أخبار الوطن

هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تكرم المزارعين المتميزين

كرمت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية اليوم المزارعين المتميزين في إمارة أبوظبي وذلك تقديرا لجهودهم في مجال تنويع الإنتاج وتطبيق أفضل الممارسات الزراعية واستخدامهم التقنيات الحديثة في مزارعهم بهدف الوصول إلى إنتاج محلي متنوع من الخضار والفواكه.

حضر التكريم الشيخ أحمد بن حمدان آل نهيان رئيس اتحاد الإمارات للشراع والتجديف الحديث وسعادة مبارك علي القصيلي المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الزراعية في الهيئة وعدد من المزارعين وموظفي الهيئة.

يأتي هذا التكريم خلال لقاء نظمته الهيئة في مبناها الرئيسي بأبوظبي مع المزارعين ، وذلك إيمانا منها بأهمية تشجيع المزارعين في الاستفادة من مزارعهم ، واتباع الأساليب الحديثة لتعزيز التنمية الزراعية المستدامة و الارتقاء بالمنتجات الزراعية المحلية وحماية البيئة ومواردها وذلك لسد حاجة السوق وصولا إلى تعزيز الأمن الغذائي في الإمارة.

و في بداية اللقاء رحب سعادة مبارك علي القصيلي المنصوري بالحضور مثمنا دورهم في الارتقاء بمزارعهم والمنافسة في جودة الإنتاج الزراعي المحلي في الأسواق ودعا المزارعين للاقتداء بالنجاحات التي يحققها المزارعون المتميزون في مزارعهم.

وقال المنصوري خلال اللقاء : “تولي الهيئة اهتماما بالغا بتوعية المزارعين حول كيفية إدارة مزارعهم بحرفية عالية من خلال صقل مهاراتهم وتطوير نجاحاتهم الزراعية عبر إرشادهم إلى استخدام التقنيات الزراعية الحديثة والتنوع في الإنتاج، بالإضافة إلى العمل على خفض التكاليف من خلال تطوير الإدارة المزرعية لديهم وتطوير مساهمتهم في تحقيق الإنتاج المتنوع ذو الجودة العالية الذي يدعم المزارع اقتصاديا”.

و أشار إلى أنه رغم التحديات المناخية في الدولة وشح المياه وارتفاع نسب الملوحة فيها إلا أنه وبدعم من قيادتنا الرشيدة وبتكاتف الجهود مع المزارعين ، تمكنا من تذليل التحديات التي تواجه الزراعة في الإمارة وتحقيق إنتاج متنوع من الخضار والفواكه نفتخر به.. مشيرا إلى أن العديد من المزارعين تخصصوا في زراعة نوعيات وأصناف معينة من الأشجار المنتجة كزراعة أنواع مختلفة من النخيل والحمضيات، بالإضافة إلى المانجو أو الخضار، وعملوا على تطبيق أفضل الممارسات في الزراعة وأثبتوا نجاحهم وتميزهم ما أسهم في تحقيق إنتاج مرغوب من قبل المستهلكين والتجار.

و في ختام اللقاء تم فتح باب النقاش مع المزارعين الذي سردوا قصص نجاحهم واستعرض أحد المزارعين قصته في استيراد شتلات التين والليمون من مصر و تايلاند وزراعتها بدعم فني من طاقم الإرشاد التابع للهيئة وأنتجت المزرعة أنواعا مميزة من التين والليمون حظيت بتزايد الطلب عليها في السوق المحلي والشركات الخاصة، وتحدث مزارع آخر عن تجرته في زراعة صنف “المجدول”، حيث قام المزارع بزراعة الفسائل في مزرعته، وبعد عنايته بها وتقديم الهيئة الإرشاد اللازم له، تم تحقيق الإنتاج المطلوب فيما تطرق مزارعون آخرون إلى زراعة محاصيل أخرى أثبتت نجاحها مثال المانجا والباباي والسدر”.

وأشار بعض المزارعين إلى أهمية نقل خبراتهم والاستفادة من تجاربهم للمزارعين الآخرين من خلال طاقم الإرشاد التابع للهيئة وأكدوا أنه بالإمكان الاستفادة من المزارع في زراعة العديد من المنتجات من خلال استخدام التقنيات والأساليب الزراعية الحديثة والحصول على عائد اقتصادي جيد.

و تقدم المزارعون في ختام الملتقى بالشكر و الثناء و التقدير للهيئة على جهودها المبذولة من خلال الإرشاد المستمر والدعم الذي تقدمه للمزارعين مما يسهم في تحقيق الاستفادة القصوى من مزارعهم.

المصدر : وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى