أخبار عربية ودولية

المملكة تدعم دعوات الأمم المتحدة لخفض التصعيد واستئناف المحادثات

قيادة قوات تحالف دعم الشرعية تعلن وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة أسبوعين

الرياض-وام:

قال نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، إن المملكة تدعم تماما دعوات الأمم المتحدة لخفض التصعيد وإجراءات إعادة بناء الثقة واستئناف المحادثات السياسية بين الأطراف اليمنية.

وأضاف خالد بن سلمان في تغريدة على “تويتر” “بناء على دور المملكة الرائد، وسعيها الدائم للسلام، ومسؤوليتها لتحقيق الاستقرار في المنطقة في هذه الظروف الصعبة، أعلنت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن عن مبادرة شاملة مبادرة لوقف إطلاق النار لمدة أسبوعين”.

وتابع قائلا: “نأمل أن يشكل وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين مناخا أكثر فاعلية لتهدئة التوترات، والعمل نحو حل سياسي مستدام، وتركيز كافة الجهود على صحة وسلامة الشعب اليمني”.

وشدد على أن المملكة “لا ولن تفرط في أمنها، مبينا أن الأوان قد آن ليعي الحوثيون أن تفويت هذه الفرصة هي خذلان لمصالح أبناء اليمن”.

وأوضح أن عدم استجابة الحوثيين اليوم للدعوات للتعامل بجدية مع خطر جائحة كورونا يعرض أبناء اليمن كافة لمزيد من المعاناة وسيتحمل هو وزرها، مؤكدا أن الشعب اليمني العربي الأبي ليس تابعا لأحد وهذه فرصة لجماعة أنصار الله لإظهار أنهم ليسوا أداة في يد إيران.

وأفاد نائب وزير الدفاع بأن اليمن اليوم معرض لمزيد من المعاناة في حال انتشار جائحة كورونا. وأعلن خالد بن سلمان أن المملكة ستساهم بـ500 مليون دولار لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة لليمن في عام 2020، و25 مليون دولار إضافية لمكافحة انتشار جائحة كورونا.

وأعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف ” تحالف دعم الشرعية في اليمن” ” وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة أسبوعين اعتبارا من غد ” الخميس ” التاسع من أبريل الجاري سعت /1200/ بالتوقيت المحلي للمملكة العربية السعودية قابلة للتمديد.

وقال العقيد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف ” تحالف دعم الشرعية في اليمن ” في هذا الشأن إن قيادة القوات المشتركة للتحالف وبناء على إعلانها السابق بتاريخ 25 مارس الماضي تأييد و دعم قرارات الحكومة اليمنية في قبولها لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في اليمن لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا المستجد ودعوة مارتن غريفيث مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن لوقف إطلاق النار وخفض التصعيد، واتخاذ خطوات عملية لبناء الثقة بين الطرفين في الجانب الإنساني والاقتصادي ولجدية ورغبة التحالف في تهيئة الظروف المناسبة لعقد و إنجاح جهد المبعوث الأممي لليمن وللتخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق و العمل على مواجهة كورونا ومنعه من الانتشار فإن التحالف يعلن عن وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة أسبوعين اعتبارا من يوم الخميس 9 أبريل الجاري سعت /1200/ بالتوقيت المحلي قابلة للتمديد بهدف تهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ دعوة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن لعقد اجتماع بين الحكومة الشرعية والحوثيين وفريق عسكري من التحالف تحت إشراف المبعوث الأممي لبحث مقترحاته بشأن خطوات وآليات تنفيذ وقف إطلاق النار بشكل دائم في اليمن و خطوات بناء الثقة الإنسانية والاقتصادية واستئناف العملية السياسية بين الأطراف اليمنية للوصول إلى مشاورات بين الأشقاء اليمنيين للتوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن.

و أضاف المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف ” تحالف دعم الشرعية في اليمن ” تجد الفرصة مهيأة لتضافر الجهود كافة للتوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في اليمن و التوافق على خطوات جدية وملموسة ومباشرة للتخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق وستدعم بشكل كبير هذه الخطوات الأساسية كافة مع الأمم المتحدة في سبيل التوصل إلى حل سياسي شامل وعادل يتفق عليه اليمنيون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى