مال وأعمال

482 مليون دولار من بنك الاستثمار لدعم الشركات المغربية

بروكسل ـ (وكالات):

أعلن البنك الأوروبي للاستثمار تخصيص اعتماد مالي بقيمة 482 مليون دولار (440 مليون يورو) لدعم الشركات المغربية في مواجهة وقع أزمة وباء «كورونا» على سيولتها.

وقالت إيما نافارو، نائبة رئيس البنك الأوروبي للاستثمار المكلفة منطقة المغرب العربي، في تصريح صحافي ببروكسل، إن البنك يضع الشركات المغربية في صلب اهتمامه في إطار الظرفية الحالية العصيبة التي يمر منها العالم، مضيفةً: «نعلم أن العديد منها يواجه اليوم نقصاً في السيولة. لذلك فنحن بصدد تعبئة خطوط الائتمان القائمة، والتي تبلغ قيمتها المستحقة إلى اليوم 440 مليون يورو، بغية توفير التمويلات الجارية للشركات». في السياق ذاته، أكدت نافارو أيضاً أن البنك الأوروبي للاستثمار «سيعجّل على نحو استثنائي بصرف عقود التمويل الموقعة سلفاً من أجل دعم أصحاب المقاولات وحاملي المشاريع». وقالت: «أود أيضاً التأكيد أنه منذ بداية الأزمة، اتصلنا مباشرةً بعملائنا، وأصحاب المقاولات وحاملي المشاريع، ونحن ننصت إليهم سعياً إلى دعمهم في هذه المرحلة الصعبة للغاية. ونحن نعمل من أجل إضفاء أكبر قدر من المرونة على إجراءاتنا، ونحاول ملاءمة آلياتنا ووسائلنا التمويلية قدر الإمكان».

وأشارت نافارو إلى أن البنك مستعد أيضاً لدعم المنظومة الصحية، وذلك انسجاماً مع أولويات الحكومة المغربية «لا سيما من خلال اقتناء المعدات الطبية وتعزيز البنيات التحتية الصحية».

وذكّرت في هذا الصدد بأن البنك قام بتمويل بناء وتحديث 16 مستشفى بجميع أنحاء المغرب. وأكدت استعداد البنك لتعزيز شراكته وتعاونه مع المغرب، وحرصه على مساعدته في هذه الظروف الصعبة. وقالت: «حتى لو لم يكن لدينا تخصيص حسب البلد بناءً على التفويض الممنوح لنا في هذه المنطقة، فإن الشراكة التي تجمعنا مع المغرب قوية للغاية، ولهذا السبب سيحظى هذا البلد بكامل اهتمامنا خلال فترة الوباء هذه، قصد تمكينه من كل الدعم اللازم».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى