صحة وتغذية

وفاة سفيرة الفيليبين في لبنان بفيروس كوفيد-19

بيروت-(أ ف ب):
توفيت سفيرة الفيليبين في لبنان بيرنارديتا كاتالا الخميس جراء إصاباتها بفيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الفيليبينية في بيان، مع ارتفاع عدد الإصابات في لبنان وتسجيل 16 حالة وفاة حتى الآن.
وأعربت وزارة الخارجية الفيليبينية عن “حزنها العميق” إزاء وفاة كاتالا الناتج عن “مضاعفات جراء إصابتها بفيروس كوفيد – 19”.
وركزت كاتالا خلال الأشهر الماضية نشاطها في تنظيم ترحيل عشرات آلاف العاملات الفيليبينيات الراغبات بالعودة إلى بلادهم.
ويعمل في لبنان نحو 250 ألف عامل منزلي، أتوا بغالبيتهم من اثيوبيا والفيليبين وسريلانكا، ولكن في ظروف يجري التنديد بها غالباً من قبل الدول المعنية أو من قبل منظمات تعنى بحماية حقوق الإنسان.
ويمنع نظام “الكفالة” في لبنان من تطبيق قانون العمل على العاملات في المنازل أو المربيات، ليبقيهن تحت رحمة المشغلين.
وضاعف الإنهيار الاقتصادي المتسارع، هموم العاملات والعاملين الأجانب في لبنان، فقد تأثرت رواتبهم، التي عادة ما يرسلونها إلى بلادهم، بتراجع قيمة الليرة اللبنانية أمام الدولار الأميركي في السوق السوداء، وسط استمرار عدد من المشغلين بالدفع بالعملة المحلية.
وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية الخميس ارتفاع عدد الإصابات في فيروس كورونا المستجد إلى 494 حالة، فضلاً عن تسجيل أربعة وفيات إضافية ليبلغ عدد المتوفين 16 شخصاً.
ومنذ منتصف أذار/مارس، اتخذت الحكومة اللبنانية سلسلة إجراءات بدءاً من الطلب من المواطنين البقاء في منازلهم وإغلاق كل المنافذ البحرية والجوية والبرية، إلى فرض حظر تجول تام ليلاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى