أخبار عربية ودوليةصحة وتغذية

الصحة البريطانية: وضع جونسون مستقر ومعنوياته جيدة

قال مسؤول بوزارة الصحة البريطانية إن رئيس الوزراء، بوريس جونسون، بوضع مريح ومستقر ومعنوياته جيدة بعد إمضائه ليلة ثانية في العناية المركزة جراء تدهور صحته بسبب إصابته بفيروس كورونا.

وأضاف وزير الدولة بوزارة الصحة، إدوارد أرجار، امس  الأربعاء: “رئيس الوزراء في حالة مستقرة… تلقى علاجا بالأكسجين في وقت سابق، لكنه ليس موضوعا على جهاز التنفس الاصطناعي ..سيعود قريبا للقيادة”.

وأمضى جونسون ليلة ثانية في العناية المركزة وكان في حالة مستقرة بعد تلقيه علاجا بالأكسجين بسبب مضاعفات إصابته بالفيروس.

ونُقل جونسون (55 عاما) إلى مستشفى سانت توماس في ساعة متأخرة من مساء يوم الأحد الماضي بعد استمرار ظهور أعراض فيروس كورونا عليه، بما في ذلك ارتفاع درجة الحرارة والسعال لأكثر من عشرة أيام. إلا أن حالته تدهورت يوم الاثنين وتم نقله إلى وحدة العناية المركزة.

وبينما يكافح جونسون فيروس كورونا المستجد في المستشفى، تدخل المملكة المتحدة ما قال الباحثون إنها المرحلة الأشد فتكا في التفشي وتشهد جدلا حول مسألة متى يتم رفع إجراءات العزل العام.

من جهة اخرى  رفض مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عرض المساعدة في علاج رئيس الوزراء، والذي تقدم به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني: “نحن على قناعة بأن رئيس الوزراء يتلقى أفضل علاج ممكن من منظومة الرعاية الصحية الوطنية. وأي علاج يتلقاه أمر خاص بأطبائه”.

يذكر أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون دخل المستشفى بعد إصابته بفيروس كورونا. وإثر تدهور حالته، تم نقله إلى العناية المركزة يوم  الاثنين.

وأعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تمنياته بالشفاء العاجل لـ “صديقه العزيز” جونسون، مضيفا أنه طلب من شركتين أمريكيتين الاتصال بلندن وتقديم المساعدة في علاج بوريس جونسون في حال الضرورة.

وقال وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب الثلاثاء، إنه واثق بأن رئيس الوزراء بوريس جونسون سيتجاوز هذا الأمر الصعب، في إشارة إلى إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف دومينيك راب أن رئيس الوزراء سيعود إلى القيادة في وقت قريب.

وتولى وزير خارجية بريطانيا مهام رئيس الوزراء مؤقتا، وذلك إثر إصابة بوريس جونسون بفيروس كورونا المستجد.

وصرح الدبلوماسي البريطاني بأن بوريس جونسون طلب منه أن ينوب عنه للمدة التي تقتضيها الأمور وأن لديه ثقة في الترتيبات التي وضعها رئيس الوزراء “حتى أتمكن من تحمل مسؤوليته والنيابة عنه أثناء ابتعاده عن العمل”.

وبين راب أن قرارات الحكومة يتم اتخاذها بشكل جماعي في مجلس الوزراء الذي تلقى من جونسون “توجيهات واضحة للغاية وتعليمات واضحة للغاية” ويركز على تنفيذها.

وفي وقت سابق من يوم الاربعاء، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن حالته استقرت خلال الليل في العناية المركزة بعد تدهور أعراض إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن معنويات رئيس الوزراء البريطاني لا تزال مرتفعة، موضحا أن جونسون الذي نقل إلى المستشفى يوم الأحد، تلقى علاجا عاديا بالأكسجين ويتنفس دون مساعدة ولا يحتاج إلى جهاز تنفس صناعي.

وأكد المتحدث باسم رئاسة الوزراء: “حالته لا تستدعي استخدام جهاز تنفس صناعي أو أي دعم تنفسي آخر”.

لندن-وكالات:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى