم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − ثلاثة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى