أخبار عربية ودولية

ترامب يأمر حكومته بمساعدة إيطاليا في مكافحة فيروس كورونا

واشنطن  (د ب أ)-

أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حكومته بمساعدة إيطاليا التي عصف بها فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بشدة، وذلك في مذكرة نشرت في وقت متأخر من يوم الجمعة.

وكتب ترامب في المذكرة “أحد أقرب وأقدم حلفائنا (إيطاليا)، يعصف بها وباء كوفيد-19).

وتابع أنه على الرغم من أن الحكومة الأمريكية “مسؤولة أولا وبشكل رئيسي عن الشعب الأمريكي”، فإن مساعدة إيطاليا ستساعد في تخفيف تأثير الأزمة وتبرهن على زعامة أمريكا. وأمر ترامب بإتاحة عناصر الجيش الأمريكي المتمركزين في إيطاليا للمساعدة في بناء المستشفيات الميدانية ونقل الإمدادات والوقود والطعام. وجاء في الأمر أن الإيطاليين الذين يحتاجون رعاية طبية غير مرتبطة بفيروس كورونا، يمكن أن يتلقوا العلاج في المنشآت الطبية التابعة للجيش الأمريكي.

يذكر أن إيطاليا لديها أعلى حصيلة لوفيات فيروس كورونا في العالم، حيث سجلت 18849 حالة وفاة حتى يوم الجمعة، وفقا لوكالة الحماية المدنية.

من جهة اخرى ذكر جيروم سالومون رئيس مديرية الصحة في العاصمة الفرنسية باريس أن عدد من توفوا داخل المستشفيات الفرنسية خلال 24 ساعة وصل إلى 554 مشيرا إلى أن العدد الكلي للوفيات في البلاد تجاوز 13 ألف حالة. وأضاف سالومون أن فتى في العاشرة من العمر توفي امس  في باريس بسبب إصابته بفيروس كورونا داخل وحدة عناية مركزة بأحد المستشفيات.  وقال رئيس مديرية الصحة مساء  الجمعة إن سن الفتى كان حتى أقل من العاشرة وكان سبب الوفاة عوامل “متعددة” على حد قوله.

وأوضح سالومون قائلا: “لن نهزم الفيروس إلا بالعمل الجماعي، والبقاء داخل البيت يعني العمل ضد الفيروس وضد المرض ويعني إنقاذ الحياة، ومنذ عدة أيام ونحن نرى الآثار الأولية لتعطيل سير الفيروس”.

وأشار سالومون إلى أن حوالي سبعة آلاف شخص تم معالجتهم اليوم داخل وحدات العناية المركزة في فرنسا وهو عدد أقل بدرجة ما عن الذين عولجوا أمس

وتقترب الولايات المتحدة بشدة من إيطاليا، حيث وصلت حصيلة الوفيات إلى 18769 حتى وقت مبكر من صباح امس  السبت، وفقا لحصيلة جمعتها جامعة جونز هوبكنز.ارتفعت حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في باكستان إلى 4793، اليوم السبت ، مقابل 4700 حالة أمس الجمعة.

وذكرت قناة “جيو نيوز” الباكستانية أمس أن عدد حالات الوفاة جراء انتشار الفيروس في باكستان ارتفع إلى 68 شخصًا.

وأقيمت مخيمات في مختلف أنحاء مدينة لاهور لتوزيع أموال على المحتاجين، طبقا لبرنامج طوارئ، تم تدشينه لمساعدة المحتاجين.

وقال دانيش افضل، نائب مفوض مدينة لاهور أنه تم إقامة مخيمات في 30 منطقة مختلفة بالمدينة، وسيتم تقديم أموال لـ”59 ألف شخص”.

وكانت السلطات الباكستانية قد قررت إعادة تشغيل بعض المصانع التي تم إغلاقها في إطار إجراءات الغلق الاقتصادي بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، في الوقت الذي تتوقع فيه الدولة تراجع صادراتها خلال الشهرين المقبلين بنسبة 50% سنويا.

يأتي ذلك فيما يعتزم صندوق النقد الدولي الموافقة على صرف دفعة مساعدات إضافية لباكستان بقيمة 4ر1 مليار دولار الأسبوع المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى