أخبار عربية ودولية

وزيرا خارجية السعودية والبحرين يبحثان جهود مواجهة كورونا

ولي العهد السعودي يستعرض مع الرئيس الروسي استقرار أسواق الطاقة 

الرياض-(د ب أ):

استعرض ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الجمعة “الجهود المبذولة لاستقرار أسواق الطاقة “.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” مساء الجمعة إن” ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعرضا خلال الاتصال الجهود المبذولة لتحقيق استقرار أسواق الطاقة والمحافظة عليها لدعم نمو الاقتصاد العالمي”، كما جرى” التأكيد على أهمية تعاون جميع الدول المنتجة في ذلك”.

وجاء الاتصال بعد ساعات من الإعلان عن نجاح “أوبك بلس” في التوصل لاتفاق تاريخي سيعيد التوازن لأسواق النفط، بعد موافقة المكسيك يوم الجمعة على التخفيضات المطلوبة منها.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء الجمعة إن المكسيك التزمت بتقليص إنتاج النفط 100 ألف برميل يوميا للمساهمة في التخفيضات العالمية، مضيفا أن الولايات المتحدة ستساعد المكسيك في التخفيضات.

و بحث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبدالله مع نظيره البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني الجهود المبذولة لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد في دول المنطقة والعالم.

وذكرت وكالة الانباء السعودية ( واس) امس  السبت أن ذلك جاء في اتصال هاتفي تلقاه الوزير السعودي من نظيره البحريني . ووفق  الوكالة ، بحث الجانبان خلال الاتصال العلاقات بين البلدين والتطورات الإقليمية والدولية الراهنة. وأكد وزير الخارجية السعودي حرص بلاده على توطيد أركان التعاون الثنائي مع مملكة البحرين بما يخدم المصالح المشتركة ويلبي تطلعات البلدين. من جانبه ، أعرب الوزير الزياني عن تقدير واعتزاز مملكة البحرين بالجهود التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، لتعزيز أمن المنطقة واستقرارها.

من جهة اخرى  أعلنت شركة أرامكو السعودية خفض سعر بنزين 91 لشهر نيسان/أبريل إلى 31ر1 ريال بدلا من 55ر1 ريال في شهر آذار/مارس .

وقالت أرامكو في بيان مساء الجمعة “إن أسعار البنزين المحدثة لشهر نيسان/ أبريل هي: بنزين 91 : 31ر1 ريال لكل لتر بدلا من 55ر1 ريال لكل لتر – بنزين 95 47ر1 ريال لكل لتر بدلًا من 05ر2 ريال لكل لتر” مشيرة إلى أن ” تطبيق أسعار البنزين المحدّثة سيكون اليوم السبت 11 (نيسان)أبريل 2020″. ويتم تعديل أسعار منتجات الطاقة وفقًا لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، وأن الأسعار المحلية لمنتجات الطاقة قابلة للتغيير ارتفاعًا وانخفاضًا تبعًا للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية.

وكانت “أرامكو” قد أعلنت في شباط/فبراير الماضي أن فترة المراجعة الدورية لأسعار البنزين ستُصبح شهرية بدلاً من ربع سنوية. وأضافت أنه سيكون التعديل في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي والتطبيق سيكون في صباح اليوم الحادي عشر، وذلك وفقًا لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى