أخبار عربية ودولية

«الصحة العالمية» في العراق تنفي تجاوز ذروة الإصابات بكورونا

ترجيحات عراقية بتقديم الكاظمي تشكيلة حكومته قبل رمضان

بغداد -وكالات

رجَّحَ برلمانيون عراقيون أنْ يقدم المكلف برئاسة الوزراء مصطفى الكاظمي تشكيلة الحكومة الجديدة  قبل حلول شهر رمضان المبارك،

وقال رئيس كتلة الرافدين في مجلس النواب يونادم كنا لصحيفة “الصباح” العراقية في عددها الصادر امس  الاحد إنَّ “الكاظمي سيطرح برنامجه الحكومي خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وأكد كنا أنَّ “الكاظمي سيقدم تشكيلته الحكوميَّة قبل حلول شهر رمضان المبارك”، منبهاً الى أنَّ “أعضاء مجلس النواب سيعقدون جلستهم في القاعة الكبرى والجلوس فيها متباعدين عن بعضهم للتصويت من أجل مصلحة الشعب والوطن، ولا يمكن التحجج أو التعذر بسبب (كورونا) أو غيرها”.من جانبها، أكدت عضو مجلس النواب سناء الموسوي، أنَّ “وضع العراق لا يحتمل أزمات أكثر من الموجودة في الوقت الحالي، ولا بد للقوى السياسيَّة أنْ تحسمَ أمرها باتجاه إجراء انتخابات مبكرة”.

من جهة اخرى نفت منظمة الصحة العالمية في العراق يوم  السبت ما نسب إليها وتم تداوله عبر بعض وسائل الاعلام بأن العراق غادر ذروة الإصابات بفيروس كورونا، وهو يتجه نحو السيطرة عليه.

ودعت المنظمة المؤسسات الإعلامية إلى توخي الحذر، عند نقل الأخبار المتداولة دون مصدر موثق.

وكان ممثل الصحة العالمية في العراق، أدهم إسماعيل، قد رهن بقاء البلاد في وضع جيد بشأن السيطرة على فيروس كورونا باستمرار الالتزام بالتدابير الوقائية في الأيام العشرة المقبلة. من جانبها، لفتت وزارة الصحة العراقية في بيان لها  السبت، إلى تأكيد منظمة الصحة العالمية على أنه “لا توجد توصيات شاملة للدول والمناطق فيما يتعلق بتخفيف الإجراءات الرامية إلى إبطاء انتشار فيروس كورونا، وأن أحد أهم الجوانب هو عدم التخلي عن الإجراءات قبل الأوان حتى لا تحدث انتكاسة مجددا”.

وحسب الصحة العراقية، فإن حصيلة الإصابات في البلاد بلغت 1318، مع تسجيل 72 وفاة و610 حالة شفاء.

وأضافت أنَّ “رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي عليه المضي بتشكيل الحكومة، والبدء بمشروع النهوض بالواقع الاقتصادي والسياسي والخدمي والتعليمي والصحي في البلد، رغم أنَّ هناك قوى سياسيَّة تحفظت على تكليفه”.

وطالب النائب عن تحالف سائرون جواد حمدان رئيس الوزراء المكلف بتقديم برامج مقتضبة وفعالة في هذه المرحلة ومختلفة عن برامج الحكومات السابقة ويتجاوز فيها النمطيَّة.

ودعا  حمدان الكتل السياسيَّة  إلى أنْ تكون على قدرٍ عالٍ من المسوؤليَّة وإقرار كل قوانين النزاهة والقوانين الخلافيَّة التي ما زالت تطويها رفوف المجلس.

وقال النائب عباس عليوي أنَّ “المهمة ليست سهلة أمام الحكومة المقبلة، وتحتاج إلى تكاتف الجميع من أجل تجاوز الأزمة وتحقيق مطالب المتظاهرين”، مبيناً أنَّ “المشكلات كثيرة وتحتاج الى استقرار سياسي واستقرار بالحكومة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى