أخبار عربية ودولية

ارتفاع حصيلة ضحايا كورونا في إسبانيا خلال يوم من 10935 حتى 11744 حالة وفاة

الصحة الإيرانية: 2560 إصابة جديدة بفيروس كورونا و158 وفاة خلال 24 ساعة الماضية

مدريد -وكالات

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية تسجيل 2560 إصابة جديدة و158 وفاة بفيروس كورونا في البلاد خلال 24 ساعة الماضية.

وجاء في بيان الوزارة امس  السبت، “تم تسجيل 158 وفاة جديدة بفيروس كورونا ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 3452، كما تم تسجيل 2560 إصابة جديدة ليصبح إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس 55.743 منهم 4103 في حالة صحية حرجة”.

وأشار بيان الوزارة إلى ارتفاع في عدد المتعافين بعد إصابتهم بالفيروس إلى 19.736

في سياق متصل أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني امس ، أن البلاد ستواصل تطبيق خطة التباعد الاجتماعي عبر تحويلها إلى خطة “التباعد الذكي”، في سياق الاجراءات المتبعة لاحتواء تفشي الفيروس في البلاد.

وقال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن البلاد ستواصل تطبيق خطة التباعد الاجتماعي عبر تحويلها إلى خطة “التباعد الذكي”.

وأضاف روحاني خلال اجتماع مع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، “ستعلن وزارة الصحة  عن تفاصيل خطة التباعد الذكي .. أولويتنا صحة وسلامة المجتمع، كما أن مصير الأعمال الصغيرة والطبقة الفقيرة ومستقبل أبنائنا أمر مهم بالنسبة لنا”.

ولفت روحاني إلى أنه تم تحقيق نتائج جيدة خلال المرحلتين الأولى والثانية من خطة التباعد الاجتماعي، وفي المرحلة الثالثة سيتم تطبيق خطة التباعد الاجتماعي الذكي.

وشدد روحاني على ضرورة أن يعلم ويدرك الشعب بأن أي قرار تتخذه الحكومة مبني على أساس دراسات علمية دقيقة واستشارات مع أخصائيين.

ودعا روحاني إلى ضرورة التأكد من أن الموظفين والمراجعين والعمال والتجار يراعون البروتوكولات الصحية في أماكن العمل.

وأضاف روحاني: “ينبغي إدارة أزمة فيروس كورونا بحيث لا تسبب مشاكل لحياة المواطنين .. نعمل على تأمين صحة وسلامة المواطنين وضمان وضعهم المعيشي والاقتصادي .. الطبقة الفقيرة هي التي تتلقى الصدمات الاقتصادية الأقوى من فيروس كورونا”.

وحذرت بلدية العاصمة الإيرانية طهران، من انتشار فيروس كورونا بواسطة أحد عشر ألف مدمن على المخدرات يتنقلون في شوارع العاصمة، بعد إغلاق مراكز إيواء المدمنين. وقالت زهراء نجاد بهرام، عضو الهيئة الرئاسية في بلدية طهران إنه بعد إغلاق مراكز إيواء المدمنين خشية من تفشي فيروس كورونا بينهم، بات هناك نحو 11 ألف مدمن يجولون الشوارع ويتجمعون في ساحة شوش بجنوب العاصمة طهران.

وأضافت نجاد بهرام أن بلدية طهران طلبت رسميا من لجنة مكافحة المخدرات ولجنة مكافحة كورونا ورئيس مجلس تأمين العاصمة، العمل بجد على جمع المدمنين السائبين في الشوارع، مضيفة أن العديد منهم منبوذون من قبل أسرهم ولا يمتلكون مأوى، واصفة إياهم بأنهم مراكز متنقلة لنشر فيروس كورونا.

وتأتي هذه التحذيرات بعد نشر فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر فيه مدمنون يتجمعون في شارع قرب ساحة شوش بجنوب العاصمة، يشتهر بأنه مركز لبيع وتعاطي المخدرات.

من جانبه انتقد مالك حسيني، مدير مؤسسة الرفاهية والخدمات الاجتماعية في بلدية طهران، إغلاق مراكز إيواء المدمنين على المخدرات، وقال على تويتر إن ذلك أهدر جهود الشرطة لسنوات في مكافحة المخدرات في العاصمة.

ولا تتوفر إحصاءات رسمية واضحة لأعداد المدمنين على المخدرات في إيران، لكن يعتقد أن العدد يتراوح بين خمسة وعشرة ملايين مدمن.

وأعلنت السلطات الإسبانية عن تسجيل أكثر من 800 وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأكدت وزارة الصحة في تقريرها اليومي بشأن تفشي الفيروس في البلاد أن حصيلة ضحايا كورونا ارتفعت منذ أمس من 10935 إلى 11744 شخصا، فيما ارتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة بأكثر من سبعة آلاف حالة جديدة خلال آخر 24 ساعة، من 117710 إلى 124736.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى