أخبار عربية ودولية

رئيس الوزراء العراقي المكلف :لا شأن لنا بالأزمة بين إيران وأمريكا

بغداد-(د ب ا ):

صرح رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي مساء  الثلاثاء بأن العراق يجب أن تربطه بدول الجوار علاقات استراتيجية وليست سياسة ازمات وأن يطوي ملف العلاقات المتذبذبة مع دول الجوار الاقليمي. وقال الزرفي في مقابلة مع تلفزيون /الشرقية /-«ليس للعراق مصلحة في معادات جيرانه وأن وحدة وقوة العراق مطلوبة وليس لنا شأن بالأزمة الحالية بين إيران والولايات المتحدة الامريكية ». وذكر «إن العراق سيعوض دول التحالف الدولي لجهودها العسكرية لدعم العراق وتدريب قواته بامتيازات اقتصادية مستقبلا وسيتم جدولة انسحاب القوات الأجنبية من العراق وأنا جاد بالتعاطي مع هذا الملف وشهدنا انسحاب قوات التحالف من بعض القواعد العسكرية وفق تنسيق عال مع الحكومة». وتابع الزرفي”لن ادخل في صراعات لاتخدم العراق ونحن بحاجة إلى علاقات حسن جوار واستراتيحية ومع الدول العظمى والمؤثرة من خلال بناء علاقات اقتصادية قوية وليس عسكرية ».

وأوضح«إن تفكيك المشاكل تحتاج إلى عقل غير منتمي إلى أطراف الصراع الإيراني- الأمريكي وأنا أعمل خارج هذا الصراع وستكون سياستنا ثابتة ولن ندخل في مستنقع لايخدم العراق وساكون حياديا”. وأضاف «لدى العراق فرص استثمارية في جميع المجالات قيمتها 400مليار دولار ولا أفكر بأية مواجهة عسكرية مع أي طرف وطريقي هو تنمية الاقتصاد العراقي».

واستطرد « إذا اكتمل نصاب جلسة البرلمان المقبلة سيتم التصويت لصالح الحكومة ولن نسمح لأحد أن يتسبب بحرب أهلية أو انقلاب عسكري ولاتوجد حرب شيعية- شيعية ودماء العراقيين عزيزة علينا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى