أخبار عربية ودولية

كورونا يتمدد في طوكيو بعد يوم من إعلان حالة الطوارئ

وفاة 757 شخصاً في إسبانيا جراء كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية

مدريد-وكالات:

أعلنت السلطات الإسبانية امس  الأربعاء عن تسجيل 757 وفاة جديدة في البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأكدت وزارة الصحة الإسبانية في تقريرها اليومي أن حصيلة وفيات كورونا في البلاد ارتفعت منذ أمس الاول  من 13798 إلى 14555 شخصا.

وارتفع إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في البلاد أيضا خلال آخر 24 ساعة من 140510 حتى 146690 إصابة.

وسجلت العاصمة اليابانية طوكيو، امس الأربعاء، 144 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بعد يوم واحد من إعلان رئيس الوزراء شينزو آبي حالة الطوارئ في العاصمة ومقاطعات أخرى.

وتعتبر حصيلة الإصابات المسجلة الأكبر في طوكيو منذ بدء تفشي الفيروس، وترفع إجمالي الإصابات بالعاصمة إلى 1339 إصابة، وفقا لما نقله موقع “جابان تايمز”.

وأعلن آبي، يوم  الثلاثاء، حالة الطوارئ في طوكيو وأوساكا وخمس مقاطعات أخرى، لمدة شهر واحد تقريبا، للحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وستسمح حالة الطوارئ، التي ستدوم لشهر مبدئيا، لسلطات المناطق المعنية بالطلب من السكان البقاء في بيوتهم قدر الإمكان، وتفادي الخروج غير الضروري، ومن بعض المتاجر أن تغلق أبوابها مؤقتا.

وقد تفرض مناطق أخرى لاحقا تدابير مماثلة إذا تطلب الأمر ذلك، بحسب وزير الاقتصاد ياسوتوشي نيشيمورا.

ولا يسمح النظام القانوني في اليابان بفرض تدابير حجر إلزامية، ولا عقوبات بحق المخالفين.

وبحسب آخر حصيلة، أصيب حتى الآن بفيروس كورونا في عموم اليابان أكثر من 4200 شخص وتوفي 93 شخصا. وأكدت منظمة الصحة العالمية أن المعركة ضد فيروس كورونا المستجد في أوروبا لا تزال بعيدة عن النهاية، وحذرت حكومات دول المنطقة من الاستعجال في تخفيف الإجراءات المفروضة لردع الوباء.  وصرح مدير الفرع الأوروبي للمنظمة، هانس كلوغي، أثناء موجز صحفي عقده امس  الأربعاء، بأن وضع تفشي الفيروس المعروف بـ”كوفيد-19″ في القارة العجوز لا يزال “مقلقا للغاية”، وتابع: “لا يزال أمامنا طريق طويل في هذا الماراثون”.

ونصح المسؤول الدول الأوروبية بإجراء “دراسة دقيقة جدا” قبل المضي في تخفيف الإجراءات التي تم اتخاذها بغية السيطرة على تفشي الفيروس.

استبعد عمدة لندن، صادق خان،  الأربعاء، أن تنتهي في المستقبل القريب إجراءات العزل التي تطبقها البلاد لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال خان خلال مقابلة أذيعت على إذاعة “بي بي سي” ردا على سؤال عما إذا كان يجب رفع الإغلاق يوم الاثنين المقبل، قال العمدة: “أعتقد أننا لم نعد قريبين من رفع الإغلاق.. نعتقد أن الذروة، وهي أسوأ جزء من الفيروس، ربما لا تزال على بعد أسبوع ونصف”. وسبق أن قال مستشار حكومي بريطاني بارز إن الحكومة لن تخفف إجراءات العزل المنزلي العام الصارمة حتى نهاية مايو المقبل، إلا بعد أن يتباطأ انتشار فيروس كورونا أولا، وتقوم بإجراء فحوص مكثفة للسكان. وبلغ إجمالي الإصابات بالفيروس في عموم بريطانيا الثلاثاء 55242، والوفيات 6159.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى